أخبار عاجلة

ترامب يعلن إتمام أولى مراحل صفقة تجارية كبرى مع الصين

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن إتمام المرحلة الأولى من صفقة تجارية كبرى مع الصين قائلا:” إن المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الصفقة ستبدأ “على الفور”.

وغرد ترامب عبر حسابه على موقع “تويتر”:”لقد اتفقنا على المرحلة الأولى من صفقة كبرى للغاية مع الصين”، مضيفا أن الصين “وافقت على العديد من التغييرات الهيكلية وعمليات شراء ضخمة في مجالات المنتجات الزراعية والطاقة والسلع وغيرها الكثير”.

وأشار إلى أن “التعريفة الجمركية البالغة 25 في المئة (على ما قيمته 250 مليار دولار من السلع الصينية) ستبقى كما هي مع وضع 7.5 في المئة على الجزء المتبقي من السلع المستوردة من الصين”.

كما لفت ترامب إلى أنه “لن يتم تحصيل الرسوم الجمركية المحددة في 15 ديسمبر (التعريفات العقابية) بسبب نجاح المفاوضات حول الصفقة”.

واكد البدء في مفاوضات المرحلة الثانية من الصفقة الكبرى على الفور “بدلا من الانتظار حتى انتخابات 2020.. إنها صفقة رائعة للجميع.. شكرا لكم”.

ومن جانبها أعلنت الصين التوصل إلى اتفاق “المرحلة الأولى” التجاري مع الولايات المتحدة الذي يتضمن إلغاء تدريجيا للرسوم التي أرخت بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وقال نائب وزير التجارة وانغ شوين في مؤتمر صحافي، إن “الدولتين اتفقتا على نص المرحلة الأولى لاتفاق تجاري واقتصادي”، مضيفا أنه يتعين على الجانبين الآن التوقيع عليه.

وقال نائب وزير المالية لياو مين، إنّ الصين لن تفرض رسوما على بضائع أميركية كما كان مخططا في رد انتقامي على الرسوم الأميركية على البضائع الصينية.

وقال وانغ إن الاتفاق يشمل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وتوسيع الوصول إلى الأسواق وحماية حقوق الشركات الأجنبية في الصين، وهي مسائل تكمن في صميم شكاوى الولايات المتحدة حول سياسات بكين الاقتصادية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى