أخبار عاجلة

فاليتـا جمال لا يقاوم | جريدة الأنباء


 

وصف الصورة

 

بقلم: يوسف عبدالرحمن

[email protected]

هي أصغر العواصم الأوروبية، ومساحتها لا تتجاوز 18 كيلومترا، وتتميز بموقعها الاستراتيجي إذ احتلها الكثير من الحضارات القديمة التي سادت مثل: (الرومان – الإسبان – المسلمين – الأغالبة – فرنسا – بريطانيا)، استقلت عن بريطانيا عام 1964 وأصبحت جمهورية عام 1974 وانضمت الى الاتحاد الأوروبي عام 2004 ويدين سكانها بالكاثوليكية المسيحية وبها مسلمون.. ترتبط بعلاقات قوية بالكويت، وكانت هناك بعوث من المعلمين الكويتيين يدرسون اللغة العربية في مالطا منهم الاخ الزميل زاهد الموسوي، رحمه الله، وكنت انا والزميل حسن الصايغ (بوبشار) قد عزمنا على الذهاب الى هناك وتراجعنا.

وصف الصورة

تعتبر مالطا وعاصمتها فاليتا من المناطق الجاذبة للسياح الأوروبيين على وجه الخصوص صيفا لاعتدال مناخها وكذلك شتاء، والذي يزورها يشعر بأفقها الواسع، وهي مدينة مفتوحة على مدى الشوف، لكن ايضا محاصرة بالجبال والسواحل مما يعطيها جمالا اخاذا لا يقاوم لمن يحبون المغامرة والاكتشاف.

السؤال هنا: لماذا تحب شعوب العالم زيارة مالطا؟

تتمتع مالطا بأكبر وأطول خليج رملي وقلاع لا حصر لها وجزر ومناظر خلابة لا حصر لها ودور عبادة مختلفة وشطآن ذهبية وفنادق ومطاعم وكافيهات.

وبها الكثير من وسائل الترفيه المختلفة التي تناسب كل الأعمار والأندية ومعدات الألعاب المائية وقلاع تاريخية ولها 7 جزر حالمة وشواطئ ذهبية للسياحة صيفا.

كما أنها واحدة من الدول المذهلة على البحر الأبيض المتوسط ولهذا عندما مر بها الغزاة ترك كل محتل عاداته وتقاليده وهذا ما جعل الشعب المالطي يضم حضارات متعددة بمن فيهم المسلمون.

خرجت من الباخرة في العاشرة صباحا الى مركز المدينة الذي لا يبعد كثيرا عن مرسى الباخرة وركبت (الحنطور) وأحببت الحصان (جوني) وأعطيته كيكة، اما صاحبه فيكتور فيقول: انا اعرف الكويت فهي بلد عظيم وشعب كريم، هم اهل الاكراميات، ويحبون الخيول، وكثيرا ما يعطونني نقودا للحصان.

في كل الأحوال تستطيع ان تركب التاكسي المتواجد في كل اماكنه المخصصة او الباصات والدراجات الحديثة الإلكترونية والسيارات الكهربائية، وإن كنت مقيما لأكثر من يوم فالأفضل لك شراء تذكرة الحافلة الأسبوعية لتوفير المزيد من المال.

كنت أتجول في نواحيها والجو بارد نسبيا لكن الهواء (تارس) شمال بارد ولهذا الأوروبيون يزورونها صيفا للاستمتاع بمياهها (الفيروزية) الزرقاء وسواحلها الذهبية ذات الحصى.

فترة السياحة الذروة فيها من اكتوبر إلى مايو وطوال السنة تكون اسعار الفنادق والمطاعم والكافيهات ارخص بما في ذلك المنتجعات والشقق والفيلات والنزل التي تستأجرها العائلات القادمة من ليبيا وبعض الدول العربية والأفريقية وشمال افريقيا من المغاربة والخيار لك لكن الأسعار معقولة وأرخص من أوروبا على العموم.

بلد آمن

ما يميز مالطا ان نسبة الجريمة فيها منخفضة، ولكن ليس معنى هذا الّا تتخذ الإجراءات التي تحميك وتحمي ممتلكاتك، والنصحية الا تسير في الشوارع النائية خلال الليل بمفردك وهذا ينطبق على كثير من العواصم الأوروبية واحفظ (الكاش) واستعمل البطاقة ولا تلبس الغالي من الثياب والاكسسوارات الذهب.

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية ونظام القيادة وسكان السيارات على اليمين هذا ما تركه المستعمر البريطاني بعد الخروج من مالطا وتعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرئيسية الى جانب اللغة المالطية وغيرها من اللغات الفرنسية والإسبانية وهناك كثير من الشعب المالطي يعرف كلمات عربية يسألك عنها ويقولها لك تحببا.

السياحة في مالطا

وصف الصورة
وصف الصورة

مالطا دولة اوروبية ساحرة الموقع على ضفاف البحر المتوسط وتقدم هذه الجزيرة الساحرة (سياحتها كصناعة) ومورد لرزقها، وتمتلك اليوم كل اسباب ومقومات نجاح السياحة المؤسسية المبنية على الخطط، فهي تمتلك كل اسباب التقدم السياحي لتوفر الفنادق والمطاعم والكافيهات والأسواق والأماكن التاريخية والترفيهية اضافة الى مهرجاناتها السنوية وأنشطتها السياحية وأماكنها ومرافقها الطبيعية خاصة في عاصمتها فاليتا الساحرة.

العاصمة فاليتا

وصف الصورة
وصف الصورة

أكبر المدن المالطية وهي عاصمة الثقافة الأوروبية اليوم وتزدهر حاليا بتسليط الضوء السياحي عليها خاصة مع وجود مبانيها التاريخية المميزة بالطابع الباروكي والطابع الأوروبي الأصيل، وقد أدرجت في اليونسكو ضمن قائمة الدول ذات التراث العالمي منذ عام 1980 ويكفي ان تعرف ان تاريخها يعود إلى عام 1530 إلى عام 1798 وكل هذه القلاع والحصون والمتاحف لها قصة وتاريخ ويكفي عاصمتها (فاليتا) انها مركز المراسي الأوروبية ويعج ميناؤها بالكثير من (سفن الكروز) من كل الدول، وهناك الكثير من اليخوت والقوارب المتطورة التي ترسو في مينائها الذي اصبح معلما من معالم السياحة، اضافة الى الفنادق الضخمة والمولات والمحلات والأسواق المنوعة مما جعلها محط انظار السياح. عندما تنزل من الميناء في العاصمة فاليتا ستجد على امتداد الساحل آثارا لمدن قديمة منها ما اسسه فرسان القديس يوحنا وغيره ممن جذبتهم مالطا بكنوزها الطبيعية الخلابة في كل انحائها من مواقع اثرية واستراتيجية في منطقة الميناء التي تسمى بيرجو.

مدينة

وصف الصورة

تسمى المدينة الصامتة (مدينة) وهي عبارة عن مدينة مسورة تقع على بعد 7 أميال من غرب العاصمة فاليتا ويقدر عدد سكانها بـ 13000 نسمة وخضعت هذه المدينة (مدينة) للعرب خلال القرن التاسع وكل آثارها تذكرك بالأزقة الضيقة ونوعية المباني والأبواب.

سراديب الموتى

تسمى سراديب الموتى (سانت بول): Paul`s catacombs وهي مقابر رومانية تقع تحت الارض يعود تاريخها الى القرن الرابع الميلادي ويقال ان اليهود هم الذين يملكون هذه المقابر التي بها آلاف الجثث حتى من الأطفال ولها شعائر خاصة وكذلك استخدمت هذه المقابر كملاجئ ومأوى للحماية من الغارات الجوية في الحرب العالمية الثانية.

منتوجات زجاجية

أعجبتني شركة فاليتا للزجاج التي تأسست عام 1979 وأصبحت تنتج اشكالا من الزجاج الملون على شكل منحوتات مختلفة وأشكال فنية رائعة ولها جمهور من الزبائن يأتي من اجل شراء منتوجاتها وتسمى فاليتا للزجاج.

وصف الصورة


الأكل المالطي

واضح تأثر المطبخ المالطي بالأكلات الأوروبية خاصة في المأكولات البحرية وأيضا بالمطبخ الإيطالي على وجه الخصوص لبروز الباستا والمعكرونات وكذلك المطاعم العالمية الأخرى مثل الهندية والآسيوية ولا تنس تذوق الشوكولاتة المصنوعة محليا.

الثياب والمشغولات

وصف الصورة
وصف الصورة

لاحظت ان الملابس القديمة للنساء هي من صنع عربي واضحة الهوية لكن مع دخول محتلين اوروبيين تغيرت الملابس لما هو متعارف عليه الآن غير ان طابع المدينة القديم خاصة السكن متأثر جدا بالهندسة العربية للمساكن.

هوية العاصمة تحيرك

وصف الصورة
وصف الصورة

الذي يزور فاليتا تحيره، فهي تضم قصورا جميلة جدا مثل قصر كاساروكا بيكولا: Casa Rocca Piccola وهي المنزل الحالي للأسرة النبيلة دي بيرو وتاريخه يعود الى القرن السادس عشر وهندسة القصر عجيبة وتحيرك لكنني اشوف فيها الاقواس العربية الاندلسية.

المتحف الوطني

وصف الصورة
وصف الصورة

متحف جميل موجود في العاصمة فاليتا، وهو قلعة مطلة على البحر يرجع تاريخ بنائها الى عام 1552 ويحتوي على معدات عسكرية ترجع الى ما قبل العصر البرونزي وحتى الحرب العالمية الثانية وتشاهد طائرة المقاتل غلوستر وقد اغلق المتحف في عام 2014 وافتتح في عام 2015 مع مجموعة اثرية جديدة.

متحف الفنون الجميلة

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة

يضم قطعا فنية يرجع تاريخها الى القرن السادس عشر ويرجع تاريخ البناء الى 1760 وبه خرائط نادرة وأعمال لفنانين مالطيين عاشوا في الفترة ما بين 1500 إلى العصر الحديث.

جدار فيكتوريا

عبارة عن جدار من التحصينات مع ابراج تمتد على عرض الجزيرة وتم بناؤها أيدي الجيش الانجليزي في القرن التاسع عشر حماية للجنوب من هجمات الشمال.

هناك مجاميع من الكنائس الكثيرة في فاليتا مثل كنيسة القديس سانت فرانسيس الاسيزي الكبرى وتم بناؤها عام 1598 وتمت توسعتها بعد ذلك. وبها لوحات فنية نادرة لماتيا بريتي وبيتر غا غلياردي وفيليبو بالاريني.

مسرح منويل Manoel Theatre

من أقدم المسارح الأوروبية وسقفه جميل جدا بيضاوي،وهو تحفة فنية، ورغم معالجته بعد مرور السنين الا انه مازال يقدم العروض.

حدائق باراكا

حدائق يرجع تاريخها الى القرن السادس عشر وكانت تستخدم كمكان للاستراحة للفرسان وتعد هذه الحدائق من اكثر المناطق شعبية وبها مقاعد مخصصة للجلوس ومظلات.

قصر غران ماستر

قصر تاريخي يعود الى القرنين السادس عشر والثامن عشر ويتميز بالفخامة والرقي وزخرفته الداخلية فخمة وبه مخازن للأسلحة ويحتوي على اكثر من خمسة آلاف قطعة عسكرية استخدمها فرسان القرن السادس عشر.

خلاصة مالطا

وصف الصورة
وصف الصورة

إذا كنت مثلي عاشقا للتاريخ والحضارات فستعجبك مالطا على مدار التاريخ، فلقد حكمها الفينيقيون والقرطاجيون والرومان والبيزنطيون والعرب والبريطانيون ولهذا هي (بانوراما) لكل هؤلاء المحتلين بمنا فيهم العرب.

إذا زرتها فتجوّل في أروقتها وشوارعها وأزقتها الضيقة إنها باختصار تقول لك من هنا مرّ العرب وربما تحبها لأنها تنقلك بهدوء وأريحية بين صفحات التاريخ لتدخل محلا صغيرا وتشتري تذكاريات لمن تحب.

انصحك بالتجول على الأقدام وعلى مهل واسترخ واجلس في مطاعمها وكافيهاتها ومقاهيها فهي (عاصمة صغيرة) لكن من المؤكد أنها ستترك لديك الكثير من الذكريات.

إلى الملتقى غداً بإذن الله في الحلقة الختامية برشلونيات كويتية.. في أمان الله.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

اقرا ايضا

برشلونـة السياحيـــة تتفوق على الرياضية

مارسيليـا.. أيقونة السياحة الفرنسية

جنوى.. بوابة الريفيرا الإيطالية

رومـــــا.. زيارة واحدة لا تكفي





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى