أخبار عاجلة

الكويت تقفز للمركز الثاني عربيا في حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر سبتمبر الماضي

  • اليابان أكبر الحائزين على السندات الأميركية وتصل حيازتها إلى 1145 مليار دولار
  • السعودية بالصدارة خليجياً مستحوذة على 181.4 مليار دولار سندات.. والإمارات ثالثاً

علاء مجيد

استقرت حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث لم تحدث أي إضافة من السندات عن حيازتها في شهر أغسطس الماضي، وعلى الرغم من ذلك ارتقت إلى المرتبة الثانية عربيا وخليجيا لتحل محل الإمارات التي تراجعت للمركز الثالث.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الأميركية، بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 44.1 مليار دولار. وعلى الأساس السنوي، فقد رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 0.68% علما بانها كانت تبلغ 43.8 مليار دولار في سبتمبر 2018.

وتزامن ثبات حيازة الكويت من السندات الأميركية خلال سبتمبر قبل أسابيع قليلة من قرار الفيدرالي الأميركي بنهاية أكتوبر الماضي والذي خفض فيه الفائدة وترقبا لأي تغيرات اخرى حتى نهاية العام.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الأميركية ما بين سندات قصيرة الأجل بقيمة 7.19 مليارات دولار فيما تبقى النسبة الأكبر من السندات طويلة الأجل بقيمة 36.86 مليار دولار. وقفزت الكويت الى المرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الأول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 181.47 مليار دولار وجاءت في المرتبة الثالثة الإمارات بقيمة 37.31 مليار دولار.

وجاءت استثمارات قطر بتلك السندات في سبتمبر الماضي بـ 2.15 مليار دولار وجميعها سندات طويلة الأجل، بينما عمان جاءت استثماراتها بقيمة 8.56 مليارات دولار منها 7.25 مليارات دولار طويلة الأجل و1.30 مليار دولار قصيرة الأجل. كما بلغت استثمارات البحرين من السندات الأميركية بقيمة 321 مليون دولار منها 209 دولارات سندات طويلة الأجل و112 مليون دينار سندات قصيرة الأجل.

اليابان تحافظ على الصدارة

وعلى المستوى العالمي، فقد حافظت اليابان للشهر الرابع على التوالي على المركز الأول بالاستحواذ على سندات أميركية بقيمة 1.14 تريليون دولار منخفضة عن مستويات أغسطس الماضي البالغة 1.17 تريليون دولار. كما جاءت الصين في المركز الثاني بعد أن كانت في الصدارة لفترة طويلة بـ 1102 مليار دولار منخفضة عن مستويات أغسطس الماضي البالغة 1103.5 مليارات دولار، وثالثا جاءت المملكة المتحدة بـ 346.2 مليار دولار، وحلت البرازيل في المركز الرابع بـ 301.2 مليار دولار، كما جاءت خامسا أيرلندا بـ 274.1 مليار دولار.

وبصفة عامة فقد بلغ حجم سندات الخزانة الأميركية بنهاية سبتمبر الماضي 6.77 تريليونات دولار مقارنة بـ 6.22 تريليونات دولار في الشهر المناظر من 2018 اي بارتفاع سنوي يبلغ 549.9 مليار دولار بنسبة 8.8%.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأميركية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد، وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وان كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى