أخبار عاجلة

بالفيديو عكس المتوقع القطاع النفطي | جريدة الأنباء


  • 5 آلاف دينار أعلى راتب للوافد في الشركات النفطية.. بالإضافة إلى المزايا المادية والمكافآت
  • «كيبيك» استحوذت على أعلى تعيين للوافدين بـ 523 وافداً بنظام الإعارة والتعيين والنقل
  • التوسع في تعيين الوافدين يدحض شعار «لا يوجد فرص للمواطنين في القطاع النفطي»

أحمد مغربي

كشفت إحصائية رسمية حصلت «الأنباء» على نسخة منها، ان مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة قامت بتوظيف نحو 1157 وافدا خلال الفترة من يناير 2017 حتى الآن، بما يدحض شعارات عدم توافر فرص عمل للمواطنين داخل القطاع النفطي، واستحوذت «البترولية المتكاملة» (كيبيك) و«نفط الكويت» و«البترول الوطنية» على حصة الأسد من تعيين الوافدين.

وفي حين شددت المصادر على أهمية الاستعانة بالخبرات الوافدة، إلا ان رواتب الوافدين والتي تم الكشف عنها في الاحصائية تظهر ان اعلى الرواتب بلغ نحو 5 آلاف دينار مع تمتع الموظفين بعدد من الامتيازات على رأسها بدل السكن وتذاكر السفر والمكافأة التشجيعية ومنحة التعليم، مما يدق ناقوس الخطر حول السبب الجوهري من عدم طرح تلك الوظائف على المواطنين خاصة ان منها وظائف كثيرة لا تحتاج الى خبرات مهنية نادرة.

وأظهرت الاحصائية ان مؤسسة البترول الكويتية (المبنى الاداري) قامت بتوظيف نحو 11 موظفا على عقد خاص للفترة من يناير 2017 حتى أكتوبر 2019، واغلب تلك الوظائف قانونية ومالية، وبلغ أعلى الرواتب لكبير اختصاصي الشؤون القانونية 3 آلاف دينار بالإضافة الى مزايا بدل السكن وتذاكر السفر والمكافأة التشجيعية.

وقامت «البترول» المبنى الاداري للقطاع النفطي بتوظيف عدد من الوظائف على عقد خاص كاختصاصي تقدير مخاطر وشبكات واواركل برواتب بلغت في المتوسط 1500 دينار، اما وظيفة المستشار الضريبي فبلغت اعلى الرواتب على الاطلاق للوافدين في المؤسسة بنحو 4105 دنانير، اما اختصاصي اعتمادات مستندية فتذيل قائمة الرواتب في الشهرية في البترول حيث يتقاضى 700 دينار.

ووظفت «البترول» نحو 30 وافدا على عقود تعيين بمرتب مقطوع للفترة من يناير 2017 حتى 25 أغسطس 2019 حيث تم تعيين نحو 14 سكرتيرا من حملة شهادة الثانوي والدبلوم والبكالوريوس والماجستير براتب شهري يبلغ 350 ـ 450 دينارا مع ميزة التأمين الصحي الجماعي للموظف فقط، وتم تعيين 7 من مدخلي البيانات براتب 300 ـ 400 دينار و2 مساعد اداري براتب 350 ـ 400 دينارا و3 مراسلين براتب 250 ـ 400 دينار ومشغل بدالة براتب 250 دينارا وفني تقنية معلومات بـ 600 دينار.

وبالنسبة لشركة نفط الكويت فإنها قامت بتوظيف نحو 270 موظفا برواتب مختلفة مع مزايا مادية وعينية منها تذاكر السفر السنوية للعامل والزوجة والاولاد بحد اقصى 4 مقيمين في الكويت حتى سن 19 سنة وعلاج طبي للزوجة والاولاد (4 حد اقصى) حتى سن 19 سنة وبدل انتقال بواقع 54 دينارا شهريا ويخصم ممن يتم توفير سيارة شركة له طبقا للوظيفة او طبيعة العمل بالإضافة الى بدل غلاء معيشة وبدل سكن.

وبالنسبة لرواتب الموظفين في شركة نفط الكويت، فإن اقصاها بلغ 4105 دنانير في قسم تطوير الحقول في شرق الكويت وتم تعيينه في 9 مارس 2019 بالإضافة الى موظف في قسم البحث والتطوير تم تعيينه في 26 يناير 2018، اما في فريق تطوير حقل برقان فتم تعيين عدد من الموظفين براتب يبلغ 3 آلاف دينار، واستحوذت مستشفى الاحمدي على اعلى عدد من التوظيف في اقسام المستشفى المختلفة، حيث بلغ راتب الممرض نحو 705 دنانير كحد ادنى ليصل الى 1162 دينارا كحد اقصى.

وبالانتقال الى شركة البترول الوطنية الكويتية فإنها قامت بتوظيف 285 وافدا، وتم منحهم عددا من المزايا مثل سيارة الشركة ومنحة الاثاث والسكن وصرف تذاكر سنوية ومساعدة تعليمية وقرض من الشركة والتأمين الصحي والتعويض عن النظارات الطبية وأدوات تحسين السمع والتعويض عن تذاكر السفر وشحن الامتعة عند الوصول والخروج للكويت للعقود الخارجية.

أما شركة الصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) فقامت بتوظيف عدد كبير من الوافدين بلغ 523 خلال الفترة المذكورة آنفا، حيث قامت بتوظيف نحو 49 وافدا من العمالة غير الكويتية المنقولين من القطاع النفطي وفق نظام التوظيف للشركة برواتب بلغ ادناها 3 آلاف دينار واقصاها 4519 دينارا لمهندس متخصص.

وذكرت الشركة ان المعينين على نظام التوظيف بلغوا 45 موظفا برواتب مختلفة بلغ ادناها 1105 دنانير.

اما نظام الاعارة في شركة «كيبيك» فقد قامت الشركة بالتوسع في التوظيف بشكل كبير وفق هذا النظام، حيث تم توظيف 429 موظفا بالشركة وبرواتب متفاوتة وفي اقسام مختلفة في مختلف مناطق العمليات.

وبالانتقال الى شركة صناعة الكيماويات البترولية فإنها قامت بتوظيف نحو 9 وافدين في الشركة وأغلبهم من حملة شهادة الهندسة الكيمـائـيــة والكـيـمـيــاء والميكانيكا وبرواتب تبلغ أكثر من 2000 دينار مع بدل انتقال 100 ـ 200 دينار وبدل سكن 100 ـ 200 دينار وتأمين صحي في مستشفى الاحمدي وبدل اثاث يصرف لأول مرة ومكافأة سنوية بحد اقصى راتبين.

اما شركة ناقلات النفط الكويتية فاستعانت بنحو 13 موظفا على عقود الاعارة، حيث تم توظيف مستشار ملاحة بحرية على راتب 3680 دينارا شهريا واختصاصي هندسة بحرية براتب 3300 دينار واختصاصي موارد بشرية براتب 1850 دينارا، واخيرا اختصاصي تأمين براتب 1550 دينارا، وجميع الموظفين يتمتعون بمكافأة سنوية بحد اقصى 50% من راتب العامل وفقا للشروط المعمول بها لدى الشركة.

وعلى عقود العمل المباشرة قامت شركة ناقلات النفط الكويتية بتوظيف 7 وافدين بالشركة خلال الفترة من 1 يونيو 2017 وحتى 26 أغسطس 2019 وأغلبهم في هندسة وتدريب الاسطول وبرواتب تتراوح بين 2500 و3060 دينارا.

اما الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) فقامت بتوظيف 16 وافدا خلال الفترة من 1 يناير 2017 وحتى 26 أغسطس 2019 وبرواتب قياسية بلغ اعلاها 5 آلاف دينار لمستشار تطوير المشاريع، بالإضافة الى تمتعه بتوفير مسكن وتذكرة سنوية وسيارة.

وقامت «كوفبيك» بتوظيف محلل اول دراسات تطوير الاعمال براتب شهري 3.4 آلاف دينار واختصاصي جيولوجي على نفس الراتب الشهري واختصاصي اول جيولوجي براتب 2.6 ألف دينار واختصاصي هندسة بـ 2.7 ألف دينار واختصاصي اول هندسة حفر بـ 3.5 آلاف دينار.

وبالانتقال الى الشركة الكويتية لنفط الخليج فإنها قامت بتوظف وافد واحد خلال الفترة الماضية على نظام التوظيف وهو مستشار اول في مجموعة الشؤون القانونية براتب 5 آلاف دينار، وتم منحه مزايا اضافية تمثلت في شحن امتعة ومساعدة تعليمية وتأمين على الحياة وبدل اثاث وبدل عمل اضافي.

اما شركة البترول الكويتية العالمية فقامت بتوظيف 3 وافدين على سلم الدرجات في وظائف مساعد المستشار القانوني براتب 4500 دينار ومحلل اول قانوني براتب 3150 دينارا ومهندس تخطيط براتب 2144 دينارا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى