أخبار عاجلة

بالفيديو الأمير للسلطان هيثم بن | جريدة الأنباء


قام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه ظهر أمس بتقديم واجب العزاء إلى أخيه السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان الشقيقة وإخوانه في الأسرة المالكة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، وذلك في قصر العلم العامر بالعاصمة مسقط. ولدى وصول صاحب السمو الأمير إلى قصر العلم توجه إلى السلطان هيثم بن طارق بالقول: «أحسن الله عزاءك.. والله يبارك فيك.. وربنا ان شاء الله يدخله الجنة.. وما مات الله يرحمه وأنتم موجودين.. والحمد لله على كل حال».

وبعد تقديم العزاء غادر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بحفظ الله ورعايته، والوفد الرسمي المرافق لسموه ظهر أمس سلطنة عمان الشقيقة، حيث كان في وداع سموه على أرض المطار وزير الداخلية في سلطنة عمان الشقيقة حمود بن فيصل البوسعيدي وسفيرنا لدى سلطنة عمان الشقيقة سليمان الحربي.

وكان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وصل والوفد الرسمي المرافق لسموه ظهر أمس إلى العاصمة (مسقط) بسلطنة عمان الشقيقة، وذلك لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه، وكان في استقبال سموه على أرض المطار وزير الداخلية في سلطنة عمان الشقيقة حمود بن فيصل البوسعيدي وسفيرنا لدى سلطنة عمان الشقيقة سليمان الحربي.

وكان في وداع صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لدى مغادرته على أرض المطار سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

هذا، وكان في معية سموه وفد يضم كلا من الشيخ جابر العبدالله والشيخ فيصل السعود ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ جابر المبارك والشيخ د.محمد صباح السالم والشيخ د.علي سالم العلي ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله ووكيل الديوان الأميري ومدير مكتب صاحب السمو الأمير السفير أحمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله ورئيس الشؤون الإعلامية والثقافية بالديوان الأميري يوسف الرومي.

رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.

ترامب: السلطان قابوس كان شريكاً حقيقياً للولايات المتحدة.. والملكة إليزابيث: حزني عميق لرحيل الملهم والصديق الرائع

قادة دول العالم يتوافدون على سلطنة عمان لتقديم التعازي

عواصم – وكالات: استقبل سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق آل سعيد قادة دول العالم والمنطقة تقدمهم زعماء دول مجلس التعاون الخليجي، حيث توافدوا على السلطنة لتقديم واجب العزاء في وفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

فقد استقبل السلطان هيثم بن طارق بقصر العلم العامر أمس على حدة كلا من: عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اللذين أعربا عن خالص تعازيهما وصادق مواساتهما في السلطان الراحل، داعيين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم السلطان هيثم بن طارق والأسرة المالكة والشعب العماني الصبر والسلوان.

من جانبه، عبر سلطان عمان عن خالص شكره وتقديره لأخويه ملك البحرين وأمير قطر والوفدين المرافقين لهما على تعازيهم الخالصة ومواساتهم الصادقة، داعيا المولى القدير ان يجنبهم والشعب البحريني والشعب القطري الشقيقين كل سوء ومكروه.

كما استقبل السلطان هيثم بن طارق بقصر العلم العامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث نقل سموه خلال لقائه بالسلطان هيثم بن طارق مواساة سمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتعازي سموه في السلطان الراحل داعيا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم جلالته والأسرة المالكة والشعب العماني الصبر والسلوان.

وقد عبر السلطان هيثم بن طارق عن خالص شكره لأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولسمو الشيخ محمد بن زايد والوفد المرافق له على تعازيهم الخالصة ومواساتهم الصادقة داعيا المولى القدير ان يجنب سموه والشعب الإماراتي الشقيق كل سوء ومكروه. واستقبل سلطان عمان أيضا كلا من: سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة وسمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة والوفدين المرافقين لسموهما، حيث قدما واجب التعزية.

كما استقبل السلطان هيثم بن طارق عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني، الذي اعرب عن خالص تعازيه وصادق مواساته في الفقيد، داعيا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم جلالته والأسرة المالكة والشعب العُماني الصبر والسلوان.

وفي سياق متصل، استقبل سلطان عمان، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اللذين قدما واجب العزاء.

من جانبه، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن حزنه الشديد لوفاة السلطان قابوس، مشيدا بـ«شريك حقيقي وصديق للولايات المتحدة عمل مع تسعة رؤساء أميركيين مختلفين».

وقال ترامب في بيان «ميلانيا وأنا شعرنا بحزن شديد عندما علمنا بوفاة السلطان قابوس بن سعيد»، مضيفا «لقد جلب السلطان قابوس السلام والازدهار إلى بلده وكان صديقا للجميع». ونعت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية السلطان قابوس وأعربت في رسالة نشرها القصر الملكي عن «حزنها العميق» بذلك. وأضافت الملكة إليزابيث: «لقد كان مخلصا لسلطنة عمان وشعبها، وهو بفضل حرصه على إرساء دعائم التنمية، ورعاية الشعب العماني أصبح مصدر إلهام للجميع، سوف نتذكره بكل صفاته، وحكمته، والتزامه بالسلام والتواصل بين الأمم، وبين الأديان».

وعن قوة العلاقة التي تجمع بين عمان وبريطانيا، قالت الملكة اليزابيث: «لقد كان صديقا رائعا لعائلتي وللمملكة المتحدة، ونحن من جانبنا ممتنون لكل ما قام به من أجل تقوية روابط الصداقة بين عمان وبريطانيا».

وفي ختام رسالتها أظهرت ملكة بريطانيا حرصها القوي على استمرار وتطوير العلاقات البريطانية – العمانية، قائلة: «أتمنى أن يستمر ويتواصل هذا التاريخ الطويل من الصداقة المخلصة بين بلدينا».

بدوره، أصدر قصر الاليزيه بيانا أمس نعى فيه السلطان قابوس بن سعيد، قال فيه إنه خلال فترة حكمه عرف السلطان قابوس بتطوير وتحديث بلاده مع احترام تقاليدها وقيمها، وقدم خالص التعازي إلى الأسرة المالكة والشعب العماني.

وأضاف: فقد الشعب العماني رجلا ذا روح وثقافة وفي الوقت نفسه يرتبط ارتباطا عميقا بجذوره العمانية ومنفتحا نحو العالم وخاصة نحو فرنسا التي عرفها جيدا.

وتابع البيان: في زمن الاضطرابات تمكن السلطان قابوس من الاستجابة لتطلعات شعبه.. إنه رجل سلام عمل بلا كلل لحل النزاعات الإقليمية وتخفيف التوترات، ولم يتوقف أبدا عن الترويج لمبادئ التصالح والتسامح المتبادل.

وفي السياق، استقبل السلطان هيثم بن طارق كلا من: الملك فيليم ألكساندر ملك نيذرلاندز، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والرئيس التونسي قيس سعيد، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، ورئيس الوزراء المصري د.مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، حيث قدموا جميعا التعازي في وفاة السلطان قابوس.

هذا، وتلقى السلطان هيثم بن طارق ببرقيات تعزية ومواساة في وفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد- رحمه الله- من كل من: إمبراطور اليابان ناروهيتو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جينبينغ، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والرئيس اللبناني ميشيل عون.

خادم الحرمين وولي عهده ينعيان السلطان قابوس.. ويهنئان السلطان هيثم بن طارق

عواصم ـ وكالات: تلقى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان برقية تعزية ومواساة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه.

وذكرت وكالتا الأنباء العمانية (أونا) والسعودية (واس) أن خادم الحرمين أعرب في برقيته عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أخيه السلطان قابوس، رحمه الله، داعيا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم جلالة السلطان هيثم بن طارق الصبر والسلوان.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن تهانيه الصادقة للسلطان هيثم بن طارق بمناسبة توليه مقاليد الحكم في السلطنة، سائلا الله أن يمده بعونه وتوفيقه، وأن يديم عليه موفور الصحة والعافية وعلى السلطنة نماءها وتطورها وازدهارها بما يحقق تطلعات الشعب العماني في ظل قيادته الحكيمة، متطلعا إلى العمل معا لما فيه خير الشعبين العماني والسعودي الشقيقين.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي برقية عزاء ومواساة للسلطان هيثم بن طارق في وفاة السلطان قابوس، كما بارك لجلالته توليه مقاليد الحكم في بلاده.

وقالت وكالة «واس» إن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان قال في برقيته: «تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله، وأسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم لشعبه وأمته».

وأضاف: «أبارك لجلالتكم توليكم مقاليد الحكم في سلطنة عمان الشقيقة، سائلا المولى لكم دوام التوفيق والسداد في إكمال مسيرة ما قام به الراحل من جهود لتطوير ونهضة سلطنة عمان، متمنيا للشعب العماني الشقيق المزيد من التقدم والرخاء في ظل قيادتكم الرشيدة، والله يحفظكم من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى