أخبار عاجلة

63 مليون دينار أرباح الخليج

  • الغانم: حققنا نتائج مميزة مع استمرار تعزيز مكانة البنك..لتحقيق النمو المستدام لعملائنا ومساهمينا

أعلن بنك الخليج في بيان صحافي أمس عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حيث حقق زيادة بنسبة 12% في صافي الربح ليبلغ 63.6 مليون دينار، في حين ارتفعت ربحية السهم بنسبة 12% لتبلغ 22 فلسا، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 11 فلسا للسهم الواحد (بنسبة 50% من الأرباح) تخضع لموافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العامة السنوي المزمع انعقاده في مارس 2020.

وقال البيان إن إجمالي قروض العملاء حقق مستوى تاريخيا آخر بارتفاع إلى 4.5 مليارات دينار، أي بزيادة 261 مليون دينار، وبنسبة 6.2% مقارنة بنهاية 2018، وبارتفاع بنسبة 20% (750 مليون دينار) خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث جاء هذا النمو في 2019 متوازنا، حيث تحقق ما يقارب نصف النمو من شريحة الخدمات المصرفية للشركات لدى البنك، بينما جاء النصف الآخر من شريحة الخدمات المصرفية الشخصية.

أما نسبة القروض غير المنتظمة فقد شهدت خلال السنتين الماضيتين استقرارا بما يقارب النسبة السائدة في القطاع المصرفي، حيث سجلت 1.1% في نهاية 2019، فيما أنهى إجمالي المخصصات الائتمانية للعام 2019 بمقدار 296 مليون دينار، بينما بلغت الخسائر الائتمانية المتوقعة، أي القيمة المطلوبة وفقا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)، 190 مليون دينار، ما يعكس سلامة وضع البنك من حيث وجود مخصصات إضافية بمقدار 106 ملايين دينار.

واشار البيان إلى أن نسب رأس المال الرقابي لدى بنك الخليج ظلت على قوتها، حيث جاءت الشريحة الأولى لرأس المال بنسبة 13.8%، أي أعلى بواقع 1.8% من الحد الأدنى الرقابي البالغة نسبته 12%، وبلغ معدل كفاية رأس المال 17.1%، أي أعلى بواقع 3.1% من الحد الأدنى الرقابي البالغة نسبته 14%.

وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج عمر قتيبة الغانم: سعدنا كثيرا بأداء البنك في 2019، فقد حققنا مجموعة أخرى من النتائج المميزة في ظل استمرار تعزيز مكانة البنك، وصولا إلى تحقيق النمو المستدام لعملائنا ومساهمينا والجهات الرقابية والموظفين والمجتمع من حولنا، على حد سواء، حيث يتبوأ بنك الخليج موقعا متميزا يتيح له خدمة عملائه من الأفراد والشركات في الكويت، وتزويدهم بالحلول والاستشارات المالية التي تلبي متطلباتهم.

فمن جهة الخدمات المصرفية الشخصية، واصل البنك اهتمامه بتقديم مجموعة واسعة مـــن المنتجات والتجارب المصرفيـــــة الموثوقة والتي تتميز بالسهولة إلى مختلــف شرائح العملاء، معززة بشبكة فروع تتألف من 59 فرعا، وأكثر من 300 جهاز صرف آلي، والاستخدام المتنامي لتطبيق البنك عبر الهاتف النقال والخدمة المصرفية المريحة عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى وجود مركز اتصال لخدمة العملاء يعمل على مدار الساعة.

ونتيجة لذلك، استطاع البنك تنمية محفظة القروض الشخصية لديه بما يقارب ضعف معدل القطاع المصرفي، وذلك للسنة الثانية على التوالي بمعدل نمو بلغ 9% على أساس سنوي.

وأضاف: خلال عام 2019 واصلت شريحة الخدمات المصرفية للشركات في بنك الخليج التزامها بدعم الخطة التنموية للكويت النابعة من رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد لرؤية الكويت 2035.

ومن هذا المنطلق، واصل البنك تقديم التمويل إلى مختلف المشروعات الحيوية في قطاعات النفط والإنشاءات والبنية التحتية من خلال التمويل المباشر أو عبر القروض المشتركة مع بنوك محلية أخرى.

وعلــى الرغـــم مــن التحديات التي شابت أحوال السوق في 2019، فقد استطاع بنك الخليج تنمية محفظة القروض للشركات لديه بنسبة 4.6%، مع الحفاظ على تواجده القوي كمؤسسة مصرفية محلية رائدة.

الاستدامة والجوائز التقديرية

وأوضح الغانم أن الاستدامة احتلت مكانة رائدة ضمن عوامل النجاح لبنك الخليج، حيث لعبت دورا متكاملا في مبادرات المسؤولية الاجتماعية السنوية التي يقدمها البنك.

ويركز البنك في هذا الصدد على ثلاثة محاور: الاستدامة الاجتماعية، الاستدامة الاقتصادية، والاستدامة البيئية.

وتابع: وخلال العام 2019، واصل بنك الخليج رعاية مؤسسة «إنجاز» الكويت، وتنظيم الماراثون 642 وبرنامج أجيال.

وخلال العام، قام بنك الخليج أيضا بتوسيع نطاق الاستدامة الاقتصادية بالترويج للثقافة المالية ونشر الوعي المالي.

وبالإضافة إلى ذلك، ركز البنك على ثقافة الشمول والتنوع من خلال تعيين الكوادر من الكفاءات ذوي الاحتياجات الخاصة، مع مراعاة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

واستطرد الغانم قائلا: يلتزم بنك الخليج بالحفاظ على قوة برنامج الاستدامة ويؤدي دورا محوريا بالمساهمة في مجتمعه بأساليب تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد التمويل.

ونشعر بالفخر والاعتزاز لمبادرات الاستدامة التي يتبناها بنك الخليج في مجال المسؤولية الاجتماعية والتي نأمل أن تترك بصمة إيجابية في تشكيل مستقبل المجتمعات من حولنا وخدمة بلدنا الحبيب الكويت.

تقديرات عالمية

كما استمر تقدير البنك من الجهات العالمية في 2019، حيث حصل على جائزة «التميز في عمليات السداد» من دويتشه بنك.

وتقديرا لإنجازات البنك المختلفة في مجال إحلال الكوادر الوطنية طوال العام الماضي، اختير بنك الخليج لمنحه جائزة «أفضل مبادرة وطنية في القطاع الخاص» لعام 2019، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الموارد البشرية لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي.

واختتم الغانم حديثه قائلا «بالنيابة عن مجلس الإدارة، نعبر عن خالص الشكر والامتنان لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على جهودهما في دعم وتعزيز القطاع المصرفي الكويتي.

وأود أن أتقدم بالشكر إلى عملائنا الكرام لثقتهم الغالية في بنك الخليج، حيث يأتي ولاء عملائنا على قمة عوامل النجاح لمصرفنا.

وأخيرا، أتقدم بالشكر إلى جميع موظفي بنك الخليج على تفانيهم وانتمائهم لأسرة البنك».

تصنيفات في المرتبة «A»

ذكر بنك الخليج أنه حافظ على تصنيفاته في المرتبة «A» من وكالات التصنيف الائتماني الأربع الكبرى:

٭ أبقت وكالة «موديز إنفستورز سيرفس» على تصنيف البنك من حيث الودائع على المدى الطويل في المرتبة «A3» مع نظرة مستقبلية «إيجابية».

٭ قامت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيفات العالمية بتثبيت التصنيف الائتماني للمصدر فـي المرتبة «A-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

٭ قامت وكالة «فيتش» بتثبيت تصنيف البنك من حيث المصدر على المدى الطويل في المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

٭ قامت وكالة «كابيتال إنتليجنس» بتثبيت تصنيف البنك من حيث العملات الأجنبيــة على المــدى الطويل في المرتبة «A+» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى