أخبار عاجلة

أميركا والصين توقعان المرحلة الأولى | جريدة الأنباء


  • الرئيس الصيني في رسالة للرئيس الأميركي: اتفاق التجارة يظهر أن الصين وأميركا يمكنهما حل خلافاتهما

وقعت الولايات المتحدة والصين أمس المرحلة الأولى من اتفاق تجاري، يشمل خطوات لتسوية حرب تجارية قائمة بين البلدين منذ نحو عامين.

ووقع الاتفاق كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي، وأشاد ترامب بالاتفاق التجاري ووصفه بـ «التاريخي».

وقال ترامب: «نشهد اليوم مرحلة تاريخية، مرحلة لم يسبق ان بلغناها مع الصين نحو اتفاق تجاري منصف ومتبادل بين الولايات المتحدة والصين».

وأكد ترامب ايضا انه يعتزم التوجه قريبا الى الصين. وقدم الرئيس الأميركي الشكر إلى نظيره الصيني شي جين بينج واصفا إياه بأنه «صديق جيد للغاية لي».

وحذر ترامب الصين من أن الرسوم الجمركية العقابية المفروضة عليها منذ عامين، ستبقى سارية إلى حين التوصل إلى المرحلة الثانية من اتفاق تجاري، مشيرا الى إنه لا يتوقع أن تكون هناك مرحلة ثالثة في اتفاق التجارة مع الصين.

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة إيجابي «للعالم أجمع»، وذلك في رسالة إلى نظيره الأميركي دونالد ترامب.

وقرأ المفاوض الصيني الرئيسي ليو هي الرسالة باللغة الصينية أمام ترامب بحضور مجموعة من المسؤولين في الإدارة الأميركية ورؤساء شركات.

وعبر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس عن سعادته بهذه الخطوة واصفا ذلك بأنه «يوم جيد للولايات المتحدة والصين والعالم».

وقدم بنس كذلك امتنانه إلى الصين قائلا إن «الأمور كان يجب أن تتغير.. وأن التغيير بدأ اليوم».

إلى ذلك، ذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية نقلا عن مصادر لم تسمها، أن محادثات المرحلة 2 في اتفاق التجارة بين واشنطن وبكين ربما لن تبدأ في أي وقت قريب.

ونقلت الصحيفة، التي تصدرها صحيفة الشعب اليومية الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، عن مصدر مقرب من وزارة التجارة الصينية لم تسمه أيضا القول بأن الرسوم الجمركية الأميركية الحالية على بضائع صينية لن ترفع في الأجل القصير.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى