أخبار عاجلة

الرياضة والنشيد الوطني



* المستطيل الأخضر والمدرجات وصافرة الحكم واللاعبون جميعهم يتجهون بأجسادهم وأبصارهم وقوتهم وتفكيرهم للكرة والأقدام تدفعها لتصل إلى الشباك.. ليفرح الفريق والجماهير بالفوز واستلام الكأس ورفعها.
* هذا المستطيل يرسم حكايات ومواقف وذكريات لكل لاعب، بقدر فرحة الفوز والسجود شكرا لله والجري والرقص وكل مظاهر الفرح والانتصار وتحقيق المركز الأول، بقدر ما تحمله ارواح الفريق الآخر المهزوم من حسرة وحزن ودموع وحزن جماهير ووطن.. لتمضي الأيام والسنوات لتكون ذكرى تسود وتعاد في بطولات ومؤلفات وحديث الذكريات لضيوف وحوار وذكريات في برنامج المجلس على قناة الكاس.
* الأخلاق الرياضية والروح الرياضية أساس وعمود العلاقات الإنسانية الرياضية واستمرارها بعيدًا عن السياسة ودهاليزها.. بطولة كأس خليجي 24 المقام بدولة قطر مميزة تنظيميًا وأحداثًا ومبادئ وقيما وأخلاقا تأتي في موقفها وموقعها وحدثها دون ترتيب ودون إعداد ودون تخطيط لها.
* تكرار ما يكتب عن وقوف الشعب القطري للسلام الأميري والملكي للدول لا يأتي تمثيلًا ولا إجبارا ولا استعراضا وإنما تصرف أخلاقي يصدر لا إراديا لأخلاق صاحبه احترامًا وبروتوكولًا للسلام الوطني وللنشيد الوطني للدول سواء اتفقت معها او اختلفت، فلا يكون ذلك مدعاة لأن يتم تكرار ذلك وكأنه خارج التصرف البشري الطبيعي.
* فالأخلاق الإنسانية والروح الرياضية والأخلاق والتربية الأسرية والتعامل الإنساني تتجه مبادؤه وتصرفه وسلوكه بما يتوافق مع ما تربى عليه ومع ما يتوافق وأخلاق الإنسان لا يكون منطقه وسلوكه نقيض ذلك وإن اختلفت رياضيًا أو سياسيًا أو شخصيًا.
* تختلف مع الآخر لا يمنع إعطاء حقوقه وإنصافه واحترامه.. في إطار الأخلاق والتعامل والمبادئ.. الكريم أصلا وخلقا لا يمن ولا يعلن أنه كريم والمؤدب خلقًا يتحرك ويتعامل وفق مبادئ ومعان وقيم تسري في دمه وأساس روحه، والوسيم الواثق لا يحتاج إعلانا عن سماته وحضوره،هي الأخلاق كذلك تعامل يفرض نفسه وحضوره والأهم تأثيره ووقعه في القلوب لصدق تعامله وظهوره وتواجده.
◄ آخر جرة قلم:
الرياضة روح راقية وثابة ومنافسة تحترم الخصم وتقابله وتصافحه وتمضي بما حققته من فوز أو خسارة دون لوم ودون تعصب ودون تهور.
الأجيال القادمة تحتاج ذاكرة أخلاقية تاريخية يرجع إليها عبر صورة التقطت وعبر أقوال قيلت وكتبت وعبر وثائق ومشاهد سجلت لتقتدي منها وبها وتتوارثها كإرث غال ومهم يؤسس قوتها وإراداتها وحضورها أينما كانت.

سلوى الملا
‏Tw:@salwaalmulla





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى