أخبار عاجلة

عقد الاجتماع التأسيسي لشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي

  • الرشيدي: 500 ألف متر مكعب الطاقة الإنتاجية للشركة منها 150 ألف متر لصالح «نفط الكويت»
  • السلمي: على الدولة ترك المشاريع للقطاع الخاص وتوفير المناخ المناسب لمثل هذه المشاريع

طارق عرابي

عقد صباح أمس الاجتماع التأسيسي لشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو الاجتماع الذي شهد انتخاب أول مجلس إدارة للشركة برئاسة بخيت الرشيدي ممثلا عن الهيئة العامة للاستثمار، واعتماد تأسيس الشركة وانطلاق أعمالها.

وكــــانــــت هيـــئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقعت عقد توسعة محـطة أم الهيمان للصرف الصحي مع تحالف إيفا ودبليو.تي.إي الألمانية بقيمة 382 مليون دينار.

ويتضمن المشروع إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة بطاقة استيعابية مبدئية 500 ألف متر مكعب يوميا ومد خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة وخط للطوارئ وإقامة محطة تحويل كهربائية رئيسية.

وعقب انتهاء أعمال الاجتماع التأسيسي، قال رئيس مجلس إدارة الشركة بخيت الرشيدي، إن مشروع «أم الهيمان» يعتبر مشروعا استراتيجيا مهماً للدولة والمواطنين والبيئة الكويتية على حد سواء، معربا عن أمله في استمرار مثل هذا النوع من المشاريع المتعلقة بالتنمية بالكويت بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن شركة «أم الهيمان» هي شركة مملوكة من قبل الهيئة العامة للاستثمار بحصة قدرها 10%، والهيئة العامة للشراكة بنسبة 50% وذلك لحين تخصيص هذه النسبة للمواطنين بعد تشغيل المشروع، إلى جانب شركاء يمثلون التحالف الفائز بالمشروع «إيفا ودبليو تي إي الألمانية، إذ وبحسب الجدول الموضوع سيتم طرح الشركة للاكتتاب العام بعد 3 سنوات ونصف أي بعد تشغيل المشروع بنجاح وحساب جميع التكاليف.

وحول مصادر ربح الشركة المستقبلية، أفاد الرشيدي بأن تحصيل الأرباح سيكون من خلال بيع المياه المعالجة، مبينا ان الطاقة المبدئية للمشروع ستكون بحدود 500 ألف متر مكعب سنويا قد ترتفع إلى 700 ألف متر مكعب مستقبلا، لاسيما أنه سيتم تخصيص 150 ألف متر مكعب من إنتاج الشركة من المياه لصالح شركة نفط الكويت، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على استهلاك المياه في الكويت، بالاضافة إلى مشاريع التحريج التي ستستخدم المياه المعالجة.

وحول آلية تمويل المشروع، أوضح الرشيدي أن تمويل مشروع محطة معالجة الصرف الصحي سيكون من خلال البنوك، إذ من المقرر أن يتم توقيع عقود التمويل قريبا.

التحالف الفائز

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة أم الهيمان، صالح السلمي أن أهمية مشروع «ام الهيمان» يعتبر مشروعا مهماً جدا للبيئة الكويتية وصحة المواطنين، وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا المرفق الحيوي.

وقال إن خطوة التأسيس تعتبر أول خطوة لانطلاقة المشروع على أرض الواقع، معربا عن أمله في أن يرى المشروع النور بحسب الخطة الموضوعة له، ليؤدي الدور المطلوب منه في حياتنا اليومية كمواطنين وبلد وبيئة، وكل من يعيش على هذه الأرض.

وأشار السلمي إلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية، مؤكدا أنه من المهم أن تترك الدولة كل المشاريع لصالح القطاع الخاص، وأن تقوم من جانبها برعاية المناخ المناسب لمثل هذه المشاريع، الأمر الذي سيعمل على إنهاء العديد من المشاكل الحالية، خاصة أن القطاع الخاص لديــــه من المـرونة والرشاقة ما يكـــفي ليقوم بمثل هذه المشــــاريع نيابة عن الدولة ويؤديها بكفاءة وإخلاص.

مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية التأسيسية لشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي أول مجلس إدارة للشركة مؤلفا من:

٭ بخيت الرشيدي رئيسا لمجلس الإدارة

٭ صالح السلمي نائبا لرئيس مجلس الإدارة

٭ بواشيم دودي عضو مجلس إدارة

٭ اوفه بوبيك عضو مجلس إدارة

٭ منيرة البحر عضو مجلس إدارة

إدراج «أم الهيمان» في البورصة على غرار «الزور»

توقع بخيت الرشيدي أن يتم إدراج الشركة في بورصة الكويت، بعد الانتهاء من توزيع الأسهم على المواطنين، وبنفس الأسلوب المتبع مع شركة الزور الاولى.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى