أخبار عاجلة

تركيا تستدعي السفير الامريكي



استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة السفير الامريكي لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد على خلفية مشروع قرار امريكي الاعتراف “بإلابادة الجماعية للارمن”.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها ان استدعاء ساترفيلد جاء اثر موافقة مجلس النواب الامريكي بالاجماع على مشروع قرار باعتبار الاحداث المتعلقة بالارمن عام 1915 ب”الابادة الجماعية”.

واضافت ان نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال ابلغ ساترفيلد رفض بلاده لقرار مجلس الشيوخ الامريكي حول “الابادة الارمنية المزعومة”.
وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد اعتمد بالاجماع امس الخميس مشروع قرار يقضي باعتبار الاحداث المتعلقة بالارمن عام 1915 “ابادة جماعية”.
كما اعتمدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي امس الاول الاربعاء مشروع قانون حول فرض عقوبات على تركيا بسبب عملية (نبع السلام) العسكرية التي شنها الجيش التركي في شمال سوريا في اكتوبر الماضي وشراء منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي من موسكو.

وبدورهم دان نائب الرئيس التركي ورئيس البرلمان ووزراء ومسؤولون اتراك القرار الامريكي معتبرين ان القرار الذي هو بحكم العدم لا يأخذ على محمل الجد.

وكان عدد من البرلمانات في اوروبا صوت في وقت سابق على قرار الاعتراف ب “تعرض ارمن الاناضول لإبادة” ابان الحرب العالمية الاولى على يد العثمانيين.

ودعت أنقرة مرارا لإنشاء لجنة مشتركة من المؤرخين في تركيا وأرمينيا الى جانب خبراء دوليين لمعالجة هذه القضية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى