أخبار عاجلة

MSCI ترقي البورصة إلى ناشئة

[ad_1]

  • «الوطني» يستحوذ على نصف المؤشر بتدفقات تبلغ أكثر من 1.5 مليار دولار

أحمد مغربي

تترقب بورصة الكويت القرار النهائي للترقية إلى مرتبة الأسواق الناشئة وفق مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) مساء الأربعاء المقبل 18 ديسمبر الجاري، وذلك بعد الانتهاء من الشروط التي طلبتها من توافر هياكل الحسابات المجمعة وتقابل الأرقام في شهر يونيو الماضي.

ووفقا لمصادر مسؤولة في البورصة لـ «الأنباء»، فإن دخول البورصة ضمن مكونات (MSCI) سيكون 31 ديسمبر المقبل، على أن تكون الأسهم الكويتية التي ستشملها الترقية جاهزة لاستقبال السيولة الأجنبية من قبل المؤسسات العالمية في مايو 2020 وبقيمة 3.3 مليارات دولار ما يعادل 1.1 مليار دينار من التدفقات غير النشطة.

وقالت إن القرار المتوقع يأتي بالتزامن مع الإصلاحات التنظيمية الجذرية التي قامت بها بورصة الكويت، وذلك بعد معالجة الملاحظات التي تم رصدها في السابق، وهو ما زاد من مستوى سهولة دخول المؤسسات الاستثمارية الدولية إلى السوق، مشيرة الى أن فرص دخول السوق الكويتي الى مؤشرات (MSCI) ستكون كبيرة جدا نهاية الأسبوع الجاري.

وذكرت أن الوزن المتوقع لسوق الكويت سيكون 0.6% (ما دون الـ 1%)، وسيكون قطاع البنوك له حصة الأسد من تلك النسبة أي بواقع 0.5% من أصل الـ 0.6% أي ما نسبته 80%، ويستحوذ بنك الكويت الوطني على حوالي نصف المؤشر بوزن 0.3%، من حصة الكويت، بما يعادل نحو 1.5 مليار دولار.

تجدر الإشارة الى أن 3 جهات هي هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة كانت قد عملت على مدار الأشهر الماضية على تلبية الاشتراطات التي طلبتها مورغان ستانلي بخصوص هيكل الحسابات المجمعة، والتي تمت بالتوافق مع الجهات المعنية والتشاور مع كبرى بيوت الاستثمار العالمية، والذي بدوره يزيد من كفاءة وفعالية منظومة سوق المال الكويتي ويعكس تطلعات المستثمرين الأجانب والمؤسسيين.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى