أخبار عاجلة

الأهلي المتحد يربح 55 مليون دينار

  • المضف: حريصون على القيام بدور فاعل للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي ضمن رؤية «كويت جديدة 2035»

أعلن البنك الأهلي المتحد (AUB) في بيان صحافي أمس عن نتائج مالية جيدة في نهاية 2019 من خلال ارتفاع صافي الأرباح 7.3% لتصل إلى 55 مليون دينار مقارنة بـ 51.3 مليون دينار في 2018.

وحقق البنك نموا في إجمالي الأصول بنسبة 11.2%، حيث بلغت 4.4 مليارات دينار مقارنة بـ 3.9 مليارات دينار في العام السابق، كما زادت محفظة التمويل 7.8% لتصل إلى 3 مليارات دينار، في حين ارتفعت ودائع العملاء 11.2% لتصل إلى 2.7 مليار دينار تتم إدارتها بحرص لضمان تحقيق عوائد مالية مستدامة، وارتفعت حقوق المساهمين 5.8% لتصل إلى 500 مليون دينار في نهاية 2019.

إلى ذلك، اقترح مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد توزيع أرباح نقدية لمساهمي البنك بقيمة 15 فلسا للسهم و5 أسهم منحة عن كل 100 سهم، حيث تخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين في الجمعية العامة السنوية للبنك. واضاف البيان أن البنك حافظ على معدل ثابت لمعيار كفاية رأس المال قبل توزيع الأرباح بنسبة 16.0% كما في 31 ديسمبر 2019، متجاوزا المستوى المطلوب من الجهات الرقابية.

كما حقق البنك عائدا على متوسط حقوق الملكية وعلى متوسط الأصول بلغ 12.7%% و1.4% على التوالي بنهاية 2019 والذي يعتبر من أعلى المعدلات في السوق وأدى إلى ارتفاع ربحية السهم إلى 27.8 فلسا في عام 2019، مقارنة بـ 25.8 فلسا في عام 2018.

كما حافظ على نهج متحفظ في إدارة المخاطر، ما ساهم في تحسين جودة الأصول وانخفاض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.26% مع نسبة تغطية متضمنة الضمانات بلغت 330%.

نجاح الاستراتيجية

تعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد د.أنور المضف «تمثل نتائج البنك للعام 2019 مصدر فخر واعتزاز لنا جميعا، ما يؤكد مجددا نجاح الاستراتيجية الواضحة والرؤية السليمة التي اعتمدناها من خلال التركيز على الأنشطة المصرفية الرئيسية لمواصلة تحقيق نتائج قوية».

وأكد المضف: «يواصل البنك الأهلي المتحد إنجازاته مستندا الى تاريخ عريق من العمل المصرفي منذ تأسيسه عام 1941 كأول بنك أطلق في الكويت، وهو ما ساعده على تحقيق مكانة فريدة كمؤسسة مصرفية إسلامية مواكبة لأحدث مستجدات العمل المصرفي التي تنال دعمها من خلال ثقة عملائه وولائهم، وما يمتلكه من فريق عمل يتمتع بكفاءة عالية ويتميز بأفضل مستوى من الخبرات والمهارات، مما أسهم في دعم عملياته وضمن جودة ما يقدمه للعملاء من خدمات بشتى أنواعها، وهو ما ساند في الوقت نفسه مواصلة تحقيق المزيد من النمو على مدار سنوات عمله العديدة».

وأضاف أن البنك الأهلي المتحد يضع العملاء في مقدمة أولوياته ومن هذا المنطلق يولي البنك اهتماما خاصا بتحليل بيانات العملاء بهدف تقديم منتجات وخدمات أكثر ملائمة لاحتياجات العملاء وتلبية لتطلعاتهم المتغيرة، كما نعمل على إطلاق المزيد من المبادرات لتوعية العملاء وزيادة الثقافة المالية مما يساعد على زيادة الأمن السيبراني والتصدي للمخاطر الإلكترونية مما ينعكس على زيادة حماية العملاء.

المساهمة في «رؤية 2035»

وتابع: ما زلنا نواصل العمل كمؤسسة مالية مرموقة تحرص على القيام بدور فاعل للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي ضمن «رؤية كويت جديدة 2035» وذلك استنادا الى العديد من نقاط القوة التي تتمتع بها بيئة التشغيل المحلية والتي تدعو للتفاؤل، ومن أهمها الاستقرار السياسي الذي تنعم به الكويت وحجم الأصول السيادية الكبير، وهو ما ينعكس في النهاية على متانة وضع المصارف الكويتية بوجه عام.

وأشار المضف إلى زيادة اهتمام البنك الأهلي المتحد بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك تقديرا لأهميتها في توفير فرص العمل للكوادر الوطنية، ودورها في الاقتصاد الكويتي ككل.

وأشاد بنجاح البنك الأهلي المتحد في مسيرته للتحول الرقمي وابتكار حلول مصرفية رقمية تواكب النمو في القطاع المصرفي العالمي وتلبي طموحات العملاء المتطلعين إلى خدمات مصرفية رقمية تتسم بالمرونة والسرعة والأمان، مؤكدا أن البنك بصدد تعزيز دور إدارة التحول الرقمي لتقود رحلة البنك نحو الابتكار وتطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا المصرفية.

تصنيفات إيجابية

ولفت المضف إلى الإمكانات المتقدمة التي يتمتع بها البنك الأهلي المتحد والتزامه بأرفع المعايير المهنية التي تدعم ثقة وكالات التصنيف العالمية كبنك رائد يقدم الخدمات المصرفية والمالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، الأمر الذي أهله للاستمرار في الاحتفاظ بالتقييمات والتصنيفات الإيجابية من وكالات التقييم العالمية بالإضافة إلى حصده العديد من الجوائز المرموقة من جهات عالمية متخصصة في متابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، والذي يعد مؤشرا قويا على نجاح استراتيجية عمل البنك وسلامة أدائه.

وفي الختام، تقدم المضف بالشكر والتقدير إلى بنك الكويت المركزي وكل الجهات الرقابية لما قدموه من دعم مستمر للبنك، كما أعرب عن فائق الامتنان لمجلس إدارة البنك الأهلي المتحد وإدارته التنفيذية ومساهميه وكل منتسبيه لما بذلوه من جهود مخلصة وعمل دؤوب، متقدما بخالص الشكر لعملاء البنك الكرام لولائهم وثقتهم، مؤكدا التزام إدارة البنك بوضعهم في مقدمة الأولويات.

نجاحات كبيرة

وفي تعليقها على النتائج المالية للبنك الأهلي المتحد للعام 2019، قالت الرئيس التنفيذي بالوكالة للبنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي «استطاع البنك الأهلي المتحد تحقيق العديد من النجاحات خلال 2019، حيث تمثل هذه النتائج مرحلة جديدة من النجاح في إطار تطبيق الخطة الاستراتيجية الخمسية للبنك التي انطلقت عام 2015 لتجسد رؤية البنك وأهدافه لتحقيق التطوير والنمو».

وأضافت الحميضي «بناء على ما تم تحقيقه من نجاح، فإننا نفخر بحصولنا على عدد من الجوائز المتميزة خلال العام الماضي من جهات دولية مرموقة، منها جائزة أفضل بنك في الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات للعام 2019 من مجلة التمويل الدولية المرموقة، وجائزة أفضل بنك في إدارة النقد عبر الإنترنت للعام 2019 على مستوى الكويت ضمن قطاع الخدمات المصرفية للشركات للعام الثالث على التوالي من قبل مجلة «جلوبال فاينانس» العالمية، وجائزة المبادرة المصرفية الرقمية الأكثر ابتكارا في الكويت (الفرع الذكي) للعام 2019 من مجلة «جلوبال بانكينج آند فاينانس ريفيو» عن الفرع الرقمي الذي افتتحه البنك في مجمع الأفنيوز بالمرحلة الرابعة، كما نال حساب «الحصاد الإسلامي» جائزة أفضل برنامج ادخار في الكويت للعام 2019 من مجلة «بانكر ميدل إيست» المرموقة وذلك استنادا إلى العديد من المميزات التي ينفرد بها هذا الحساب، بالإضافة إلى جائزة أفضل بنك في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة في الكويت لعام 2019 من قبل مجلة «ذي بانكر» بالتعاون مع مجلة «برايفيت ويلث مانيجمنت»، ما يدل على ريادة البنك في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات ومدى التزامه واهتمامه بعملائه، ليس فقط في سبيل توفير احتياجاتهم بل بتجاوز طموحاتهم أيضا بشكل دائم ومستمر».

توظيف الكوادر الوطنية

وأكدت الحميضي أن البنك الأهلي المتحد يمتلك بيئة عمل جاذبة نجحت في استقطاب وتوظيف العديد من القدرات المتميزة من العناصر الوطنية، وتوفير جميع عناصر النجاح أمامها.

وأشارت إلى النجاح الكبير الذي يحققه برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية، وهو ما تم التأكيد عليه من خلال حصد البنك لجائزة أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية للعام 2019 في الكويت من قبل مؤسسة «سي بي آي فاينانشال» الناشر لمجلة «ذا بانكر ميدل إيست» المرموقة وذلك تقديرا لمبادرات البنك المجتمعية المتميزة.

وأضافت «نفتخر بمسيرة نجاحاتنا وبالإنجازات المتتالية التي استطعنا تحقيقها حتى الوقت الراهن وما زلنا نعمل على تطوير عملياتنا وتعزيز الخدمات والمنتجات التي نقدمها بما يلبي متطلبات عملائنا ويفوق تطلعاتهم، ونثق بأن المستقبل يزخر بالفرص وسنعمل على تحقيق أقصى استفادة منها لحقيق النمو المستدام لعملياتنا ولقطاع الصيرفة الإسلامية في الكويت بشكل عام».

واختتمت الحميضي «خلال السنوات الماضية، استطعنا الوفاء بوعودنا لعملائنا، ما جعلهم متميزين مع مجموعة من الخدمات المصرفية الحصرية والحلول التي ساهمت في إثراء هذا القطاع السريع التطور».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى