أخبار عاجلة

بالفيديو ترامب في خطاب التبرئة من | جريدة الأنباء


 وصلت قضية مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي وصفها بـ «المحنة الفظيعة» إلى فصلها النهائي، بحصوله على «الإبراء التام» في مجلس الشيوخ من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ولم يفوت الرئيس المنتشي بالفوز فرصة لرد الصاع لخصومه الديموقراطيين، «غير الشرفاء والفاسدين».

وأكد امس، في خطاب بمناسبة تبرئته في قضية العزل، أنه تحمّل ما لا يمكن أن يتحمله رئيس أميركي من اتهامات، وشدد على أنه «لم يقترف أي خطأ»، موضحا أن قرار مجلس الشيوخ بإسقاط قضية العزل «انتصار كبير».

وأضاف: «لو خسرنا لانهارت أسواق المال، ولكن منذ فوزنا في الانتخابات كانت اسواق الاسهم في أفضل حال».

وخص رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي والسيناتور ميت رومني، الجمهوري الوحيد الذي صوت لإدانته.

وقال في وقت سابق خلال مراسم إفطار يوم الصلاة الوطني، وهو حدث سنوي يشارك فيه الحزبان، «لا أحب الناس الذين يستغلون معتقداتهم ذريعة للقيام بما يعلمون أنه خطأ.

كما لا أحب الناس الذين يقولون.. أنا أصلي من أجلك.. بينما تعلم أن هذا غير صحيح».

في إشارة الى تصريحات سابقة لبيلوسي قالت خلالها إنها تصلي لأجل الرئيس، ورفع نسختين من صحيفتي «واشنطن بوست» و«يو إس إيه توداي» اللتين عنونتا «ترامب بريء» و«براءة».

وإمعانا في مناكفة الديموقراطيين، نشر عبر حسابه على تويتر مقطعا مصورا استفزازيا، يظهر فيه واقفا بينما تتواتر أمامه لافتات تتعلق بإعادة انتخابه وتحمل أرقاما لعقود عديدة قادمة ثم قرون وينتهي المقطع بعبارة «ترامب للأبد».

وقال خلال مراسم إفطار يوم الصلاة الوطني، وهو حدث سنوي يشارك فيه الحزبان، «لا أحب الناس الذين يستغلون معتقداتهم ذريعة للقيام بما يعلمون أنه خطأ. كما لا أحب الناس الذين يقولون.. أنا أصلي من أجلك.. بينما تعلم أن هذا غير صحيح». في إشارة الى تصريحات سابقة لبيلوسي قالت خلالها إنها تصلي لأجل الرئيس، ورفع نسختين من صحيفتي «واشنطن بوست» و«يو إس إيه توداي» اللتين عنونتا «ترامب بريء» و«براءة». وتابع «يعرف الديموقراطيون ان ما يفعلونه سيء لكنهم يضعون مصالحهم قبل مصلحة بلدنا العظيم»، لكن مجلس الشيوخ، حيث يملك الحزب الجمهورية الأغلبية، «تحلى بالحكمة والصرامة الأخلاقية وبالقوة اللازمة للقيام بما يدرك أنه منصف».

وإمعانا في مناكفة الديموقراطيين، نشر عبر حسابه على تويتر مقطعا مصورا استفزازيا، يظهر فيه واقفا بينما تتواتر أمامه لافتات تتعلق بإعادة انتخابه وتحمل أرقاما لعقود عديدة قادمة ثم قرون وينتهي المقطع بعبارة «ترامب للأبد».

ونجا ترامب، رجل الأعمال الذي تحول إلى السياسة والبالغ من العمر 73 عاما، من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، في أصعب فصل من فصول رئاسته العاصفة. وهو يتأهب الآن لدخول موسم انتخابي من المتوقع أن يزيد البلاد انقساما.

وبرئت ساحة الرئيس الديموقراطي من تهمتين أقرهما مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون في 18 ديسمبر، وكانت الأصوات المؤيدة لإدانة ترامب أقل بوضوح من غالبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد لعزله من منصبه بموجب الدستور الأميركي. وبتأييد 52 عضوا مقابل رفض 48 عضوا، أقر مجلس الشيوخ تبرئة ترامب من تهمة إساءة استخدام السلطة التي وجهت إليه فيما يتعلق بطلبه من أوكرانيا التحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن الساعي لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من نوفمبر. وانضم السيناتور الجمهوري ميت رومني إلى الديموقراطيين في التصويت بإدانة ترامب في هذا البند. ولم يؤيد أي ديموقراطي التبرئة. ثم أقر مجلس الشيوخ بتأييد 53 عضوا مقابل اعتراض 47 تبرئة ترامب من تهمة عرقلة عمل الكونغرس من خلال منع شهود وحجب وثائق سعى المجلس للحصول عليها. وانضم رومني إلى بقية أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في تأييد تبرئة ترامب من هذه التهمة. ولم يؤيده أي ديموقراطي.

في المقابل، اعتبر زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن تبرئة ترامب «لا قيمة لها عمليا» بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته». أما بيلوسي والتي كانت رأس الحربة في مواجهة ترامب حتى آخر لحظة، فقالت إنه يبقى «تهديدا مستمرا للديموقراطية الأميركية، بإصراره على أنه فوق القانون وأنه يمكنه إفساد الانتخابات إذا أراد ذلك»، منتقدة تبرئته من جانب مجلس الشيوخ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى