أخبار عاجلة

بالفيديو الخالد منظومة عسكرية | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • المكراد: التمرين يهدف إلى مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية والسيطرة على تسرب مواد بتروكيماوية من أحد المستودعات

أمير زكي

أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد حرص الحكومة على خلق منظومة عسكرية ومدنية متكاملة تتعامل بشكل مثالي مع الأزمات وحالات الطوارئ، معربا عن كامل ثقته بكل الأجهزة المعنية في الدولة لاستكمال دورها في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار بالبلاد. وأشاد سموه، في تصريحات خلال حضوره فعاليات تمرين «شامل 6» بعنوان «القيادة المشتركة لإدارة الأزمات والكوارث» في منطقة عريفجان والذي نظمته الإدارة العامة للإطفاء بمشاركة 32 جهة معنية، أشاد بالجهود التي بذلتها الكوادر الوطنية المشاركة في التمرين من مختلف الجهات.

وأشار الى ان إقامة مثل هذه التمارين تساهم في الارتقاء بمستوى الكوادر ورفع كفاءتها الميدانية وتعزيز التعاون بينها وتحقق الهدف المنشود منها في تبادل الخبرات والتنسيق بينها تطبيقا للخطط الإستراتيجية للدولة في مواجهة الكوارث والأزمات.
واشتمل التمرين على تنفيذ استراتيجيات التعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية ومحاكاة الحوادث وطرق تعامل مختلف الجهات العسكرية والمدنية معها.

من جهته، قال المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد ان تمرين «شامل 6» يهدف الى مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية تحت قيادة مشتركة والتصدي لها بأحدث الطرق والإمكانيات.

وأوضح المكراد ان «شامل 6» تناول القيادة المشتركة لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية اتخاذ القرارات وإيصالها للقيادات الميدانية التي تعمل على إنهاء الأزمة وحلها بأفضل الطرق والوسائل المتاحة.

وأضاف ان التمرين هذا العام اشتمل على 6 معضلات تضمنت حالات إنقاذ لأهالي من منازلهم بعد ان حاصرتهم المياه ومنعتهم من الخروج بسبب الأمطار الغزيرة التي دخلت المناطق السكنية الى جانب تمرين لحالة حرجة تم انتشالها من قبل الطيران العمودي.

ولفت الى ان التمرين احتوى أيضا على معضلة لاستخراج وإنقاذ أشخاص محشورين بسبب حوادث المركبات من جراء سوء الأحوال الجوية، كما اشتمل التمرين على فرضية لإخماد حريق لمنشأة تعرضت للانفجار بسبب تسرب الوقود وعملية بحث عن أشخاص مفقودين نتيجة زلزال أدى لانهيار عدة مبان حكومية وسكنية.

وأشار الى أن التمرين تناول عملية للسيطرة على تسرب مواد بتروكيماوية من أحد المستودعات وتأمين المكان، موضحا ان التمرين تضمن كذلك العمل على تأهيل البنية التحتية وإعادة التيار الكهربائي وانتشال المركبات والأشجار من الطرق وحصر المنازل المتضررة وإيجاد مساكن مؤقتة للمتضررين.

وفي ختام التمرين قدم الفريق المكراد درعا تذكارية لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، كما قدم دروعا تذكارية للجهات المشاركة عرفانا وتقديرا لجهودهم في نجاح التمرين.

هذا، واشتملت خطوات «شامل 6» لهذا العام على 6 معاضل وخطواتها، أولاها إنقاذ الأهالي من منازلهم بعد أن حاصرتهم المياه ومنعتهم من الخروج بسبب الأمطار الغزيرة التي دخلت للمناطق السكنية مع وجود حالة حرجة تم انتشالها من قبل الطيران العمودي واستخراج وإنقاذ أشخاص محشورين من حوادث المركبات بسبب سوء الأحوال الجوية وكثافة الضباب الذي حجب الرؤية وإخماد حريق لمنشأة تعرضت للانفجار بسبب تسرب الوقود وعملية البحث عن أشخاص مفقودين نتيجة الزلزال الذي أدى إلى انهيار عدة مباني حكومية وسكنية.

وعملية السيطرة على تسرب مواد بتروكيماوية من أحد المستودعات وتأمين المكان وانتهى التمرين بالمعضلة الأخيرة وهي عبارة عن إعادة الحياة وتأهيل البنية التحتية وإعادة التيار الكهربائي وانتشال المركبات والأشجار من الطرق وحصر المنازل والممتلكات المتضررة وإيجاد مساكن مؤقتة بديلة لجميع المتضررين.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى