أخبار عاجلة

مارسيليـا أيقونة السياحة الفرنسية | جريدة الأنباء


وصف الصورة
وصف الصورة

بقلم: يوسف عبدالرحمن

[email protected]

مارسيليا تمثل السياحة الفرنسية والأوروبية على حد سواء.. وهي ثاني كبرى المدن الفرنسية بعد باريس العاصمة..!

في عام 2013 تم اختيار مدينة مارسيليا لتكون عاصمة الثقافة في اوروبا فيها تواجد اسلامي وعربي كبير، ويرى الباحثون ان مارسيليا تمثل اولى مدن اوروبا الغربية ذات الغالبية الاسلامية من المهاجرين ولكونها اليوم ايقونة السياحة الفرنسية!

في اوائل القرن العشرين اقامت مارسيليا احتفالات كبرى بصفتها اكبر موانئ الامبراطورية الأوروبية التي تعرضت للقصف من قوات الحلفاء في عام 1944 وأعيد بناء موانئها في خمسينيات القرن العشرين بعد ان دفعت ايطاليا وألمانيا تعويضات كبيرة لبناء وتطوير هذه المدينة العريقة!

وخلال القرن الحادي والعشرين قامت الحكومة الفرنسية بجعل مارسيليا من اكبر مدنها جذبا للسياح بعد ان شهدت المدينة عمليات تطوير وتجديد في كل بنيتها التحتية لتتحول الى مدينة سياحية جاذبة للسياح والمؤتمرات ولتكون بعد ذلك من المراكز التجارية.

وصف الصورة

ومارسيليا تملك تاريخا بشريا، فلقد كانت قبلة المستكشفين، وفي كهوفها وقلاعها وحصونها نقوش ولوحات ترجع الى ما قبل الميلاد، وآثارا تعود الى ما قبل الميلاد بحوالي 6000 سنة، ولهذا تعرف مارسيليا بأنها اقدم المدن الفرنسية، فلقد غزاها الاغريق واطلقوا عليها اسم (ماساليا) واعتبروها أحد اهم الموانئ التاريخية والتجارية وهي اليوم (أيقونة) السياحة الفرنسية، فهي تمتلك اجمل وأحلى الفنادق والمطاعم، وبها 24 متحفا و42 مسرحا، اضافة الى اجمل الشواطئ والمراكز الثقافية والنوادي ودور السينما والمعارض الفنية ودور الأزياء اضافة الى الأماكن الترفيهية.

التسوق الفرنسي

تتميز مارسيليا بوجود اسواق ومنافذ بيع للماركات الفرنسية الشهيرة من ازياء وعطور وتجدها في محلات تقليدية وليست على شاكلة المحلات في العاصمة باريس او لندن او نيويورك ولعل ما يميز مارسيليا وجود هذه المحلات التي تحمل سلاسل تجارية، كما ان هناك مركز بورس التجاري الذي يقع خلف فندق كانيير ويعود للقرن الماضي والمحلات مفتوحة من الساعة 8 صباحا الى 7 مساء.

وصف الصورة
وصف الصورة

كاتدرائية نوتردام دي لاغارد

وهي واحدة من اشهر المعالم في مارسيليا ومبنية على الطراز البيزنطي وإطلالة جميلة على ساحل البحر المتوسط، ولها زوار في 15 اغسطس من كل عام، وتكسو الأحجار الخضراء هذه الكاتدرائية التي جلبت من منطقة فلورنسا في القرن السادس عشر وتم تجديد هذه الكاتدرائية عام 1896 ومنذ عام 1948 اعتبرت مقرا لمطران مارسيليا.

وصف الصورة

المدينة القديمة

خرجت الساعة 10 صباحا من الباخرة الى موقف التاكسي وطلبت منه ان يقوم بالتجوال بي بالمنطقة القديمة التي تعتبر ارثا تاريخيا وثقافيا لمدينة مارسيليا، وكم هو جميل المنظر وأنت تطالع مارسيليا من أحد سفوح الجبال، ويعود تاريخ المدينة القديمة الى 6000 سنة، حيث استقر بها الإغريق وترى شوارعها الضيقة ومبانيها القديمة المتهالكة الصامدة والشاهدة على التاريخ ومعظم مبانيها الحالية بنيت في القرن السابع عشر.

متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط

وصف الصورة

من أجمل المناظر مظهر هذا البناء شبه الزجاجي والذي بناه المهندس المعماري رودي ريتشيوتي وفيه عجائب الدنيا السبع ويعود تاريخه الى القرن الثاني عشر ويضم تاريخ طريق التوابل، وحدائقه جميلة وبه اليوم ما يقرب من مليون قطعة اثرية.

ميناء فيوكس

ميناء قديم يسمى Vievxport من أجمل الأماكن التي يمكن أن تزورها في مارسيليا ويجذب آلاف السياح كونه يضم مطاعم تقدم الأكلات البحرية وبه مناشط مختلفة للقوارب والسفن الشراعية والطراريد وهو محيط بالبلدة القديمة والذي يحظ برؤية الشروق او الغروب سيجد الأشعة الذهبية تغطي إروقة المكان.

قصر لونغشامب

قصر Longcham Palace هو اليوم من اهم المواقع التي تشاهدها ويضم في جنباته متحفا للفنون الجميلة وأعمالا رائعة لأشهر الفنانين الإيطاليين، وبه حديقة غنّاء جميلة خضراء، وتم بناء القصر في عام 1839 على يد الدوق اورليانز واستغرق بناؤه 30 عاما بسبب نفقات التشييد وقد صممه المهندس اسبراندو.

وصف الصورة

جزيرة Chateau dlf

جزيرة بها قلعة تعود الى القرن السادس عشر، حيث كانت تستخدم (سجنا) للمعارضين السياسيين للدولة ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب وتستطيع من ميناء فيوكس ان تصل إليها وتتنزه بها وسط اجواء من الهدوء والجمال الطبيعي.

مطاعم وكافيهات

تشتهر مارسيليا بمطبخها العالمي كونها ملتقى الحضارات الأوروبية وبها تنوع طيب في المطاعم والمأكولات تقدم في مطاعم وفنادق تقدم للسائح ارقى اطباق المأكولات البحرية والمعكرونات والمشروبات الباردة والساخنة.

وصف الصورة

شقق إسكانية

الجميل في مارسيليا ان بها نظام الوحدات التي بنيت عام 1946 وهي تطبيقات اسكانية تضم اكثر من 1500 نزيل وهذا النمط ايضا موجود في ألمانيا وهي احدى النظريات الجديدة في المعمار وقد لاقت انتقادات ولعلها تصلح للصين فقط؟

شواطئ مارسيليا

الأكيد أنها شواطئ رائعة وجميلة تلك المطلة على البحر الأبيض المتوسط وتستطيع كسائح قادم في فصل الصيف لا الشتاء أن تحظى بشواطئ جميلة ذات رمال بيضاء ومياه زرقاء متوهجة، وقد نظمت مارسيليا في عام 2008 بطولة كأس الكرة الشاطئية وهذه اول مرة تقام مثل هذه المباريات خارج دولة البرازيل.

كما ان شاطئ دو برادو يأتي إليه زوار من كل انحاء فرنسا وخارجها حيث المياه الكريستالية المزرقة والرمال الذهبية.

قلعة شاتودي ايف

وهي اليوم افخم معالم السياحة في مارسيليا وتم بناؤها كحصن من قبل الملك فرانسوا الأول في مطلع القرن السادس عشر وتقع في الجزر ضمن مجموعة رائعة من الجزر في ارخبيل فريول وتحيط بها خلجان ومياه فيروزية، وكل منحدراتها حجرية من الجير الصلب ويصلح للبناء الذي يطول ولا يتأثر بعوامل الجو المختلفة وهذا سر بقاء الحصون والقلاع.

وصف الصورة

حديقة كالانكويس الوطنية

حديقة كالانكويس الوطنية من افضل وأجمل محطات السياحة في مارسيليا باعتبارها محمية طبيعية وهي الأولى في اوروبا وتضم اراضي ومياها وجبالا، وتعتبر منطقة مفضلة عند المغامرين الذين ينشدون الهواء الطلق ورياضة المشي وتضم الكثير من الانشطة السياحية والفعاليات.

متحف مارسيليا التاريخي

لابد ان تزور متحف مارسيليا التاريخي كي تشاهد تاريخ مارسيليا العريق وهو قد بني في العصور الوسطى ولايزال شاهدا على غزاة ومحتلين مروا بمارسيليا.

وصف الصورة

مدينة لا تنسى

زرت مدنا كثيرة في اوروبا لكنني اعجبت بمارسيليا الفرنسية كونها تحمل عبقا تاريخيا وحفظت هذا التاريخ في جزرها وحصونها وقلاعها وشعبها المتنوع في اعراقه مما اضاف لها علامة مختلفة وتنوعا محببا للسياحة.. لا تطوفكم تستحق الزيارة.

٭ محطتي القادمة لكم من جنوى في إيطاليا.. في أمان الله.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

اقرا ايضا





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى