أخبار عاجلة

السعودية لا إصابات بـ كورونا وإجراءات احترازية للتصدي للفيروس



أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة اليوم الأحد أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في المملكة حتى الآن مشيرا إلى تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة للتصدي للفيروس.

ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن الربيعة القول إنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في المملكة موضحا أن انتقال الفيروس بين البشر يتم عن طريق الرذاذ التنفسي حيث لم يتم رصد أي حالة عدوى ناتجة عن التعامل مع البضائع سواءً لهذا الفيروس أو أي فيروس آخر.

وأشار إلى أن وزارته نفذت العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة للتصدي لفيروس كورونا الجديد وقامت بتعزيز إجراءات الرصد والمراقبة لهذا المرض في منافذ الدخول للمملكة حيث يتم حصر الرحلات القادمة مباشرة من الصين وأيضا المسافرين القادمين من الصين عبر رحلات غير مباشرة وذلك بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني.

كما أكد أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها قد قام بإعداد دليل صحي للتعامل مع الحالات المشتبه فيها وتجهيز الفحوصات المخبرية اللازمة وآلية جمع ونقل العينات إلى المختبر الوطني بالمركز إضافة إلى ذلك فقد تم إصدار نصائح للمسافرين المتجهين إلى مناطق ظهر فيها المرض.

وأضاف الربيعة أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة قد بادر منذ بداية اكتشاف الفيروس في الصين باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية وتطبيق اللوائح الصحية الدولية المتبعة في مثل هذه الحالات والتنسيق التام مع جميع الجهات ذات العلاقة للتعامل مع هذا الحدث والتصدي له.

وبين الربيعة انه تم اتخاذ عدد من الاحترازات الوقائية ومنها مراقبة الوضع الوبائي عن كثب بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية والمصادر الأخرى المتاحة والتنسيق مع هيئة الطيران المدني بتقييم حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين بهدف توفير المعلومات للأشخاص الذين قد يسافرون إلى المناطق المسجل فيها إصابات ورصد القادمين منها وتطبيق التقييم الصحي لهم في المنافذ ومن ثم متابعتهم للتأكد من سلامتهم.

وتشير تقديرات إلى أن السلالة الجديدة من فيروس (كورونا) اصابت نحو الفي شخص حول العالم.
ويعتقد أن الفيروس الجديد ظهر للمرة الأولى في أواخر العام الماضي في سوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين كانت تبيع حيوانات برية بشكل غير قانوني.

وانتشر الفيروس إلى مدن صينية بينها بكين وشنغهاي وأيضا إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية في وقت سابق اليوم الاحد تسجيل 56 حالة وفاة و1985 حالة اصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا الجديد) في عموم البلاد من بينها 234 اصابة في حالة حرجة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى