أخبار عاجلة

الصبخة تبهر الجمهور الأردني

مفرح الشمري

بحضور جماهيري كبير، قدمت فرقة مسرح الخليج العربي عرضها المسرحي «الصبخة» المشارك في جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي وذلك ضمن عروض مهرجان المسرح العربي بدورته الـ 12 المقامة حاليا في العاصمة الاردنية والتي تنظمها الهيئة العربية للمسرح.

مسرحية «الصبخة» بفكرتها الجريئة التي كتبها د.عبدالله العابر الذي تصدى لاخراجها ايضا، ابهرت الجمهور الاردني العاشق للمسرح وذلك لأن مخرجها قدم العرض من غير «فذلكة» تذكر حتى تصل فكرته الى الجميع، خصوصا انها تتمحور حول المجتمع الذكوري بتعقيداته ونظرته للمرأة حتى وان كان من اقرب المقربين لها وذلك من خلال مأساة رب اسرة (فهد) يحمل وزر قتل شقيقته ودفنها بالتآمر مع والده دفاعا عن الشرف.

وعندما يصبح «فهد» رب اسرة يعيش مأساة بنيته الفكرية المشوهة بإحكام الضغط على ابنه وابنته وعزلهما وتقييد حريتهما ليدفع الثمن غاليا بأن ينال ابنه المضطرب نفسيا من شقيقته.

وتميز العرض بحدة اللون الأسود والاضاءة وجودة اخراج النص، فنال استحسان الجمهور الذي صفق طويلا لفريق العمل.

واختار مؤلف ومخرج العمل عبدالله العابر اسم المسرحية «الصبخة» من اللهجة العامية الكويتية، وهي الارض التي تبخر عنها ماء البحر وبقي عليها الملح ولا نبت فيها للدلالة على الواقع المر الخالي من الحياة الذي يعيشه شخوص المسرحية.

وقد ابدع ممثلو العرض وهم سماح ويوسف البغلي وعلي الحسيني وعبدالعزيز البهبهاني وآلاء الهندي وكفاح الرجيب ومنال الجارالله في توصيل فكرة المسرحية التي صفق لها الجمهور الاردني وقوفا بعد نهايتها لجمالية ما شاهدوه.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى