أخبار عاجلة

تخصيص مواقع للمشاريع الصغيرة في | جريدة الأنباء


  • إضافة مناطق جديدة للتخييم وتخفيض التأمين إلى 100 دينار
  • إقرار لائحة تنظيم الجنائز ودفن الموتى
  • البلدية تعكف على وضع إستراتيجية لتطوير مختلف القطاعات

بداح العنزي

وافق المجلس البلدي خلال اجتماعه أمس برئاسة نائب الرئيس عبدالله المحري على اقتراح العضوين مشعل الحمضان وم.مها البغلي بشأن تخصيص أماكن لأصحاب المشاريع الصغيرة في مناطق التخييم شمال وجنوب البلاد، على ان تسلم للصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واعتمد المجلس البلدي تطوير نادي رأس الأرض بتحديد نسبة الاستعمالات التجارية بـ 5% عبارة عن مطاعم ومحلات ومقاه مع تعديل مساحة البناء لتصبح 10579م2.

ووافق المجلس على توصية لجنة الجهراء بإضافة مناطق جديدة في مناطق التخييم موزعة على النحو التالي: خلف محطة وقود النسيم، خلف محطة وقود العيون، جنوب سعد العبدالله، مع العودة لقرار البلدي السابق بشأن تمديد مدة التخييم لتصبح خلال الفترة من أول نوفمبر حتى نهاية شهر مارس من كل عام، وتخفيض قيمة التأمين الى 100 دينار بدلا من 300 دينار.

واعتمد المجلس البلدي مشروع لائحة تنظيم الجنائز ونقل الموتى والإشراف على المقابر، كما تمت الموافقة على إضافة نشاط مكاتب في الميزانين أو الدور الأول بالمناطق الحرفية.

خظة إستراتيجية

ووافق المجلس على اقتراح العضو د.حسن كمال والعضو السابق علي الموسى بشأن الاستغلال الأمثل للموارد البشرية في البلدية وتأكيد البلدية تعكف على وضع استراتيجية وخطة إصلاح وتطوير شاملة لقطاعات البلدية ومعالجة كل الثغرات ومواطن الخلل. كما وافق المجلس على استخدام المادة 25 برفض اعتراض وزير البلدية على اضافة ترخيص مكتب تجاري ضمن مناطق السكن الاستثماري.

وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

افتتح نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري الجلسة الساعة 10 صباحا.

واستعرض المجلس اعتراض وزير البلدية على قرار إضافة نشاط الى الأنشطة التجارية المسموح بها بالسكن الاستثماري في الدور الأول أو الثاني، حيث طالب العضو مشعل الحمضان باستخدام المادة 25 وإحالة الموضوع الى مجلس الوزراء نظرا للتفاوت في الأنشطة التجارية بين المناطق الحرفية.

ووافق المجلس على استخدام المادة 25، واستعرض المجلس تقريرا حول الجولة الميدانية في محافظة الجهراء، حيث أكد العضو احمد هديان على ضرورة توفير عدد كاف من الموظفين لمتابعة أعمال النظافة نظرا لكثرة أعداد السكان.

كما وافق المجلس على إحالة التقرير الى لجنة الجهراء.

أسئلة الأعضاء

وبحث المجلس طلب العضو عبدالسلام الرندي بشأن تأخر ردود الجهاز التنفيذي على مقترحات الأعضاء، حيث اكد الرندي على ضرورة الإسراع بالرد على الأسئلة والحفاظ على المدة المحددة للجهاز التنفيذي للرد على الأسئلة، داعيا الى عدم التفرد من قبل الجهاز التنفيذي بالإنجازات لأن المجلس هو البوابة الرئيسية لإقرار المشاريع.

وقال المستشار القانوني رجعان الغريب: لدينا مواعيد تنظيمية للرد على أسئلة الأعضاء ووجوب الرد عليها في الوقت المحدد باللائحة.

من جانبها، دعت العضو م.مها البغلي الى الإسراع بإنجاز الاقتراحات وأسئلة الأعضاء والرد عليها من قبل الجهاز التنفيذي خلال المدة المعينة.

من جهته، قال العضو حمد المدلج: لدي سؤال مضى عليه سنة ولم يتم الرد عليه، لذلك لابد من معرفة آلية تنفيذ تلك الردود وصولا الى الرد عليها، مدللا على ذلك بلائحة ابراج الاتصالات.

ورد م.عبدالله حمادي بأن الجهاز التنفيذي يستقبل اسئلة واقتراحات كثيرة، لذلك نجد أن 90% موجه الى جهة واحدة وهي ادارة التنظيم.

من جانبها، قالت عزيزة الملا مديرة ادارة شؤون المجالس الخاصة بالرد على الاسئلة والاقتراحات في الجهاز التنفيذي: لقد استقبلنا خلال سنة 444 اقتراحا تم الرد على 280 اقتراحا، فيما تم تقديم 165 سؤالا وتم الرد على 110 اسئلة، فيما كان عدد الشكاوى 44 تم الرد على 26 شكوى، لذلك تم التنسيق لإيجاد آلية معينة للإسراع بالرد على الاقتراحات وتحديد الجهات المعنية بالتأخير.

وقال م.عبدالسلام: تم تقديم 37 مقترحا منذ بداية عمل المجلس ولم يصلني الرد سوى على 7 اقتراحات.

وانتقل المجلس لبحث كتاب العضو مشعل الحمضان الخاص ببيان أسباب السماح بإقامة خيام للجمعيات التعاونية دون ترخيص، حيث قرر المجلس حفظ الكتاب.

لائحة النظافة

واطلع المجلس على مشروع لائحة النظافة العامة ونقل النفايات، حيث طلب العضو حمد المدلج بإعادة اللائحة الى اللجنة القانونية، كما عرض المجلس لائحة تراخيص اشغالات الطرق، حيث وافق المجلس على إحالتها الى اللجنة القانونية والمالية.

وحفظ المجلس الكتاب الخاص بتحديد اولويات المجلس.

ووافق المجلس على اقتراح العضوين د.حسن كمال وعلي الموسى بشأن الاستغلال الامثل للموارد البشرية في البلدية.

واحيط المجلس علما بمحضر اجتماع لجنة شؤون البيئة بشأن كفاءة أداء شركات النظافة العامة وتأثيرها على البنية التحتية ودور البلدية في المراقبة والمحاسبة.

ووافق المجلس على احالة الرد على سؤال العضو عبدالسلام الرندي بشأن مرادم النفايات الصلبة المنتشرة بالمناطق الى لجنة شؤون البيئة.

ووافق المجلس على إحالة رد الجهاز التنفيذي على اقتراح العضو د.حسن كمال بشأن تشكيل لجنة عليا لتحديد الهوية المعمارية في الكويت الى لجنة المهن الهندسية.

كما وافق المجلس على اعادة الرد على سؤال العضو د.حسن كمال بشأن رؤية البلدية المستقبلية لمنطقة المرقاب الى لجنة العاصمة.

وبحث المجلس اقتراح العضو احمد هديان بشأن انشاء مدارس خاصة لمحافظة الجهراء.

من جهته، اوضح نائب المدير العام لشؤون التنظيم م.محمد الزعبي انه تم تخصيص موقعين في الجهراء والعقيلة ووافق المجلس الإحالة الى لجنة حماية أملاك الدولة.

واقر المجلس اقتراح العضو عبدالله الرومي بشأن استحداث نفق سيارات تحت جسر المسيلة من شارع التعاون والدائري السادس في الاتجاهين، كما وافق المجلس على طلب معهد الأبحاث العلمية السماح بإقامة مبان بحثية علمية وتعليمية بالواجهة البحرية في منطقة الشعب، حيث تضمنت التوصية التالية: الموافقة على طلب معهد الكويت للأبحاث العلمية اقامة مبان بحثية علمية وتعليمية بمساحة بناء اجمالية تبلغ 12851م2 ضمن مشروع خطة التنمية رقم P-KISR-06-10 بموجب المخطط العام المرفق وذلك ضمن الموقع المخصص لهم بالواجهة البحرية في منطقة الشعب البحري بمساحة اجمالية 53643.5م2 بموجب قرار المجلس البلدي رقم «م ب/ف9/103/4/2001» المتخذ بتاريخ 19/2/2001 شريطة الآتي:

٭ أن تكون المباني من دور أرضي فقط.

٭ أن تكون هذه المباني داخلية غير مطلة على شارع الخليج العربي على أن يتم توفير مواقف سيارات تحيط بالحديقة على الشارع الداخلي.

٭ ألا تكون الزراعات أشجارا عالية لعدم حجب رؤية البحر.

٭ وضع سور للحديقة نافذ للرؤية ليعطي منظرا جماليا لشارع الخليج العربي.

٭ عدم وضع اي استعمالات تجارية أو محلات للبيع بالتجزئة ضمن الحديقة والاكتفاء بأن تكون للزراعات التجريبية.

٭ التنسيق مع وزارات الخدمات قبل التنفيذ.

ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تعديل مسميات الأنشطة التجارية الخاصة بمشروع منتزه السالمية (البوليفارد) بحيث تكون موحدة مع مسميات الأنشطة لدى وزارة التجارة والصناعة.

«رأس الأرض»

وأقر المجلس طلب شركة المشروعات السياحية بشأن تطوير نادي رأس الأرض بتثبيت نسبة البناء ضمن حدود النادي لـ 30% من مساحة القسيمة الكلية وان تكون نسبة الاستعمالات التجارية ضمن المشروع 5% (من ضمن مساحة البناء) وهي عبارة عن محلات بيع التجزئة ـ مطاعم ـ مقاه فقط، مع تعديل حدود الموقع والمساحة الكلية للنادي بالمخطط المساحي رقم م/30871 من 35750م2 الى 35265م2 اي ان تكون مساحة البناء المسموح بها ضمن المشروع 10579م2.

ووافق المجلس على اقتراح العضو مشعل الحمضان بشأن عمل انعطاف جانبي في الشارع الفاصل بين العارضية الحرفية والصناعية (شارع محمد المعصب).

كما وافق ا لمجلس على طلب الهيئة العامة للطرق استحداث مدخل ومخرج جديد لمبنى الخطوط الجوية الكويتية بمنطقة الضجيج عوضا عن المدخل والمخرج الذي يتعارض مع طريق الدائري (6.5) السريع.

واطلع المجلس على توصيات ورشة العمل الخاصة بمواقع التخييم الربيعية حيث وافق المجلس على التوصية التالية:

ـ إضافة مواقع تخييم جديدة في المناطق التالية:

٭ خلف محطة وقود النسيم (على أن يتم تخصيصها لكبار السن والعائلات).

٭ خلف محطة وقود العيون (على أن يتم تخصيصها لكبار السن والعائلات).

٭ جنوب سعد العبدالله.. (أرحية).

٭ طريق العبدلي.

٭ طريق السالمي.

٭ الصبية.

ـ توفير حاوية قمامة لكل مخيم تصرف مع اصدار الترخيص.

ـ تخصيص اكثر من موقع للجمعيات التعاونية لزيادة التنافس بينها بما يصب في مصلحة الوطن، وعدم احتكار أي جمعية لموقع محدد.

ـ زيادة النقاط الامنية والخدمية لحفظ النظام والآداب العامة تتكون من (البلدية ـ الداخلية ـ الإطفاء ـ الصحة).

ـ الالتزام بقرار المجلس البلدي رقم (م ب/م خ ر2/176/12/2012) البند أولا: (1 ـ الالتزام بإقامة المخيمات الربيعية خلال الفترة المسموح بها فقط والتي تبدأ من 1 /11 الى 31 /3 من كل عام).

ـ تعديل البند رقم 12 من قرار اللجنة المكلفة بالقيام باختصاصات المجلس البلدي رقم (ل ق م ب/183/11/2013) المتخذ بتاريخ 26/9/2013م، ليكون التأمين 100 دينار فقط بدلا من 300 دينار لكل 1000 متر أو أقل تسترد بعد إزالة المخيم ونظافة الموقع.

ووافق المجلس على اقتراح العضو م. عبدالسلام الرندي بشأن تنظيم وتخطيط مواقف السيارات المقابلة للمجمع التجاري والمطاعم بالقطعة (3) بمنطقة غرناطة، كما وافق المجلس على اقتراح العضو م. عبدالسلام الرندي بشأن تعديل نص المادة 5 من قانون البلدية 33/2016 لتعود إلى صياغتها السابقة بالقانون 5/2015 من اجل ان يضمن المواطن حقه ويتحمل مهندس الموقع كامل قصوره.

واعتمد المجلس مشروع لائحة تنظيم الجنائز ونقل الموتى والدفن والاشراف على المقابر.

كاميرات مراقبة

وأقر المجلس اقتراح العضو م. حمود العنزي بشأن التزام شركات النظافة بوضع كاميرات مراقبة وتسجيل عملية رفع القمامة، كما تم الموافقة على اقتراح العضو م. عبدالسلام الرندي بشأن تشكيل فريق لمراقبة وتطوير عقود النظافة مع عمل زيارات ميدانية لمراكز النظافة في المحافظات على ان تضم اللجنة عضوين من لجنة شؤون البيئة.

ووافق المجلس على اقتراح العضو عبدالعزيز المعجل إضافة نشاط مكاتب في الميزانين بالمناطق الحرفية لخدمة اصحاب هذه القسائم ليصبح التعديل التالي اضافة نشاط مكاتب في الميزانين او الدور الاول بالمناطق الحرفية.

ووافق المجلس على اقتراح العضو د. حمود العنزي بشأن وضع ارقام الشوارع على اللافتات بشكل واضح بحيث تكون بارزة والتعامل مع الاشجار المعيقة لرؤية لافتات الشوارع وتقليمها، كما تمت الموافقة على اقتراح نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري بشأن انشاء ممرات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بالواجهة البحرية كذلك وافق المجلس على اقتراح العضو مشعل الحمضان السماح للصالونات ببيع المنتجات المستخدمة مثل الجل، كريم حلاقة، ادوات حلاقة بسيطة داخل الصالونات على أن تكون معتمدة ومصرحة من الجهات المعنية على ألا يتجاوز مكان العرض (2م).

ووافق المجلس على فتح بند ما يستجد من اعمال بشأن اقتراح العضوين مها البغلي ومشعل الحمضان بشأن تخصيص اماكن لاصحاب المشاريع الصغيرة في مناطق التخييم شمال وجنوب على ان تسلم بالتنسيق مع الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة للرياضة بإلغاء قرار المجلس البلدي بشأن انشاء قرية الطفل الترويحية بنادي التضامن الرياضي بمنطقة الفروانية.

رفعت الجلسة الساعة 1.30 ظهرا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى