أخبار عاجلة

بورصة الكويت تودع 2019 بمكاسب 7 3 | جريدة الأنباء


  • متوسط السيولة اليومي قفز لـ 32 مليون دينار ارتفاعاً من 17 مليوناً
  • 7.7 مليارات دينار حجم السيولة بارتفاع 93% مقارنة مع 4 مليارات العام الماضي

شريف حمدي

حققت بورصة الكويت العديد من المكاسب خلال 2019 الذي انقضى بالأمس، وكان حافلا بالإنجازات، تجلت في ترقيتها إلى مصاف الأسواق الناشئة من خلال الانضمام الفعلي لمؤشر ستاندر آند بورز داو جونز، والترقية الرسمية لمؤشر MSCI، كما استكملت مسيرة التطوير من خلال إطلاق الدفعة الأولى من المرحلة الثالثة.

وتصدرت الكويت بورصات الخليج من حيث المكاسب المحققة بنهاية العام، وذلك بارتفاع مؤشر السوق الأول بـ 33% مستفيدة من الترقيات المذكورة أعلاه، وحقق السوق السعودي مكاسب لافتة، فيما حققت بورصة دبي مكاسب بنسبة 9%، وحقق سوق أبوظبي مكاسب بنسبة 3%، وارتفع سوق البحرين 20%، كما ارتفع سوق قطر بـ 1%، فيما تراجع سوق مسقط بنسبة 8% بنهاية العام.

وكان للإنجازات المحققة خلال العام انعكاسات واضحة على مجمل أداء البورصة الكويتية خلال 2019، وذلك على مستوى المؤشرات والمتغيرات وفي مقدمتها القفزة الهائلة المحققة على مستوى القيمة السوقية.

إذ ارتفعت القيمة السوقية للبورصة خلال 2019 من نحو 29.013 مليار دينار إلى 36.345 مليار دينار بمكاسب 7.3 مليارات دينار بنسبة 25.3%، هي الأعلى في عام منذ الأزمة المالية في 2008.

وعلى وقع استهداف العديد من الأسهم القيادية على مدار العام من قبل المحافظ والصناديق الأجنبية والمحلية، قفزت السيولة المتدفقة لبورصة الكويت بنسبة 93%، إذ بلغت بنهاية تعاملات العام نحو 7.7 مليارات دينار بمتوسط يومي 32 مليون دينار، ارتفاعا من قرابة 4 مليارات دينار بمتوسط يومي 17 مليون دينار في 2018.

وبالنظر لمجمل الأرقام المحققة في نهاية العام الذي لملم أوراقه بالأمس، نجد ان 2019 كان عاما إيجابيا في مجمله، وذلك لعدة عوامل أبرزها ما يلي:

٭ شهدت البورصة الكويتية نشاطا لافتا أغلب فترات العام، وذلك على وقع تفعيل ترقيتها للمؤشرات سالفة الذكر، فضلا عن مراجعة فوتسي، وهوما نتج عنه استقطاب سيولة كبيرة خلال العام.

٭ تحسن أسعار النفط الكويتي واقترابه من مستوى 70 دولارا للبرميل، مما كان له انعكاسات إيجابية على مجمل أداء البورصة وعزز من أدائها الإيجابي.

٭ حققت الشركات الكويتية المدرجة نموا بالأرباح حتى نهاية الأشهر الـ 9 من العام الحالي بلغ 1.4 مليار دينار بنمو 5%، مما يعزز قدرة الشركات على مواصلة توزيعات الأرباح بعد نهاية العام، وهو ما ساهم في الإقبال على اسهم البورصة.

وعلى مستوى أداء المؤشرات خلال العام، كانت الحصيلة كالتالي:

٭ ارتفع أداء مؤشر السوق العام بنهاية 2019، بنسبة 23.7% بعد ان حقق 1203 نقاط مكاسب لينهي تعاملات العام عند 6282 نقطة ارتفاعا من 5079 نقطة.

٭ كما ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 33% بعد ان حقق 1708 نقاط مكاسب ليصل إلى 6975 نقطة، ارتفاعا من 5267 نقطة.

٭ ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 3.6% بمكاسب 172 نقطة ليصل إلى 4910 نقاط ارتفاعا من 4738 نقطة.

«كميفك» صانع سوق اعتباراً من 5 يناير

وافقت بورصة الكويت على تسجيل شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك» كصانع سوق على أن يزاول نشاطه اعتبارا من يوم الأحد 5 يناير 2020.

وقالت البورصة في بيان على موقعها الرسمي، إن الأوراق المالية المسجل عليها محل نشاط صانع السوق بالنسبة لـ «كميفك» هي شركة أسيكو للصناعات، وشركة التمدين العقارية، والمدرجتان ببورصة الكويت.

«أسواق المال» توافق على نشرة اكتتاب سندات «سلطان»

أعلنت «مركز سلطان» للمواد الغذائية عن موافقة هيئة أسواق المال الكويتية على نشرة الاكتتاب الخاص بسندات دين قابلة للتحويل إلى أسهم عادية في رأسمال الشركة بقيمة لا تتجاوز 15 مليون دينار.

وقالت «مركز سلطان» في بيان للبورصة، إن الموافقة جاءت مشروطة بأن تتقيد الشركة بالمواد الخاصة الملزمة للهيئة بهذا الخصوص.

وستقوم الشركة بالتنسيق مع مدير الإصدار لاستكمال إجراءات الاكتتاب والإفصاح عن أي تطورات جوهرية في حينها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى