أخبار عاجلة

الشرقاوي: مركز خدمة وزارة العدل رقم «13» داخل مبنى قوة الشرطة التابع لوزارة الداخلية بمنطقة مبارك العبدالله «غرب مشرف»

  • تأخر صرف الأعمال الممتازة بسبب تعديلات نظام التقييم على مستوى الكويت وخلال شهر ونصف الشهر أصدرنا جميع القرارات للمقبولين بالوظائف الإشرافية
  • لا حقوق تضيع لدينا ووزارة العدل مسؤولة عن إعطاء أي موظف حقه إذا تم تكليفه ونطمئن جميع العاملين في مراكز الخدمة وفي مختلف مرافق الوزارة
  • لدينا أكثر من 267 خدمة تقدمها البوابة الإلكترونية لوزارة العدل وبإمكان أي مواطن أو مقيم أن يستعلم أو ينفذ الخدمات عبر البوابة الإلكترونية
  • التظلمات حق مشروع لكل موظف.. ولدينا الجرأة بأن نلغي أي قرار خطأ ونصوبه وليست لدينا مكابرة
  • مكتب «العدل» بمطار الكويت 24 ساعة إضافة لمراكز الخدمة الذاتية لإنجاز المعاملات في المنافذ الحدودية

 أجرى اللقاء: أسامة أبو السعود

دشن وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي صباح امس مركز خدمة وزارة العدل رقم «13» داخل مبنى قوة الشرطة التابع لوزارة الداخلية بمنطقة مبارك العبدالله «غرب مشرف» والذي يعد انجازا جديدا يضاف إلى إنجازات وزارة العدل لخدمة جموع المراجعين في المنطقة ومختلف مناطق الكويت اضافة الى خدمة افراد وزارة الداخلية بهذا الصرح الكبير.

وصرح وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي جريدة بأول لقاء له عقب توليه منصبه، وذلك بعد تدشين مركز خدمات وزارة العدل الجديد، حيث قام بجولة في المركز ومتابعة سير العمل به يرافقه وكيل الوزارة المساعد لقطاع التطوير الاداري ومراكز الخدمة الشيخ ضرار سعود المالك الصباح ومدير ادارة مراكز الخدمة حمود الديحاني والعقيد حمد المنيفي وعدد من ضباط الإدارة.

وكشف الشرقاوي عن استلام مباني قطاع الخبراء والانتقال اليها نهاية العام الحالي، بينما ستتسلم الوزارة مجمع محاكم حولي بداية العام المقبل 2020.

وأعلن الشرقاوي ان وزارة العدل حققت نقلة كبيرة في تسكين الوظائف الإشرافية، حيث انه وخلال شهر ونصف الشهر الاخير تم إصدار قرارات للمقبولين بالوظائف الاشرافية في جميع قطاعات الوزارة التي اعلن عنها و«ليس لدينا أي وظيفة اشرافية لم يعلن عنها حاليا».

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

 

بداية ماذا تقولون عن افتتاح مركز خدمة مبارك العبدالله بعد تدشينه لخدمة جموع المراجعين والعسكريين؟

٭ في البداية نهنئ جميع المراجعين بتدشين هذا المركز لخدمة الجميع، حيث يقدم خدمات التسجيل العقاري والتوثيق وتنفيذ الأحكام وإصدار الشهادات الخاصة بالمحاكم وتقريبا جميع الخدمات التي تقدم لدينا في وزارة العدل نقدمها في هذا المركز لجمهور المراجعين وكذلك العاملون في السلك العسكري.

وهذا المركز هو رقم 13 ووزارة العدل ضمن خطتها التوسعية تمضي في افتتاح المزيد من المراكز في كل مواقع تحتاج الينا فيه وزارة الداخلية سنكون متواجدين فيها.

هل خفضت هذه المراكز من الضغط على مجمعات الوزارات ومبنى وزارة العدل؟

٭ بلا شك طبعا، ونحن نسعى لأن تعمل هذه المراكز على فترتين لكن هذه الأمور تحتاج الى امكانيات وموافقات من الجهات المعنية وهذه الامور تسعى وزارة العدل لتوفيرها ان شاء الله في المرحلة المقبلة.

تحصيل مستحقات الدولة

هل قامت هذه المراكز بدورها في تحصيل مستحقات وزارة الدولة والمحافظة على المال العام؟

٭ هذه المراكز موجودة لأي مواطن او مقيم يرغب في دفع اي مستحقات للدولة من احكام قضائية او غيرها، وكذلك اصدار اي شهادات تخص وزارة العدل، فبدلا من ان يذهب الى مقر وزارة العدل في مجمع الوزارات او مجمعات المحاكم «ويتعنى» فيمكنه استخراج ذلك من مراكز الخدمة المنتشرة في مختلف مناطق الكويت سواء شهادة منطوق حكم او شهادة عقارية او شهادات التوثيقات الشرعية من الاعلام بان هذا الشخص متزوج او غير متزوج وغيرها من الشهادات المهمة، وهدفنا في ذلك هو توفير الوقت والجهد على المراجعين.

مراكز التسوق وأجهزة الخدمة الذاتية

وأيضا هناك خدمات وزارة العدل في مولات التسوق وكذلك اجهزة وزارة العدل الحديثة، اين وصلت تلك الخدمات؟

٭ بالفعل لدينا مركز خدمة الجمهور في مجمع الأفنيوز، ونحن نسعى لنشر أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لوزارة العدل في مختلف مراكز التسوق وهدفنا توعية الجمهور بها، ونحن نسير وفق خطة اعلامية واضحة في هذا الاطار.

وكذلك بدأنا بوضع هذه الاجهزة ايضا في المنافذ الحدودية حتى نسهل على اي مسافر خارج البلاد دفع اي رسوم قضائية، اضافة الى المكاتب الموجودة لرفع منع السفر حتى ينجز الخدمة حتى من دون الرجوع للمكتب.

إلغاء منع السفر

هذه رسالة طمأنة لجميع المسافرين ممن عليهم منع سفر بسبب مبالغ بسيطة بانه يمكن دفع تلك المبالغ واستكمال السفر دون اي عائق.

٭ هذا هو هدفنا بالفعل، فلدينا مكاتب مفتوحة 24 ساعة في مطار الكويت الدولي لانه لا يمكن تأجيل السفر، وكذلك المنافذ الحدودية فالمراكز ايضا تعمل على مدار 24 ساعة وإمعانا في زيادة الخدمة وتوفير كل السبل تسهيلا على المسافرين قمنا بوضع مراكز الخدمة الذاتية لإنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر وحتى لا يتأخر عن سفره، وذلك فقط بوضع بطاقته المدنية وإنجاز اي خدمة يريدها فورا.

الخدمات الإلكترونية

أيضا هناك نقلة نوعية في خدمات وزارة العدل الالكترونية وانجاز المعاملات عبر بوابة الوزارة الالكترونية، فما الجديد في تلك الخدمات الالكترونية؟

٭ لدينا اكثر من 267 خدمة تقدمها البوابة الالكترونية لوزارة العدل، وبإمكان اي مواطن او مقيم ان يستعلم او ينفذ الخدمات عبر البوابة الالكترونية.

مجمع محاكم حولي

ننتقل الى جهود وزارة العدل في انجاز المنشآت الجديدة ومنها مجمع محاكم حولي، فمتى سيتم افتتاح المجمع رسميا؟

٭ نحن ننتظر تسلم المبنى بداية السنة القادمة 2020، ثم نبدأ تشغيله، لأنه كانت هناك مشكلة توصيل التيار الكهربائي والحمدلله انتهت هذه المشكلة وتم توصيل التيار الكهربائي، ونتوجه بالشكر هنا لوزارة الكهرباء على هذه الجهود الطيبة.

ايضا مبنى الخبراء الجديد متى سيدخل الخدمة؟

٭ مباني الخبراء الآن نحن في طور التسلم، وهناك ملاحظات بسيطة لا تمنع تسلم العمل، فكل مبنى نقوم بتسلمه تكون هناك بعض الملاحظات، قد تكون الملاحظات جوهرية توقف التسلم، وهناك ملاحظات شكلية ولا مانع من تسلم المباني وتستمر في العمل بها.

وأتوقع تسلم مباني الخبراء خلال نهاية العام الحالي والانتقال اليها.

تأخر الرواتب

كانت هناك بعض الشكاوى لموظفي مراكز الخدمة من تأخر الرواتب والمكافآت الخاصة بهم، هل تم تلافي تلك المواضيع وصرف مستحقاتهم؟

٭ مجلس الخدمة المدنية له اجراءاته ونحن نحترمها، وهذه الأمور مسألة وقت، ولا حقوق تضيع لدينا، ووزارة العدل مسؤولة عن اعطاء أي موظف حقه اذا تم تكليفه. ونحن نطمئن جميع العاملين في تلك المراكز وفي مختلف مرافق وزارة العدل.

الأعمال الممتازة

ماذا عن الاعمال الممتازة هذا العام ولماذا تأخر صرفها؟

٭ الكل يعلم ان تأخر صرف الأعمال الممتازة بسبب التعديلات التي حدثت في نظام التقييم الذي صار على مستوى الكويت.

ووزارة العدل كانت احدى الجهات الملتزمة بتطبيق النظام بنفس العام لأن جميع امكاناتنا كانت متوافرة.

وهذا الالتزام تسبب في وجود تأخير لأن النظام جديد وكانت هناك مشاكل فنية في تطبيقه من ديوان الخدمة المدنية وليست مشاكل ادارية.

وعالجنا الموضوع مع المسؤولين في ديوان الخدمة المدنية، وتم صرف جميع الاعمال الممتازة بأثر رجعي.

وماذا عن تسكين الوظائف الاشرافية في وزارة العدل؟

٭ تسكين الوظائف الاشرافية في وزارة العدل يتم حاليا اولا بأول، وسبق ان اعلنا عن فتح الباب لتسكين الوظائف الاشرافية منذ عام تقريبا.

وبفضل الله سبحانه وتعالى تم خلال شهر ونصف الى شهرين استقبال جميع المتقدمين للوظائف الاشرافية وفق الاعلانات التي اعلنت عنها الوزارة ومقابلتهم واصدار قراراتهم عدا بعض القرارات المتعلقة بتقييم الاداء.

فأحيانا يكون التقييم به مشكلة للمرشح للوظائف الاشرافية فحتى لا يظلم هذا الشخص علقنا هذا القسم لحين الانتهاء من تقييمه ومن ثم اعطاء حقه اذا كان له حق.

ونؤكد ان جميع من تم اعلانه تمت مقابلته والانتهاء منهم واصدار قراراتهم.

فخلال الشهر ونصف الشهر الاخيرين اصدرنا جميع القرارات للمقبولين بالوظائف الاشرافية في جميع قطاعات الوزارة التي اعلن عنها والآن ليس لدينا اي وظيفة اشرافية لم يعلن عنها.

هل هذا يعني عدم وجود اي شواغر في الوظائف الاشرافية في وزارة العدل؟

٭ بالطبع هناك وظائف لاتزال شاغرة ممن استقال اصحابها، فحينما وضعت اعلانا عن 100 وظيفة اشرافية شاغرة تقدم اليها من يرغبون في شغل تلك الوظائف وتمت مقابلتهم وتسكين جميع الوظائف الشاغرة.

ولكن هناك مثلا 20 من شاغلي تلك الوظائف تقدموا باستقالاتهم، وهذه الوظائف لم تدخل في الاعلان، ولكننا سنعلن عن تلك الشواغر على التوالي.

تظلمات الوظائف الإشرافية

هل هناك تظلمات من تلك القرارات، وكيف تتعاملون معها؟

٭ التظلمات حق مشروع لكل موظف، فمن حقه ان يتظلم من اي قرار يصدر وهذا امر كفله المشرع، والوزارة تأخذ هذه التظلمات وتدرسها مع الادارات والجهات المختصة.

وإذا كان للموظف حق فإننا نلغي القرارات، ولدينا الجرأة اذا كان القرار خطأ ان نلغي القرار ونصوبه وليس لدينا مكابرة في هذا الامر ان شاء الله ابوابي مفتوحة.

أخيرا هل ابواب وكيل وزارة العدل مفتوحة للموظفين والمراجعين؟

٭ أكيد بابي مفتوح للجميع، وعندي المقابلات في مكتبي بوزارة العدل يوميا، وكذلك خصصنا يوم الخميس في مكتبي بمعهد الدراسات القضائية لاستقبال المراجعين يأتي في اي وقت فقط بالترتيب مع ادارة المكتب.

إشادة بجهود العاملين بوزارة العدل

خلال اللقاء اثنى وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي على الجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو وزارة العدل في مختلف مواقع العمل مشيدا كذلك بدور قطاع التطوير الإداري في انشاء مراكز الخدمة وعلى هذه الجهود التي يقوم بها وكذلك دوره في تلمس احتياجات جمهور المراجعين وتوفير مراكز الخدمة لهم في مختلف المواقع.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى