أخبار عاجلة

د جنان الحربي احذروا أكل الجراد | جريدة الأنباء


حذرت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد في قسم الحيوان بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي من اكل الجراد المنتشر هذه الأيام والذي يغزو مدنا ومناطق في ايران والمملكة العربية السعودية وغيرها.

وقالت ان ضرر اكل الجراد اكثر من نفعه نظرا لما يسببه من امراض وأعراض خطيرة بسبب المبيدات التي ترش لمكافحته.

وفيما يلي التفاصيل:

يدعي الكثير من المختصين أن للجراد فوائد طبية عديدة ويزعمون أنه علاج لمرض الروماتيزيم وآلام الظهر وقد يحد من تأخر نمو الأطفال. ويعتبر البعض أن مسحوق الجراد «فياجرا» الشياب إذ انها تزيد من النشاط الجنسي لديهم.

ويقال أيضا: إذا تبخرت المرأة به يمنع من تقطير البول المتكرر ويعالج البواسير. وهناك من يدعي بأنه يقوي مناعة الجسم ويشفي من مرض التهاب القولون ومرض السكري.. الادعاءات كثيرة و«الله أعلم».

الجراد لا يأكل الطيب ولكنه يأكل كل ما هب ودب وحتى النباتات السامة فلذلك ليس كل أنواع الجراد صالحة للأكل، هناك أنواع محددة صالحة وهي الجراد الصحراوي والأحمر والبني.

وللعلم، الفائدة الكبيرة في الجراد تتمثل في المكنة (الأنثى) فقط وخاصة في ذيلها حيث يتجمع البيض الغنى بالبروتينات بنسبة 62%. والكثير من الناس يأكلون الجراد ولكن هل لديهم علم بمدى خطورة أكله؟

تقوم الكثير من المنظمات العالمية بما فيها المؤسسات الزراعية سنويا برش الجراد بمبيدات حشرية خطيرة عن طريق الطائرات أو برش الغلال الزراعية قبل هبوط الجراد عليها. وفي ظل مكافحة حركة الجراد العالمية حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من أكل الجراد لأنه يشكل تهديدا خطيرا على صحة الإنسان.

الجراد الذي يصل إلينا ضار وخطر وسام وأحذر الناس بالامتناع فورا عن أكل الجراد لأن الضرر الصحي الناجم عنه ليس لحظيا ولكنه يكون على المدى البعيد، إذ يتسبب في تلف الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلية وكذلك يسبب السرطان. انتشرت العديد من الفيديوهات في السوشيال ميديا المحذرة من أكل الجراد حيث أشارت إلى أنه قد يتسبب في مرض SOL. وفي الحقيقة هذا المرض يسمى «Liver Metastasis SOL» الذي يتلف الكبد ويميت الإنسان.

كما ذكرت في السابق إن المبيدات الحشرية الكيميائية السامة الموجودة في جسم الحشرة أو عليها هي من أحد المسببات المرتبطة بتليف الكبد، حيث تترسب هذه المواد الكيميائية في جسم الإنسان وهناك احتمالية كبيرة في انها تسبب سرطان الجهاز الهضمي المرتبط بسرطان الكبد على المدى البعيد. وعليه، أحذر من لمس هذه الحشرة لأن ما تحمله من ترسبات كيميائية على القشرة والهيكل الخارجي قد يكون خطرا.

ولمربي الجراد أوجه رسالة صحية بأن يمتنعوا عن اكل الجراد نيئا وأن يلتزموا بطبخه اولا بالماء الحار لقتل جميع الميكروبات الممرضة والتخلص كذلك من الأرجل والأجنحة والرأس قبل الأكل فهي من أخطر أجزاء جسم الحشرة التي تنقل الميكروبات بشكل كبير وذلك تبعا لأبحاثي العلمية.

الكثير من الناس يستاءون من تحذيرات المختصين بالامتناع عن أكل الجراد ويستندون الى ما يقال من «أن أهلنا وآباءنا وأجدادنا كانوا يأكلونه في السابق وما صار فيهم شي».

نعم، في السابق الجراد كان يؤكل لعدم وجود اللحوم أو البروتينات. وفي رأيي الشخصي أذكر ثلاثة أمور مهمة بخصوص ضرر أكل الجراد أولا، لا يعتبر الجراد بديلا للحوم كما يعتقد البعض وبالتالي فأكله يتسبب بمرض الهزال وضمور العضلات والتعب ونقص في الطاقة الجسمانية. ثانيا، الجراد في القدم لم يكن يرش بأي مبيد حشري وكان نظيفا ولم يكن يؤكل نيئا كما نراه في الوقت الحالي، وكل ماهو متوافر مرشوش كيميائيا وسام. وأخيرا، ليس كل أجزاء الجرادة مفيدا يؤكل فقط ذيل الأنثى إذا كانت نظيفة ولكن الذكر ليس منه فائدة ولا يستحق عناء المضغ. احذروا من أكل الجراد فضرره أكثر من فائدته، والله الحافظ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى