أخبار عاجلة

بالفيديو الخميس مستقبل الإعلام | جريدة الأنباء


  • العزاوي: رعاية الكويت دائمة لكل ما يهم تطور الإعلام عربياً
  • مساعد الأمين العام للجامعة العربية لقطاع الإعلام والاتصال أكد أن صناعة الرأي اختلفت عن السابق

عبدالله الراكان

أكد مساعد الامين العام للجامعة العربية لقطاع للإعلام والاتصال د.قيس العزاوي ان الاعلام العربي بنى استراتيجية موجهة الى الخارج لتحسين الصورة والدفاع عن القضايا المركزية العربية، مشيرا إلى ان الاعلام العربي يحتاج إلى الكثير من التطوير، ويبدو ان الاعلاميين العرب ادركوا هذه المسألة ويخططون بشكل تنسيقي لكي يكون هذا الإعلام على قدر المسؤولية في عالم متطور تكاد تكون المعلومة وسرعة نقل الحدث لحظية خاصة ما يتعلق بدور شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد.

وأضاف العزاوي في كلمته خلال حفل تكريم مجموعة من الشخصيات الاعلامية الكويتية بمناسبة يوم الاعلام الكويتي الذي نظمته الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال في المكتبة الوطنية مساء الاول من امس ان التحديات الداخلية للإعلام العربي أهم من الخارجية، مؤكدا أن صناعة الرأي لم تعد كما السابق من خلال وسائل الاعلام التقليدية.

وعبر العزاوي عن بالغ سعادته بدعوته للمشاركة بيوم الإعلام الكويتي، مشيرا الى ان الكويت دائما ترعى كل ما يهم تطور الاعلام في المنطقة العربية.

وتخلل يوم الاعلام الكويتي إقامة جلسة حوارية للحديث عن مستجدات الإعلام ومشاكل الاعلاميين بحضور عدد من الإعلاميين والصحافيين، وأدار الجلسة عضو الجمعية الكويتية للاعلام والاتصال د.علي الزعبي.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية ماضي الخميس في كلمته خلال الحوار المفتوح ان الهدف هو الاحتفاء برواد الاعلام الكويتي وما يمتاز به من مزايا عديدة، لافتا الى ان الحوار هدفه تسليط الضوء على ماهية الاعلام والواقع الذي نعيشه والقضايا التي من الممكن ان يتبناها الاعلام فضلا عن رؤيتنا للمستقبل.

وأشار الى ان الاعلام الكويتي صاحب ريادة بما يحويه من فنون وبصمات واضحة داخليا وخارجيا والتي لا يمكن انكارها أو تجاهلها او القفز عليها، لافتا الى ان الحوار يستعرض أهمية الاعلام الكويتي، مشيرا الى ان هناك بعض القوانين تحتاج الى مراجعة لمزيد من الحريات المقرونة بالمسؤوليات.

ولفت الى ان وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت تحتل مساحة واسعة من الاهتمام والتأثير وانها صناعة مختلفة موازية لصناعة الاعلام وانتشرت بفضل التكنولوجيا، مشيرا الى ضرورة ان تكون هناك وقفة للمعنيين لمراجعة كل ما يتعلق بالشأن الاعلامي.

وأشار الى التأثير السلبي لوسائل التواصل والذي بات يشكل خطرا كبيرا لسهولة بث الاكاذيب والشائعات والتربص بالشباب من بعض الجماعات للسيطرة على عقولهم، موضحا ان مستقبل الاعلام الكويتي بحاجة الى مراجعة شاملة للوصول لأفضل النتائج لوضع رؤية سليمة.

من جانبه، قال استاذ الاعلام د.محمود الهاشمي ان ما يميز الكويت هو مساحة الديموقراطية، لافتا الى ان التلفزيون الحكومي قناة اعلامية من حقها ان تنافس القنوات الاخرى الخاصة.

واشار الى ضرورة ابراز دور المرأة في المحافل الدولية من خلال وضع برامج يتم من خلالها تنفيذ سياسة اعلامية تبرز دورها، مشيرا الى دعم الدولة للعمل الاعلامي ومساندة القطاع الخاص.

بدوره، قال عضو مجلس ادارة الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال د.علي الزعبي انها جمعية نفع عام تهدف الى تقديم الاستشارات في مجال الاعلام والاتصال للقطاعين العام والخاص والنهوض بالإعلام الكويتي ليؤدي دوره الفاعل في المساهمة بالنهضة الحضارية والمدنية.

ولفت الى انها تهدف ايضا الى توثيق روابط الود بين مختلف اعضاء الجمعية والدفاع عن مصالح الاعضاء وتهيئة السبل كي يتمكنوا من أداء عملهم الاعلامي، لافتا الى انها تضم في عضويتها كافة العاملين في وسائل الاعلام.

وقال الزعبي ان الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال تعتبر من أهم وأبرز جمعيات النفع العام العاملة في الكويت ولها أنشطة مهمة ومميزة طوال العام ورغم قصر العمر الزمني للجمعية إلا أنها استطاعت أن تجعل لها مكانة مميزة بين جمعيات النفع العام الكويتية.

كما تم خلال الحفل تكريم مساعد الامين العام للجامعة العربية لقطاع الاعلام والاتصال د.قيس العزاوي.

من جهته، عبر الشيخ احمد جابر العلي عن سعادته بحضور «يوم الاعلام الكويتي»، مشيدا بالإعلام الكويتي الذي يحظى بتقدير ومكانة كبيرة في العالمين العربي والغربي لتميزه بالمصداقية وتمتعه بمساحة كبيرة من الحرية.

وأضاف العلي في تصريح صحافي على هامش الحفل أن الدستور الكويتي في المادة (36) كفل حرية الرأي والبحث العلمي، ولكل انسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، مضيفا: من خلال هذا النص الدستوري برز الإبداع الكويتي في الصحافة والمسرح والتلفزيون والإذاعة والسياحة بدعم من رجالات الكويت في الاعلام ولابد لي ان استذكر الراحل الكبير والدي الشيخ جابر العلي طيب الله ثراه الذي شجع الكويتيين على إبراز إبداعاتهم الاعلامية والمسرحية فظهرت هذه الاعمال الفنية التي نشاهدها اليوم مع عمالقة الفن الكويتي والتي مازالت خالدة في قلوب اهل الكويت وتذكرنا بالزمن الجميل زمن الأصالة والمحبة والتآلف، هذه الاعمال كرست في نفوسنا روح الأسرة الواحدة والقيم الكويتية الأصيلة والولاء لهذا الوطن الجميل.

وقال العلي: إنني افتخر واعتز بأن شقيقتي الشيخة فاطمة جابر العلي، اطال الله بعمرها، كانت اول مذيعة أخبار في تلفزيون الكويت، وقد شجعها والدي المرحوم الشيخ جابر العلي لتكون قدوة لباقي الكويتيات، متوجها بالشكر إلى رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للاعلام والاتصال ماضي الخميس والقائمين على هذه الفعالية الاعلامية بتخصيص جائزة باسم الشيخ جابر العلي تكريما لدوره ومساهماته في الاعلام الكويتي.

المكرمون في حفل الجمعية الكويتية للإعلام والاتصال

الشيخ فهد المبارك الوكيل المساعد للإذاعة

الصحافية روابي البناي

الإعلامي احمد العنزي

الإعلامية منى طالب

الشاعر صلاح العرجاني

الملحن فهد الناصر

الزميل حسين عبدالرحمن

الكاتبة والأديبة سعدية مفرح

مدير إدارة البرنامج العام في إذاعة الكويت سعد الفندي

مدير الأخبار في تلفزيون الراي خلف الدواي

رئيس اتحاد الإذاعات العربية محمد العواش

الإعلامية عائشة اليحيى

الإعلامي يوسف جوهر

الأستاذ فيصل القناعي

الصحافية سعاد راضي

الكاتب أحمد شمس الدين

الإعلامي محمد المسند

الإعلامي محمد جوهر حيات

الفنانة منى شداد

المخرج سليمان الخراز

الاعلامي بركات الوقيان

المهندس علي مبارك

رئيس تحرير جريدة الراي السابق ماجد العلي

الفنانة زهرة الخرجي

ناشر «سرمد نيوز» خالد العتيبي

الفنان إبراهيم الصلال

المخرج غافل فاضل

د.عبدالمحسن الصحاف

الكاتبة أسرار الانصاري

الشاعر سعود الطاثوب

الأستاذ أنور الحساوي

اتحاد الإعلام الإلكتروني

الإعلامي والشاعر ممدوح المحسن

الإعلامية سميرة عبدالله

الملحن أنور عبدالله

د.يوسف الفيلكاوي

الشاعر حيدر الهزاع

الإعلامي يوسف مصطفى

د.عايد المناع

الإعلامي حسين جمال

د.مناور الراجحي

جاسم العبوه

د.فاطمة السالم

الصحافي أنور الياسين

الإعلامية د.نوره عبدالله

الإعلامي سليمان السمحان مدير قناة المجلس

د.محمود الهاشمي

الإعلامية إيمان شهاب

فنان الكاريكاتور عبدالسلام مقبول

الشاعر والإعلامي خالد المحسن

الصحافي حسن الصايغ

الصحافي هشام الديوان

الإعلامي ابراهيم ماتقي

الإعلامي طلال الياقوت

المعلق خالد الحربان

الحاصلون على الجوائز

جائزة المرحوم د.أحمد الربعي لأفضل عمل إعلامي: الشاعر والإعلامي حمود البغيلي

جائزة الكاتب سعد المعطش للأعمال الوطنية: د.علي الزعبي

جائزة عبدالحسين عبدالرضا الفنية: الفنان داود حسين

جائزة المرحوم العم خالد يوسف المرزوق للصحافة: الكاتبة إقبال الأحمد

جائزة عبدالعزيز المساعيد للصحافة: الوزير السابق سامي النصف

جائزة الأديب إسماعيل فهد اسماعيل للرواية: الروائي فهد القعود

جائز المرحوم مبارك الميال للعمل الإذاعي: الشيخ فهد المبارك الصباح

جائزة حمد الرجيب للفنون: فاطمة حسين بالإنابة ندى المطوع

جائزة رضا الفيلي وامل جعفر للعمل التلفزيوني: ايمان نجم

جائزة عبدالعزيز حسين للثقافة: الكاتب أحمد الصراف

جائزة احمد مشاري العدواني للثقافة: كامل العبدالجليل

جائزة صانع العصر الذهبي للإعلام الكويتي الشيخ جابر العلي: الإعلامي محمد القحطاني

تكريم إدارة المكتبة الوطنية: (تسلمها عبداللطيف بن ناجي نيابة عن) الشيخة رشا الصباح





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى