أخبار عاجلة

أسواق المال تنتهي من تخصيص أسهم | جريدة الأنباء


أعلنت هيئة أسواق المال الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم للمواطنين الكويتيين المشاركين في عملية الاكتتاب العام لـ 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850%، موضحة انه ابتداء من 19 الجاري سيتمكن كل مواطن شارك بالاكتتاب من معرفة مقدار ما خصص له من أسهم التوزيع ومن فائض الأسهم عبر موقع الشركة الكويتية للمقاصة، وذلك من خلال إدخال الرقم المدني للمكتتب.

آلية التوزيع

وحول آلية توزيع الأسهم، أوضحت الهيئة أنه تم توزيع الأسهم المطروحة بالتساوي بعدد 70 سهما لكل مواطن كويتي مسجل لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية كما في 8 سبتمبر 2019، ومن ثم تمت دعوة المواطنين بذات التاريخ لسداد قيمة هذه الأسهم في الفترة التي امتدت من 1 أكتوبر حتى 1 ديسمبر والتي صاحبتها حملة إعلامية توعوية.

وقد تم توزيع وتخصيص الأسهم عبر خطوتين، حيث شهدت الخطوة الأولى توزيع 70 سهما لكل مواطن مارس حقه بسداد قيمة الأسهم المخصصة له (أو أقل)، وعدد المواطنين الذين مارسوا هذا الحق هو 82.77 ألف كويتي وتم توزيع 5.772.592 من أسهم الطرح عليهم.

وفي الخطوة الثانية تم تخصيص فائض الأسهم (وهي الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل بعض المواطنين الكويتيين المسجلين في الهيئة العامة للمعلومات المدنية بتاريخ في 8 سبتمبر 2019 نتيجة لعدم ممارستهم حقهم بسداد قيمة الأسهم خلال «فترة السداد والاكتتاب في فائض الأسهم») وعددها 94.615.283 سهما، للمواطنين الذين طلبوا الاكتتاب في فائض الأسهم.

وتم تخصيص فائض الأسهم للمكتتبين فيها على أساس النسبة والتناسب بين العدد الإجمالي للأسهم غير المسدد قيمتها «فائض الأسهم» وبين العدد الإجمالي للأسهم المكتتب فيها بالزيادة. وقد بلغ معدل التخصيص 0.11050 أي بنسبة 11.05%.

ولاحتساب عدد الأسهم التي تم تخصيصها من فائض الأسهم يتم ضرب عدد الأسهم الإضافية المطلوبة من المكتتب (أي التي تتجاوز الـ 70 سهما) بمعدل التخصيص والناتج هو عدد الأسهم التي تم تخصيصها من فائض الأسهم للمكتتب.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى