أخبار عاجلة

اتحاد المدارس الإسلامية يُكرم وزير العدل والأوقاف



كتب نافل الحميدان :

alsahfynafel@

كرّم الاتحاد العالمي للمدارس العربية والاسلامية والدولية وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار د. فهد العفاسي للدور الكبير الذي تقوم به وزارة الاوقاف في تعزيز الوسطية ونبذ العنف وقد استلم التكريم نيابة عن الوزير وكيل وزارة الاوقاف المهندس فريد عمادي, وذلك خلال انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي للاتحاد الذي عقد في الكويت بعنوان: “دور المدارس العربية والإسلامية والدولية حول العالم في دعم قيم الوسطية والعيش معًا”.

وقال وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المهندس فريد عمادي في كلمة له نيابة عن وزير العدل والاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار د. فهد العفاسي إنَّها بادرة طيبة إقامة مثل هذا المؤتمر في مثل هذا الجمع المبارك الذي تجتمع فيه العقول العربية والإسلامية لتنفع الأمة في مجال التعليم مضيفًا: “وكما قال من سبقني؛ أن الأمة العربية الإسلامية أحوج ما تكون اليوم إلى التعليم وإذا كنا نريد أن نُغيِّر من واقعنا فعلينا بالتعليم والاهتمام بالنشء فإن تعليمهم طريقة لتغيير واقع هذه الأمة، حيث قال تعالى “إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حتى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ” .

وأشاد عمادي بالجهود التي يبذلها اتحاد المدارس العربية والإسلامية في هذا الميدان والتعليم خاصة في مجال تعليم اللغة العربية الذي هو أول الطريق لفهم الإسلام، لأن الإسلام لا يمكن أن يُفهم دون تعلم اللغة العربية وهذه جهود مطلوبة من العالم الإسلامي تجاه أبنائه.

وتابع: أن الموضوع الذي تم اختياره في المؤتمر للحديث عن الوسطية وتعزيزها والتحرير من العنف وأدواته، أصبح من المواضيع الملحة والمهمة في هذا الوقت والزمان الذي يضج العالم ويُعاني بأسره من موجات العنف والتطرف وهو بأمس الحاجة إلى أن تُعزَّز مفاهيم الوسطية والاعتدال في الأمة الإسلامية.

وأكد أنَّه لا شك أن مفاهيم الوسطية والاعتدال هي مفاهيم مقرَّرة في شريعتنا الإسلامية، فجاءت مئات النصوص من كتاب الله تبارك وتعالى ومئات النصوص من كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تعزيز هذه المفاهيم، والحوادث كثيرة في سيرته العطرة .

وأوضح أنَّه من هذا المنطلق حّرَصّتْ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال متعاونة مع وزارات التوجيه ومن خلال اللجنة العليا التي شكَّلها مجلس الوزراء والتي يرأسها معالي وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي تُمثِّل 7 وزارات تتعاون فيما بينها لترسيخ مفاهيم الوسطية وتُحذِّر من صور العنف والتطرف التي نهى عنها ديننا الحنيف.

وأشار إلى أنَّه من هذا المنطلق تعاونت الوزارات فيما بينها لترسيخ مفاهيم الوسطية بعد إعداد وثيقة وطنية لتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال بعد جهد جهيد وتعاون غير مسبوق تم إعداد هذه الوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية والاعتدال والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء .

ولفت إلى أن هذه الوثيقة شملت جوانب عدة ومحاور رئيسة في الجوانب التوجيهية والإعلامية والتقنية والأخرى المتعلقة بالأمن المجتمعي وشملت 47 مبادرة اندرجت تحتها عدَّة مشروعات وبرامج عمل، قائلًا: أنه بفضل الله سبحانه وتعالى استطاعت هذه الوزارات ومن بينها وزارة الأوقاف في العمل على ترسيخ مفاهيم الوسطية والاعتدال في دولة الكويت الحبيبة، حيث للمؤسسات في دولة الكويت دور لتحقيق مفاهيم الوسطية والاعتدال.

وأوضح أنه لا شك أن هذا الواجب علينا جميعًا أنْ نُعزِّز مفاهيم الوسطية والاعتدال في دولنا ومجتمعاتنا ولذلك كان أحد الأولويات الرئيسة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال وتم دعوة جميع قطاعات الوزارة إلى بذل الجهود وترجمة هذه المعاني إلى برامج عمل سواء كان في المساجد أو في دور القرآن الكريم أو في المنتديات العامة أو من خلال قطاع الإفتاء أو في علاقاتنا الخارجية مع الدول الإسلامية.

وقال: “اليوم الأمة الإسلامية بحاجة ماسَّة إلى تعزيز هذه المفاهيم في المجتمعات المسلمة وبيان الصورة الناصعة لدينننا الحنيف ولا بد من التحذير من الأمور التي تُشوِّه نصاعة هذا الدين والتحذير من صور التطرف والإرهاب التي تحاول فيها بعض المجموعات الإرهابية من إبراز هذه الصورة المشوهة لديننا الحنيف.. نحن اليوم بأمس الحاجة إلى أن نوضح للعالم أجمع ما يجب أن نظهره من محاسن هذا الدين الإسلامي العظيم”.

وأختتم عمادي: أنه تأكيدًا لما جاء في الوثيقة الوطنية لتعزيز الوسطية والاعتدال تعكف الوزارة حاليًّا على إعداد وثيقة السلم والتعايش بين المجتمعات ونحن الآن على مشارف الانتهاء من صياغة هذه الوثيقة التي نرجو أن تكون وثيقة مرشدة للأمة الإسلامية في بيان مفاهيم الوسطية والاعتدال ووجوب التعايش في المجتمعات المسلمة مع غير المسلمين .





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى