أخبار عاجلة

وزير النفط يؤكد التزام الكويت | جريدة الأنباء


أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل التزام الكويت بتطبيق اتفاق خفض الانتاج بين دول منظمة (أوپيك) والدول المنتجة من خارجها.

وشدد الوزير الفاضل، عقب وصوله للمشاركة في اعمال المؤتمر الوزاري السنوي الـ 177 لمنظمة «أوپيك» امس، اهمية المحافظة على السياسة النفطية العالمية المتوازنة.

وذكر ان ثمة مواضيع عدة مطروحة على جدول اعمال الاجتماعات من بينها تمديد اتفاق خفض الانتاج، مؤكدا حرص الكويت على التوازن في اسواق النفط بما يضمن مصالح المنتجين والمستهلكين.

واعتبر الوزير الفاضل ان النطاق السعري المناسب لبرميل النفط الخام هو ما بين 60 و70 دولارا للمنتجين والمستهلكين على حد سواء، مطالبا بضرورة استقرار الاسعار وعدم تذبذبها صعودا وهبوطا.

ومن المقرر ان يشارك الوزير في اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بمراقبة السوق وكذلك في اجتماعين وزاريين على مستوى وزراء النفط في دول «أوپيك» والدول من خارج المنظمة.

وكان في استقبال الوزير الفاضل والوفد المرافق له في مطار فيينا الدولي سفيرنا لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي واركان السفارة الكويتية اضافة الى عدد من كبار المسؤولين في السكرتارية العامة لمنظمة «أوپيك».

وكان وزراء نفط من داخل أوپيك وخارجها اتفقوا في يوليو الماضي على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة اضافية مدتها 9 اشهر تنتهي بحلول 31 مارس المقبل.

وقال وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لدى وصوله إلى فيينا في تصريح مقتضب «إن السوق جيدة كالطقس المشمس».

من جهته، قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان إن التخفيضات الجديدة قد تصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا.

في المقابل، قالت مصادر في أوپيك إن الرياض تضغط على العراق ونيجيريا العضوين في أوپيك لتحسين امتثاليهما للحصص ما قد يتيح خفض 400 ألف برميل إضافي.

ولم توافق روسيا غير العضو في المنظمة بعد على تمديد التخفيضات أو زيادتها عن المستوى الحالي الذي تعهدت به ويبلغ 228 ألف برميل يوميا، إذ تقول الشركات الروسية إنها تجد صعوبة في خفض الإنتاج خلال أشهر الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى