أخبار عاجلة

الحياة في محيط نهر براهمابوترا | جريدة الأنباء


باتت جزيرة ماجولي في وسط نهر براهمابوترا مهددة، إذ يحذر خبراء من أنها ستختفي بحلول العام 2040، فيما تلحق فيضانات النهر التي تزداد قوة، ضررا كبيرا بالمقيمين على ضفتيه.

يعتمد الملايين في عيشهم على هذا الممرّ المائي الواسع، الذي ينبع من التيبت ويمتدّ على مسافة 2900 كيلومتر عبر جبال هملايا وصولاً إلى خليج البنغال، إلا أن التغيّر المناخي يزيد من حدّة الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية.

ويفاقم سوء الإدارة من هذه المشكلة، ويبدو مستقبل نحو 170 ألف مقيم في جزيرة ماجولي قاتماً، إذ ستغمر مياه الفيضانات المزيد من المناطق في الجزيرة ولفترات طويلة وستقضي على محاصيل زراعية وتضرّ بخصوبة الأرض.

ومع حلول موسم الأمطار ينتقل السكّان الأصليون، ومعظمهم من قبيلة ميشينغ التي تتبع الديانة الهندوسية، إلى المرتفعات مع حيواناتهم، لكن قريباً لن يجدوا ربّما مكاناً يلجأون إليه.

يقول سانيل ميلي، أحد مزارعي الخردل والأرز في الجزيرة “نحب هذا النهر، لكننا نعرف بأنه سيدمّر أراضينا بالكامل في يوم ما. لا يسعنا سوى الصلاة للكي يتراجع نهر براهمابوترا، علّنا نعيش بسلام مثل الأجيال التي سبقتنا”.

تعاني الهند من أزمة مياه شديدة نتيجة الظواهر القصوى الناجمة عن الاحترار المناخي، والذي يُجابه بخطط بيئية ضعيفة تعرض الملايين للخطر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى