أخبار عاجلة

دمج القطاع النفطي في كيان واحد عملاق | جريدة الأنباء


أحمد مغربي

ترأس سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد مساء اول من امس اجتماع المجلس الأعلى للبترول والذي تم خلاله الموافقة المبدئية لمؤسسة البترول الكويتية في البدء بإعداد دراسة دمج شركات مؤسسة البترول الكويتية في كيان واحد عملاق والتي من المتوقع ان تأخذ تلك الدراسة من عام ونصف إلى عامين.

ووفقا لمصادر نفطية رفيعة المستوى لـ «الأنباء» فإن الاجتماع وجه «مؤسسة البترول» إلى التريث في إعداد الدراسة التفصيلية للدمج ودارسة تفاصيل التفاصيل الخاصة بالشركات النفطية المنضوية أسفل «البترول» دون التأثير على مستويات الانتاج أو الاهداف الاستراتيجية الموضوعة ضمن الاستراتيجية المحدثة لعام 2040.

وذكرت ان عملية الدمج بين الشركات النفطية التابعة ستوفر مزيدا من عناصر القوة منها تخفيض التكلفة الناشئة عن تعدد وتشابه الوحدات في جميع الشركات النفطية ومنع الازدواجية الموجودة في آلية العمل الراهنة للشركات.

من جهة ثانية، اعتمد المجلس الاعلى للبترول استراتيجية القطاع النفطي المحدثة لعام 2040 والتي تتضمن انتاج 3 ملايين برميل نفط خام يوميا اعتبارا من 2020 ليتصاعد الانتاج كل 5 سنوات حتى يصل إلى مستوى 4 ملايين برميل يوميا في 2040.

وذكرت ان انتاج الكويت خلال السنوات الخمس القادمة سيبلغ 3.5 ملايين برميل يوميا، وذلك مع زيادة الانتاج من الحقول الشمالية والنفط الثقيل وتدشين العديد من المشاريع الخاصة بمراكز التجميع، ناهيك عن نصيب الكويت من المنطقة المقسومة في الخفجي والوفرة والبالغ 250 ألف برميل يوميا.

وقالت المصادر ان الاستراتيجية المحدثة للقطاع النفطي لعام 2040 ركزت على تطورات سوق النفط العالمي والسياسات البيئية والتركيز على الوقود النظيف وانتاج النفط من المصادر غير التقليدية وكفاءة الطاقة وتقليل الوقود الاحفوري وزيادة الاهتمام بتحفيز الاداء بالشركات المتخصصة بالإنتاج، مشيرة الى ان الاستراتيجية المحدثة ركزت كذلك على التغيرات في الظروف البيئية واصبحت التطلعات مرنة لمواكبة تلك المتغيرات.

وأشارت الى ان استراتيجية التكرير المحلية تهدف الى التوسع في الطاقة التكريرية للدولة وبأعلى مستوى تحويلي مع الاخذ بعين الاعتبار ضمان تعظيم تصريف النفوط الكويتية الثقيلة في مصافي التكرير المحلية وكذلك تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة.

وكشفت انه تم تحديد مستويات التكرير في المصافي عند 1.6 مليون برميل يوميا دون إنشاء أي مصاف للتكرير جديدة (مصفاة خامسة) في الكويت والاكتفاء فقط بمصفاة الزور بطاقة 615 ألف برميل يوميا ومشروع الوقود البيئي لتطوير وتحديث مصفاتي الاحمدي وميناء عبدالله ليصبح انتاجهما 800 ألف برميل يوميا، أي انه سيتم رفع مستويات التكرير بنحو 185 ألف برميل يوميا من خلال اضافة بعض الوحدات الجديدة للتكرير او تعديل بعض الوحدات الحالية.

وقالت انه تم التأكيد على تطبيق أعلى المعايير العالمية للتميز في التشغيل والمحافظة على الاصول الانتاجية لتحقيق الريادة والتميز في التشغيل من خلال استغلال الفرص المتاحة واستبعاد الاصول غير المربحة والتي ليست من صميم عمليات وانشطة المؤسسة.

وحول الهدف الاستراتيجي لمحطات الوقود المحلية قالت انه لن يتغير عند مستوى 143 محطة وقود لتلبية الاحتياجات المستقبلية حتى عام 2040.

وبالنسبة لاستراتيجية الانتاج والتكرير الخارجية ذكرت المصادر بانها لم تتغير عن الحالية، بيد انه في حال وجود أي فرص استثمارية مواتية ستتخذ الكويت الخطوات لاقتناصها سواء على مستوى الانتاج او انشاء المصافي ومجمعات البتروكيماويات.

وتم خلال الاجتماع كذلك اعتماد الميزانية التشغيلية والرأسمالية لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للسنة المالية المقبلة 2020/2021 وتمت الموافقة لمؤسسة البترول الكويتية في المضي قدما في دراسة هيكلة القطاع النفطي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى