أخبار عاجلة

الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية يؤكد مواصلة رحلات القطرية في المجال الجوي الإيراني

  • الناقلـة القطريـة تستعـرض طائرتيهـا من طراز إيرباص A350 – 1000 وجلفستريم G500

طارق عرابي

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر ان الشركة ستواصل رحلاتها في المجال الجوي الايراني، إلى جانب تسيير الرحلات من وإلى إيران، مؤكدا أن «القطرية» لم تخسر أي حجوزات خلال تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة.

وأضاف الباكر خلال لقائه بالصحافيين أمس، على هامش معرض الكويت للطيران 2020، أن مشاركة «القطرية» في المعرض تعتبر الثانية من نوعها، حيث جلبت خلال هذه المشاركة أحدث طائراتها من طراز إيرباص A350-1000 وجلفستريم G500.

وكشف الباكر خلال فعاليات المعرض عن الخطط الجديدة لإطلاق رحلات إلى عدد من الوجهات الجديدة في عام 2020 ضمن شبكة وجهاتها العالمية، وهي نور سلطان وألماتي، كازاخستان، وأكرا، غانا، وطرابزون، تركيا، وسيبو، الفلبين، ولواندا، أنغولا، وسيام ريب، كمبوديا، وليون، فرنسا.

وقال «إن معرض الكويت للطيران يعد أفضل بداية للعام الجديد للكشف عن عدد من خططنا الطموحة للتوسع في عام 2020».

وأضاف: «ستنضم 8 وجهات جديدة إلى شبكة وجهاتنا العالمية بالإضافة إلى الوجهات التي قمنا بالإعلان عنها سابقا، وهي سانتوريني في اليونان، ودوبروفنيك في كرواتيا، وأوساكا في اليابان. ومع هذا الإعلان، سوف يزداد عدد وجهاتنا إلى 177 وجهة في مختلف أنحاء العالم، لنؤكد مكانتنا كإحدى أكثر شركات الطيران التي تسير رحلاتها إلى أكبر عدد من الوجهات عالميا. وستعزز هذه الزيادة من سعينا المتواصل إلى تقديم المزيد من خيارات السفر للمزيد من المسافرين سواء بغرض السياحة أو العمل».

وكشف الباكر عن ان طائرات بوينغ 777x التي كان يفترض أن يتم تسلمها سيتم تأخير تسلمها لمدة سنة أخرى بسبب المشاكل التي تعانيها «بوينغ» حاليا، متوقعا أن تتسلم «القطرية» هذه الطائرات منتصف العام المقبل، لكنه أكد في الوقت نفسه على أن المشاكل التي تعانيها «بوينغ» حاليا ليس لها أي تأثير على «القطرية»، لأن القطرية لم تتقدم بأي طلبات شراء لطائرات الماكس، حيث تقتصر طلباتها على طائرات بوينغ 777x.

أما بخصوص صفقات طائرات الايرباص A350، فإن الشركة ستواصل تسلم طائراتها تباعا، مؤكدا ان أسطول الشركة الحالي وصل إلى 276 طائرة، متوقعا أن يصل حجم أسطول «القطرية» إلى 300 طائرة قبل نهاية العام الحالي مع تسلم الطائرات الجديدة، وتابع يقول إنه وللمرة الاولى ستتسلم «القطرية» هذا العام طائرة الايرباص A321 neo.

وفيما يتعلق بخسائر «القطرية» نتيجة الحصار الحالي المفروض عليها، أكد الباكر أن الشركة أعلنت العام الماضي عن خسائر بواقع 634 مليون دولار، وهو المبلغ الذي يعادل نصف الخسائر المتوقعة آنذاك، مضيفا أن سبب الخسائر هو ارتفاع الكلفة التشغيلية وارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة إلى زيادة مدة الرحلات لمدة 25 دقيقة لكل رحلة، الأمر الذي أدى انخفاض هامش الربح ومن ثم تعرض الشركة للخسائر.

واستدرك الباكر قائلا إنه على الرغم من كل ذلك فإن «القطرية» ماضية في خططها التوسعية، متوقعا أن تواصل الشركة تسجيل خسائر خلال السنة المالية الحالية، ومن ثم العودة إلى نقطة التعادل ومن ثم عودة الأرباح من جديد خلال العام 2021. وقال ان الحصار أثر على الكلفة التشغيلية للشركة، لكنه لم يؤثر على توسعاتها، إذ واصلت الشركة نموها وتسلم المزيد من الطائرات، وزيادة عدد الرحلات، فالخسائر خارجة عن إرادة الشركة وسببها ارتفاع كلفة الوقود وارتفاع مدة الطيران لا أكثر.

وتابع قائلا: القطرية لديها استثمارات في مجموعة شركات من بينها السوق الحرة والفنادق وشركات طيران عالمية من بينها حصة تصل إلى 21% في مجموعة AIG المالكة للخطوط الجوية البريطانية، و10% في كاثي باسيفيك، و10% في شركة لاثام بجنوب أميركا و5% من أكبر شركة طيران بالصين، ما يعني أن التنويع الاستثماري بالدخل ساهم في زيادة السيولة لدى الشركة وبالتالي زيادة قدرتها المالية.

وحازت الخطوط الجوية القطرية جائزة أفضل شركة طيران في العالم خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2019. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد كيو سويت. وأصبحت الناقلة القطرية شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم 5 مرات.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شركات الطيران نموا في العالم، أسطول طائرات حديث يضم أكثر من 250 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة عالمية عبر مقر عملياتها في مطار حمد الدولي. وأطلقت الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها مؤخرا إلى كل من الرباط في المغرب، وإزمير في تركيا، ومالطا، ودافاو في الفلبين، ولشبونة في البرتغال، ومقديشو في الصومال، ولنكاوي في ماليزيا وغابورون في بوتسوانا، فيما ستدشن رحلاتها إلى لواندا في أنغولا وأوساكا في اليابان ودوبروفنيك في كرواتيا وسانتوريني في اليونان في عام 2020. وقام عدد من كبار الشخصيات بزيارة جناح الناقلة المشارك في المعرض، بمن في ذلك الشيخ محمد العبدالله ، نائب وزير شؤون الديوان الأميري، والشيخ سلمان الحمود رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، وبحضور أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، وم.بدر المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي.

الوجهات الجديدة:

٭ نور سلطان، كازاخستان ـ رحلتان أسبوعيا (ابتداء من 30 مارس 2020)

٭ ألماتي، كازخستان ـ 4 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 1 أبريل 2020)، وسوف يزداد عدد الرحلات إلى 4 رحلات أسبوعيا ابتداء من 25 مايو 2020).

٭ سيبو، الفلبين ـ 3 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 8 أبريل 2020)

٭ أكرا، غانا ـ رحلة يوميا (ابتداء من 15 أبريل 2020)

٭ طرابزون، تركيا ـ 3 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 20 مايو 2020)

٭ ليون، فرنسا ـ 5 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 23 يونيو 2020)

٭ لواندا، أنغولا ـ 4 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 14 أكتوبر 2020)

٭ سيام ريب، كمبوديا ـ 5 رحلات أسبوعيا (ابتداء من 16 نوفمبر 2020)

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى