أخبار عاجلة

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير البريطاني



استدعت الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، السفير البريطاني لدى إيران، روب ماكير، على خلفية مشاركته في الاحتجاجات المناهضة لحكومة البلاد، أمس السبت.

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير البريطانيالسفير البريطاني في إيران ينفي مشاركته في الاحتجاجات بطهران
وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان، إن استدعاء السفير البريطاني جرى “بسبب سلوكه غير المتعارف خلال المشاركة في تجمع غير قانوني مساء يوم أمس وسط العاصمة طهران”، وسلمت الوزارة ماكير “مذكرة احتجاج شديدة اللهجة له وللحكومة البريطانية”​​​.

وأضاف البيان: “ذكر كبير مساعدي وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي السفير البريطاني… بأن وجود السفراء الأجانب في التجمعات غير القانونية لا يتماشى مع مسؤولياته كممثل سياسي لبلده، وهو ما يتعارض مع أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وينبغي على الحكومة البريطانية توضيح هذا التصرف”.

وسبق أن احتجزت السلطات الإيرانية السفير البريطاني مساء السبت لعدة ساعات لمشاركته في “تحركات مشبوهة” أمام جامعة أمير كبير، أثناء وجوده وسط حشد من المتظاهرين المحتجين على إسقاط إيران بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية من طراز “بوينغ 737-800” قرب طهران فجر 8 يناير في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

وانتقدت الحكومة البريطانية بشدة احتجاز السلطات الإيرانية سفيرها لدى طهران، مشددة على أن هذه الخطوة جاءت “دون أي أرضية ومبررات”.

من جانبه، أوح عراقجي لاحقا أن السلطات الإيرانية لم تعتقل السفير البريطاني بل تم توقيفه كشخص أجبني يشارك في احتجاجات غير قانونية وأطلق سراحه بعد 15 دقيقة من تحديد هويته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى