أخبار عاجلة

د جنان الحربي لا تتعجبوا الحشرات | جريدة الأنباء


  • 20 ألف مزرعة لتربية الحشرات في تايلند تحقق 3 ملايين دولار أرباحاً سنوية
  • شركات تستخدم الحشرات الغنية بالبروتينات المفيدة لتضيفها إلى نكهات مختلفة من الآيس كريم
  • 55 مليون دولار حجم السوق الأميركية المخصصة للحشرات في 2017 يتوقع زيادته بأكثر من 43% بحلول 2024
  • «الجندي الأسود» الغنية بالدهون والكالسيوم والزنك والحديد بما يفوق الحليب البقري.. أصبحت مادة للآيس كريم بنكهاته المختلفة
  • انتظروا الآيس كريم بنكهة الشيكولاتة الداكنة لأصحاب الريجيم والفانيلا والفراولة والفول السوداني ذا الطعم اللذيذ والحلاوة المقبولة

 

توقعت خبيرة علم الحشرات والأستاذة المساعدة في قسم العلوم بـ «التطبيقي» د.جنان الحربي ان الحشرات وحليبها سيصبحان الغذاء السوبر لمهووسي الصحة ودعاة حماية البيئة. وقالت ان اكل الحشرات اصبح منتشرا في دول العالم، مشيرة الى ان منظمة الفاو اعطت الضوء الاخضر للاستفادة منها كغذاء لمستقبل البشرية، حيث ان ربع سكان العالم يأكلونها كجزء من نظامهم الغذائي اليومي.

د.جنان تحدثت عن مزارع تربية الحشرات وارباحها، وصناعة الآيس كريم من الحشرات بنكهات متعددة. وفيما يلي التفاصيل:

يعتبر بروتين حليب ثدي الأم هو أفضل خيار للطفل ولنموه، ولكن تلجأ الأمهات في بعض الأحيان إلى استخدام أنواع أخرى من الحليب مثل حليب البقر أو بدائل له على حسب الحالة الصحية لطفلها.

من قال إن الحليب مصدره فقط من الثدييات؟!

ظهر منذ فترة حليب يحوي بروتينات وأحماضا أساسية لا يمكن للجسم البشري أن يصنعها. وتبين أن هذا الحليب الفائق بالقيمة الغذائية هو حليب صراصير.

ذكرت من قبل في أحد تصريحاتي لجريدة «الأنباء» أن حليب الصرصور سيباع يوما في المراكز الغذائية. وأثار هذا الموضوع ضجة كبيرة وكان بين شد ومد واستغراب وسخرية من العامة.

وكنت أتحدث في حينها عن الصرصــار «ديبلوبترا بنكتاتا» الذي يعيش في هاواي ومناطق المحيط الهادئ، حيث تتكاثر أنثاه بالولادة. وتغذي الأنثى صغارها من حليبها الذي يفرز على شكل كريستل ثم تضعهم على شكل حشرة كاملة النمو.

في 23 أكتوبر 2019 صرحت البروفيسورة سانكاري بنيرجي عضوة الفريق الهندي المختص بأبحاث حليب الديبلوبترا لمنظمة «داون تو ايرث» بأن الأبحاث لا تزال مستمره لاستنساخ الحليب وممكن أن تباع مكونات الحليب المستنسخ على شكل كبسولات مثلما تباع البروتينات المستنسخة والمصنعة في الصيدليات.

إذا كنت مشمئزا من أكل الحشرات فاعلم أن أكلها أصبح منتشرا في دول العالم أكثر مما تتخيل.

طالما أعطت منظمة الفاو الضوء الأخضر لتربية الحشرات وللاستفادة منها كغذاء لمستقبل البشرية حرصا على تحقيق التنمية المستدامة فمن المتوقع أن يتزايد معدل أكل الحشرات وتربيتها في السنوات المقبلة.

نحن نتأفف والعالم متجه لتغيير تصور الناس عن تناول الحشرات.

تشير تقديرات منظمة الفاو الى أن ربع سكان العالم يأكلون الحشرات كجزء من نظامهم الغذائي اليومي. ووفقا لشركة الأبحاث «قلوبال ماركت إنسايت»، حيث تجاوز حجم السوق الأميركية المخصصة للحشرات الصالحة للأكل 55 مليون دولار في عام 2017 ويتوقع أن يرتفع بنسبة تزيد عن 43% بحلول عام 2024.

في السابق كانت الحشرات تقتل والآن أصبحت تربى وتؤكل.

تربية الحشرات أصبحت منتشرة بكثرة فعلى سبيل المثال تبلغ عدد مزارع الحشرات في تايلند أكثر من 20 ألف مزرعة وتحقق أرباحا أكثر من 3 ملايين دولار سنويا. وفي أميركا اتخذت مجموعة «أسباير الغذائية» ولاية تكساس مقرا لها لبناء مرافق الإنتاج الآلي لحشرة الجندب. وهناك شركات بريطانية مثل شركة «بقز بيك المحدودة» و«إيت قرب المحدودة» والعديد غيرهم في مناطق مختلفة من دول العالم المتخصصة في تربية الحشرات.

آيس كريم من يرقات الجندي الأسود

أزيدكم من الشعر أبياتا، في بداية 2019، أصبح آيس كريم الحشرات يباع فعليا في الأسواق المحلية لمدينة كيب بجنوب أفريقيا، حيث يحظى بإقبال كبير من الناس لتذوقه وتجربته.

ففي عام 2017 طورت شركت «قورميه قرب» فكرة استخدام الحشرات الغنية بالبروتينات المفيدة لتضيفها إلى نكهات مختلفة من الآيس كريم.

تفضل الشركة في الوقت الحالي استخدام يرقات حشرة الجندي الأسود في صنع الآيس كريم لما تمتاز به من نسبة عالية من البروتين والدهون المفيدة والكالسيوم والزنك والحديد الذي يفوق الحليب البقري. والجدير بالذكر أن الحليب المصنع من هذه اليرقة لا يحتوي على سكر اللاكتوز والجلوتين المسببين للحساسية لدى بعض الأشخاص.

وصرح الشيف ماريو بارنارد المتخصص في طبخ الحشرات في شركة «قورميه قرب» على أنه لا توجد صعوبة عند تحضير خلطات آيس كريم الجندي الأسود فبإمكان أي شخص أن يحضرها بنفسه.

تفرم يرقات حشرة الجندي الأسود بالخلاط لتصبح ذات قوام ثقيل ثم يضاف إليها عسل النحل والنكهة المطلوبة ويجمد بدون مواد حافظة.

صنعت الشركة نكهات مختلفــة لآيـس كــريم الحشرات مثل الشوكولاتة الداكنة لأصحاب الريجيم والفانيلا والفراولة ونكهة الفول السوداني وشاركول جوز الهند والموز وشاي الكرك. وتباع المثلجات أونلاين فقط لسكان جنوب أفريقيا، حيث تبلغ قيمة العلبة التي تحتوي على 250 مل من الآيس كريم 1.250 دينار كويتي.

وعلق الكثير من الذين تذوقوا الآيس كريم بأن طعمه لذيذ جدا وحلاوته ليست عالية ولا يختلف كثيرا عن طعم الآيس كريم العادي ولم يصدقوا أن هذا المنتج هو في الأساس من حليب الحشرات.

ولم تتوقف الشركة عند هذا الحد فمطبخها متنوع من الوصفات الحشرية ابتداء من الباستا إلى البطاطا المقلية. وتعمل حاليا في تطوير فكرة تصنيع الروب والجبن بنفس الفكرة، وكذلك تستعد للتعاون مع شركات الأغذية والمطاعم حول العالم لتعزيز فكرة الاستفادة من بروتينات الحشرات في التغذية.

دعونا ننتظر ما يحمله المستقبــل فـالحـشــرات وحليبها سيصبحان الغذاء السوبر لمهووسي الصحة ودعاة حماية البيئة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى