أخبار عاجلة

آلاف التايلانديين يشاركون في مسيرة | جريدة الأنباء


شارك آلاف التايلانديين في مسيرة “ركض ضد الدكتاتورية” تعد أكبر تظاهرة مناهضة للنظام منذ انقلاب عام 2014 الذي أوصل إلى الحكم الجنرال برايوت تشان-أو-تشا الذي بات يرأس حكومة مدنية.

وتجمّع حوالى 10 آلاف شخص بينهم عدد كبير من الشباب قبل الفجر في حديقة في المدينة، بحسب المنظمين. وهتفوا بشعارات مؤيدة للديموقراطية مطالبين بـ”رحيل برايوت” ورافعين ثلاثة أصابع في إشارة إلى مشاركة أنصار حزب “المستقبل الى الأمام”، أحد أبرز أحزاب المعارضة.

وقال زعيم الحزب الملياردير ثاناثورن جوانغرونغروانكيت الذي كان يشارك في مسيرة “الركض ضد الدكتاتورية” لوكالة فرانس برس “يمكنكم رؤية غضب الناس أعتقد أنها المرحلة الأولى لتغيير شامل في تايلاند”.

وخلال الانتخابات التشريعية التي أُجريت في مارس، أصبح حزبه ثالث قوة سياسية في البلاد بعد حصوله على ستة ملايين صوت، ولاسيما أصوات الشباب التايلانديين القلقين إزاء دور الجيش في السياسة.

وفاز برايوت تشان-أو-تشا في الانتخابات بفضل مجلس شيوخ معيّن بكامل أعضائه من جانب عسكريين، إلا أنه لا يملك سوى أكثرية برلمانية ضئيلة.

وقالت المتحدثة باسم حزب “المستقبل الى الأمام” بانيكا وانيش التي كانت تشارك أيضاً في المسيرة: إن “الاقتصاد في أزمة. الحريات السياسية لا تزال غير موجودة” مضيفةً أن الشعب “لم يعد يحتمل عدم فعالية هذه الحكومة”.

ولم تشهد تايلاند مثل هذه التظاهرة منذ انقلاب 2014، باستثناء تجمع في كانون الأول/ديسمبر تلبية لدعوة ثاناثورن جوانغرونغروانكيت التي شارك فيها آلاف الأشخاص.

ومنذ بروزه، أثار هذا الزعيم الشاب الذي يتمتع بكاريزما، غضب العسكريين المؤيدين المتشديين للملك بعد إطلاقه دعوات لإنهاء التجنيد الإلزامي وتخفيض الميزانية الدفاعية.

ولا تكفّ السلطات القضائية عن إطلاق ملاحقات بحقه. وأُقيل في تشرين الثاني/نوفمبر من منصبه كنائب.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى