أخبار عاجلة

انطلاق المنتدى الحضري العالمي العاشر في أبوظبي



انطلقت فعاليات المنتدى الحضري العالمي العاشر اليوم الاحد في ابوظبي باقامة حفل الافتتاح الرسمي بمشاركة وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان الكويتية الدكتورة رنا الفارس.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ميمونة شريف في كلمتها التي القتها بالحفل ان المنتدى يمثل نوعا من الشراكة لتعزيز الجهود بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق مستقبل أفضل.

واضافت شريف ان المنتدى فرصة لدراسة التحديات الرئيسة التي تواجه سبل تخطيط وادارة البلديات لاداء دورها كمحرك رئيس في التنمية المستدامة والمساهمة في تنفيذ الاهداف الانمائية المستدامة البالغ عددها 17 هدفا.

وذكرت ان (موئل الامم المتحدة) يتكفل منذ عام 2002 باقامة هذا المنتدى كل عامين مشيدة باستضافة ابوظبي للمنتدى الذي يقام للمرة الاولى في المنطقة العربية وبمشاركة عالمية واسعة وغالبية المشاركين من مناطق آسيا وأفريقيا والوطن العربي.

وقالت شريف ان المنتدى يهدف الى ضمان التخطيط الجيد للمدن اجتماعيا وبيئيا ووجود مساكن وبنية تحتية كافية وفرص لحصول الجميع على الوظائف والخدمات الأساسية مثل المياه والطاقة والمرافق الصحية.

من جهة اخرى عقدت الوزيرة الفارس على هامش المنتدى اجتماعات تنسيقية مع وزير تطوير البنية التحتية الاماراتي الدكتور عبدالله النعيمي والمديرة التنفيذية لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ميمونة شريف.

واجتمعت الفارس ايضا مع مدير المكتب الاقليمي للدول العربية في برنامج المستوطنات البشرية في الأمم المتحدة الدكتور عرفان علي ومديرة برنامج المستوطنات البشرية لاقليم الخليج العربي في منظمة الأمم المتحدة الدكتورة أميرة الحسن.

وتناولت الاجتماعات افضل التجارب العالمية في مجال تطوير المدن والمناطق والتنمية الحضرية والمشاريع المستدامة الجديدة وتبادل الخبرات وسبل تعزيز التعاون المشترك.

وفي السياق ذاته شارك نائب المدير العام لشؤون التخطيط والتصميم في المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية المعماري ناصر خريبط في المنتدى باقامة جلسة نقاشية تناولت تجربة الكويت في التنمية الحضرية في المحافل الدولية واستعرضت العديد من المشاريع الكويتية في العديد من المدن الجديدة.

ويشارك في المنتدى الذي يختتم فعالياته الخميس المقبل بمركز ابوظبي الوطني للمعارض (ادنيك) نحو 100 وزير و20 ألف شخص يمثلون أكثر من 160 دولة.

ويعد المنتدى منصة رئيسة تدعم استراتيجية وعمل (موئل الأمم المتحدة) وشركاءه من أجل تطبيق (جدول الأعمال الحضري الجديد) الذي يعد بمنزلة وثيقة تحدد معايير الانجاز العالمية للتنمية الحضرية المستدامة.

ويدمج برنامج (موئل الامم المتحدة) حقوق الانسان في جميع جوانب اعماله التنفيذية والتشريعية حيث يشمل التعاون مع المفوض السامي لحقوق الانسان لتعزيز تنفيذ الاتفاقيات الدولية على الصعد الوطنية والاقليمية والمحلية.

ويشمل مفهوم (موئل الامم المتحدة للتنمية المستدامة للحضر) سيادة القانون وحماية الفئات الضعيفة كما يشجع على بناء بلدات ومدن مستدامة اجتماعيا وبيئيا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى