أخبار عاجلة

الإبراهيم اكتشاف ورما حميدا عبر الكشف المبكر لسرطان القولون وع..



كتب مصطفى الباشا

كشف رئيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون بوزارة الصحة د.فهد الابراهيم عن اكتشاف 4466 حاله لديها اورام حميدة وتم ازالتها وانقاذ هذه الحالات من تطور الأورام ، مشيرا الى أن هذه الحالات تمثل بنسبة ٢٥٪؜ من مجموع الحالات المتقدمة لديها اورام حميدة، لافتا الى ان محافظة الجهراء الأعلى بالاكتشاف للأورام الحميدة يليها محافظة العاصمة.

وذكر في تصريح صحافي بأن نسبة الحالات المتقدمة و لديها اورام سرطانية تمثل ١٪؜ ، حيث تم الكشف المبكر عنها وعلاجها،
.
ولفت د.الابراهيم الى ان البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون يعتبر فريد من نوعه والأول بالشرق الأوسط، مؤكدا على أن الكويت متقدمة بمراحل على جميع دول الخليج من ناحية الاكتشاف المبكر لسرطان القولون، مشيرا الى الانتهاء من المرحلة الثالثة للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان القولون والتي شملت 46 ورشة عمل حسب جدول زمني تم وضعه لتدريب 1400 طبيب بالرعاية الصحية الاولية بجميع المناطق الصحية كما لحق ذلك لقاءات مع رؤساء المراكز الصحية بمختلف المناطق والبالغ عددها حوالي 100 مركز صحي.

واكد على وجود تعاون بين اطباء الرعاية الاولية واطباء وحدات الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفيات والذي يعتبر محورا رئيسيا لتنفيذ البرنامج الوطني ومن خلال سياسات للتوعية وبروتوكولات لتحويل الحالات
وبين ان فريق البرنامج اقام عدة محاضرات تناولت احصائيات عن معدلات سرطان القولون والمستقيم طبقا للدراسات والاحصائيات الصادرة عن وحدة السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان والتعريف بعوامل الخطورة والاعراض واهمية المسح الصحي للاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الاولية.

وبين أن هناك تقدما واضحا بخطوات تنفيذ المسح الصحي حسب الخطة الموضوعة لذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للوقاية والتصدي للسرطان وبما يتفق مع التزام دولة الكويت بموجب الاعلان السياسي الصادر عن الامم المتحدة في سبتمبر 2011 وقرارات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وأوضح ان سرطان القولون يعتبر أعلى السرطانات التي تصيب الرجال وثاني اعلى سرطان للاناث ومعدلات الاصابة تضاعفت الى ستة أضعاف لدى الرجال وثمانية أضعاف لدى النساء خلال سنوات العشرين الاخيرة.

وثمن د.الابراهيم التميز بالبرنامج الوطني الذي تم عرض جميع إحصاءاته بمؤتمر الكشف المبكر للسرطانات، و الذي بين تقدم دولة الكويت وتميزها على مثيلاتها بدول الخليج، مؤكدًا على أن هذا التميز جاء بالدعم اللامحدود للقيادة الحكيمة لصاحب السمو امير البلاد وولي عهده الأمين،





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى