أخبار عاجلة

الموروث البحري إقبال مميز على مسابقة حداق السيف



قال رئيس اللجنة المنظمة لمسابقات الموروث البحري ضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي الشيخ سالم النواف الأحمد الجابر الصباح إن مسابقة (حداق السيف) للبراعم التي أقيمت اليوم الجمعة للمرة الأولى بالمهرجان شهدت إقبالا مميزا من النشء.

وأضاف الشيخ سالم النواف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب ختام المسابقة التي جرت في شاطئ ديوانية الصيادين بالوطية أن مشاركة البراعم بهذه المسابقة فاقت التوقعات مما سيشجع اللجنة على إقامتها في النسخ المقبلة للمهرجان.

وذكر أن اللجنة عمدت إلى استحداث هذه المسابقة ضمن المهرجان الذي يقام للسنة العاشرة بمكرمة أميرية ورعاية سامية بهدف تأصيل التراث البحري -الذي كان مصدر رزق أهل الكويت في الماضي- لدى النشء في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن اللجنة قررت منح جوائز لكل المشاركين من (الحداقة) الصغار لتشجيعهم على ممارسة هذه الهواية باستمرار منوها بجهود أولياء أمورهم لحرصهم على حث أبنائهم على المشاركة فيها مما يسهم في إحياء تراث الآباء والأجداد لدى الناشئة والصغار.

وكانت مسابقة (حداق السيف) للكبار اختتمت قبل أيام وشهدت أيضا إقبالا جيدا لاسيما من الشباب وتعتمد على النقاط بجانب الوزن إذ تمنح لجنة الحكام نقاطا أكبر لبعض الأسماك مثل الشعم والبالول والمزيزي ونقاطا أقل للأسماك الصغيرة.

ويتضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي الذي يستمر نحو ثلاثة أشهر وانطلق في نوفمبر الماضي إقامة مسابقات متنوعة في فئات الابل والطيور والأغنام والخيل وأيضا منافسات الموروث البحري في دواوين الصيادين وكذلك منافسات السرعة الخيل في أندية الصيد والفروسية فضلا عن الفعاليات التراثية والترويجية.

وتقع قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية التي تستضيف المهرجان بمنطقة السالمي وافتتحت عام 2015 وتعنى بموروث الكويت الشعبي والتراث الشعبي لدول مجلس التعاون الخليجي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى