أخبار عاجلة

كندا تطالب إيران بمشاركة المعلومات في الصناديق السوداء بالطائر..



أ ش أ – قال وزير الخارجية الكندي، فرانسوا-فيليب شامباين ، الأحد ، إنه يضغط على إيران ليجعلها تشارك بلاده ودول أخرى المعلومات الواردة فى الصناديق السوداء من الطائرة الأوكرانية التى أسقطتها وتسببت فى مقتل 57 كنديا فى الثامن من يناير الجاري.

وبعد العودة إلى كندا بعد لقائه فى عُمان مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف لمناقشة الكارثة التى وقعت بالقرب من طهران ، قال شامباين إنه على علم بالتقارير الإعلامية التى تفيد بأن إيران تتراجع عن تعهدها بمشاركة أجهزة تسجيل الرحلات لتحليلها بشكل مستقل.

وقال الوزير للصحفيين ، خلال تجمع مجلس الوزراء فى وينيبيج ، “عندما تقول للعالم أنك تتحمل المسؤولية كاملة فإن ذلك سيكون له عواقب ، ما قلته لوزير الخارجية الإيرانى هو أن رغبة كندا رغبة مجموعة التنسيق ، هى إرسال الصناديق السوداء بسرعة إلى أوكرانيا أو إلى فرنسا”.

وفى ضوء التقارير الجديدة التى تشير إلى أن إيران قد تتراجع ، تواصل شامبين مع نظيره مرة أخرى لإثارة هذه النقطة مرة أخرى ، وقال “كتبت هذا الصباح لنظيرى الإيرانى للتأكيد مجددا على رغبة كندا ورغبة مجموعة التنسيق ، وأعتقد أن رغبة المجتمع الدولى فى إرسال الصناديق السوداء حيث يجب أن ترسل”.

كانت إيران قد أعلنت اليوم أنها تسعى لفحص الصناديق السوداء للطائرة الأوكرانية ، التى أسقطتها قوات الحرس الثورى بالخطأ هذا الشهر ، ونفت إيران تقريرا سابقا أفاد بأن طهران قررت إرسال الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى