أخبار عاجلة

باليرمو عاصمة جزيرة صقلية

وصف الصورة
وصف الصورة

بقلم: يوسف عبدالرحمن

[email protected]

  • باليرمو – أو: Palermo وسماها العرب بَلَزم أو بلرم وهي عاصمة إقليم صقلية الإيطالية وتتمتع بالحكم الذاتي وهي خامس أعلى عدد سكان بين المدن الإيطالية: روما – ميلانو – نابولي – تورينو، عدد سكانها حسب إحصاء 2017 بلغ 637.735 ألف نسمة.
  • تقول ماريا انجيلادي تراباني زوجة زعيم المافيا الصقلية في كتابها المشهور الذي طبع 1998 تحت عنوان «نساء المافيا»: النساء في صقلية أخطر من البنادق.
  • قالت هذه العبارة الشهيرة لـ «الباتشينو» الكبير في فيلم «العراب» لجاد فاذر تحذره من الوقوع في غرامها، ولكنه لم يحذر ووقع في غرامها من اول نظرة.. إنها بنت من جزيرة صقلية.. فاحذر!

خرجنا من الباخرة في العاشرة صباحا والجو دافئ نسبيا وركبنا القطار بـ 10 يورو والتاكسي ينقلك من مطار باليرمو بـ40 دقيقة والحساب بالعداد والتجوال في المدينة بـ 24 يورو، اذن الاسعار ليست عالية، وعلى العموم فإن المدينة تستطيع ان تتجول في مرافقها التاريخية والسياحية راجلا، وتذكرك بالمدن العربية الضيقة في دهاليزها وأزقتها وحواريها، وقد شاهدت وصورت للقارئ أماكن لا تعتقد انها في اوروبا من القذارة والوساخة.

القطار أفضل

وصف الصورة

اخترت القطار لأنه يمشي بطيئا، وأستطيع أن أصور كل ما أريده من مناظر وذلك مبلغ زهيد 10 يورو وهو يمر بك في كل الاماكن السياحية والتراثية والتاريخية في باليرمو الايطالية القديمة المتجددة.

تقع مدينة باليرمو في جزيرة صقلية وتشتهر بمعالمها التاريخية الرائعة والقصور ويبلغ عدد سكانها 676 ألف نسمة، وفي هذه العاصمة تستطيع ان ترى اجمل المعالم السياحية والأماكن التاريخية ويعود تاريخها لـ 2700 سنة، وتأسست هذه المدينة الإيطالية العريقة في 734 قبل الميلاد من قبل الفينيقيين وبها قصور ومبان ودور الأوبرا إضافة الى المطاعم والكافيهات والمقاهي الراقية، وهي من اكثر مدن اوروبا حرارة، اما شتاؤها فبارد رطب وأحيانا تسقط الثلوج، ومتوسط درجة الحرارة 18 درجة مئوية.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

حديقة باليرمو النباتية

حقيقة، عندما زرت هذه الحديقة التي انشأتها جامعة باليرمو على مساحة 12 كيلومترا وفوق مستوى البحر بحوالي عشرة امتار، انما هدفت بالدرجة الأولى لتعمير المنطقة المحيطة مثل المبنى المركزي الذي يضم صالات المكتبات والدور التي بها حمامات ساخنة وتماثيل ومنحوتات، كما ان الاجواء جميلة مثل الزهور وبها اكواريوم يضم النباتات البحرية المائية وأشجار النخيل، وقد شيدت في عام 1789 على الطراز الكلاسيكي، وهي تعد الاكبر من نوعها في ايطاليا وتحتوي على صالون رياضي كبير ويتوسطها تمثال وبها طبيعة خلابة.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

قصر نورماني

هو قصر ملكي يسمى Palazzo Di Normanni وهو مقر الملوك في صقلية وهو حاليا مقر البرلمان الاقليمي بجزيرة صقلية، ويعد من اقدم المناطق الملكية في اوروبا وقد بني في القرن التاسع، اما حاليا فلقد اصبح مجمعا متعدد الوظائف ذا اهداف ادارية وسكنية، وتم ربط جميع المباني ببعضها البعض عبر ممرات بحدائق صممها افضل المهندسين، ويضم ايضا ملهى وغرف استقبال وهو مقر المرصد الفلكي في بالريمو ،وقد بني القصر في القرن التاسع عشر الميلادي.

وصف الصورة
وصف الصورة

جبل بيليفرنيو

وهو جبل في شرق العاصمة بالريمو ويبلغ ارتفاعه 606 أمتار وله اطلالة جميلة بانورامية للبحر التيراني، وهو من اكثر الجبال جمالا في العالم وله شعبية بين سياح العالم لموقعه المتميز وقممه الجميلة للتسلق.

ساحة الطراز الباروكي

هي ساحة صممت على الطراز الباروكي بناء على أوامر احد الخلفاء بين عام 1608-1620 ولها 4 تماثيل في المبنى نفسه تمثل الفصول الأربعة وتعد اليوم مكانا سياحيا بارزا ولافتا للنظر.

كنيسة الطراز العربي

هي كنيسة ثلاثية الشكل تم بناؤها عام 1154 على الطراز العربي، وتمتاز بزخارفها وكونها تحفة معمارية ولها عدد كبير من السياح يزورونها الآن.

وصف الصورة

كاتدرائية باليرمو

هي مجمع عملاق يتميز بالجمع بين التصميم الهندسي الرائع والطراز المعماري المختلف من الفن البيزنطي مرورا بفن الباروك ووصولا الى الفن المغاربي وقد تم تجديد هذه الكاتدرائية وأجريت عليها تعديلات وترميمات في القرن الـ 18 وظلت حتى اليوم صامدة وقد بنيت الكاتدرائية عام 1453 على الطريقة الغوطية وبها فسيفساء يعود تاريخها الى القرن الثاني عشر.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

محمية ناتور ديللو زينغارو

تقع على مسافة قصيرة من المدينة وهي أول محمية طبيعية في صقلية ويعود تاريخها الى مايو 1981 وتمتد على طول 7 كيلومترات من الساحل من خليج كاستيلا ماري وحواليها جبال ومرتفعات وهي مقر للطيور المهاجرة الفريدة.

دار الأوبرا

مسرح ماسيموفيتوريو ايمانويل تم بناؤه في عام 1864 وتم الانتهاء منه في مايو 1897 بعد (اثنين وعشرين عاما) من وضع حجر الأساس وهو بلا شك مكان رائع ذ، تصميم مذهل يستحق الاكتشاف والرؤية.

شافي مونديلو

إذا زرت العاصمة باليرمو فلابد من زيارة شاطئ مونديلو وهو احد الشواطئ الرئيسية في المدينة ويتميز بالمياه الفيروزية والرمال الناعمة وفي قلب الطبيعة.

سوق بالارو

عجيب هذا السوق يذكرني بالكويت القديمة، ومعروضاته الآن تذكرك بالمباركية، سوق خضرة وفاكهة ومشغولات وبضائع منوعة وتذكريات وأكلات شعبية، كما انك تستطيع ان تتسوق من خلال ساحة ديلا ليبرتا من زيارة المحلات التي تبيع لك البضاعة الايطالية الاصلية مثل ارماني لفيرساتشي ودولتشي اند غابانا.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

المتحف الأثري

يرجع تاريخ هذا المتحف الى القرن السابع عشر ومقتنياته تعود الى 3000 عام قبل الميلاد وبه عدة اقسام، قسم للآثار وآخر للعصور ما قبل التاريخ وللعصر الحجري ويرتاده كثير من السياح لمعرفة التاريخ.

قلعة النساء

بها قلعة تسمى قلعة النساء: wikwiwand ساكنها حوالي 60 الفا وتضم آثارا رومانية وقد عرضت سابقا للبيع ووصل السعر الى 1.1 مليون دولار وتملكها عائلة ارستقراطية منذ القرن الـ 17 وعرضت مؤخرا للبيع ووصل سعرها 3.5 ملايين يورو ولم تبع لعدم وجود مشترين وتعتبر هذه الجزيرة موطن المرجان وشقائق النعمان وبها كائنات بحرية.. ياليت حكومتنا تفكر بشرائها يصيفون بها اهل الكويت وخووش استثمار بس نبيها علنا وليس بالباطن.

باليرمو المافيا

وصف الصورة
وصف الصورة

واحنا شباب وحتى ايام دراستنا نقرأ عن صقلية والقائد المسلم الصقلي وكبرنا وعرفنا انها (وكر ومركز المافيا) وكل المداهمات التي تقوم بها الحكومة الإيطالية مركزها جزيرة صقلية وكل حركات المافيا التي ظهرت عبر التاريخ انما هدفها اولا وأخيرا جمع المال في حركة اقتصادية محتكرة ومحمية بالسلاح وكل انواع الممنوعات وامتدادا الى العاصمة موسكو وآل كابوني في شيكاغو، وكلنا يذكر انه في عام في 2018 عندما تم القبض على زعيمهم سلفاتوري توتورينيا، باختصار المافيا الإيطالية أناقة في الاجرام.

وصف الصورة

تميز عالمي

انا شخصيا احترم الايطاليين لدورهم الانساني في اللجوء وهم من أوائل الدول الذين فتحوا المجال للمهاجرين الأوائل بالقدوم الى ايطاليا ومن يناظر الصور التي اصورها للمهاجرين يعي منذ متى وإيطاليا تولي المهاجرين الأهمية.

٭ المحطة القادمة مالطا.. تابعونا.. في أمان الله.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 اقرا ايضا

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى