أخبار عاجلة

الجبير تغير الموقف مع قطر مرهون | جريدة الأنباء


  • اليمنيون بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن 

 

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، توجيه المملكة العربية السعودية الدعوة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور القمة الخليجية الـ40 المزمع عقدها في المملكة في العاشر من الشهر الجاري، لافتا ردا على سؤال خلال كلمته بحوار روما، عن أن “تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها”.

وفي الشأن الإيراني قال الجبير إن “إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها”، مشيرا إلى أنها “المعطل الأكبر لحل الأزمة في اليمن “.

وشدد الوزير السعودي على أنه لابد من حرمان إيران من الأدوات التي تهدد بها المنطقة والعالم.

وفي الوقت الذي أشار فيه إلى أن “إيران تؤمن بمبدأ تصدير الثورة ولا تحترم سيادة الدول”، قال “لابد أن نتحلى بالصرامة مع إيران ولا أحد يسعى إلى الحرب”.

وعن الوضع في اليمن، قال الجبير إن الحل الوحيد في اليمن سياسي، و”الحوثيون هم من بدأوا الحرب وليس نحن”، مشدداً على أن “كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن”.

وأكد أن “هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة، تتبعها تسوية في اليمن”، وأن “تدخلات إيران مدمرة في البلد الشقيق”.

وفي الحديث عن العلاقات السعودية الأميركية، أكد أنها “قوية وراسخة”، مضيفا : “سنعمل مع واشنطن لمواجهة التدخل الإيراني كما كافحنا معا ضد الإرهاب”.

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال الجبير: “نؤكد على دعمنا لمبدأ الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، مضيفاً: “أبلغنا واشنطن أن مواقفها من قضية السلام تضعف حل الدولتين”.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى