أخبار عاجلة

صاحب السمو لجابر المبارك

  • الأمير استقبل الغانم والمحمد في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة
  • الخالد الأقرب لتولي رئاسة مجلس الوزراء وأمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية
  • أنت جابر المبارك اللي كلنا نجلّه ونحترمه بارك الله فيك وخلّ الأمور تطلع على حقيقتها خلّ الناس تشوف.. خدمت البلد وتحملت البلاوي جزاك الله خير
  • المبارك للأمير: يحول بيني وبين تنفيذ أمركم السامي ما عجّت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل من افتراءات وادعاءات بها شبهة مساس بذمتي وإخلالي بالقسم
  • الأمر أصبح بين يدي قضائنا العادل النزيه واحتراماً لثقة سموكم الغالية وتقديراً لأهل الكويت الكرام أجد من الواجب عليّ أولاً أن أثبت براءتي وبراءة ذمتي
  • يشهد الله أنّي طوال مدة خدمتي اجتهدت في بذل قصارى جهدي ونفسي من أجل النهوض بواجبات منصبي واضعاً نصب عيني ثقة سموكم وتطلعات أهل الكويت

مريم بندق

قَبِل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد اعتذار سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن عدم الاستمرار في منصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال صاحب السمو الأمير للمبارك عند استقباله لتقديم خطاب الاعتذار: على كل حال أولا يؤسفنا ان تعتذر بهذا الموضوع، وفي الوقت نفسه يجب أن تعرف ان أنت أكبر من الكرسي وأقوى من كل شي، أنت جابر المبارك اللي كلنا نجلّه ونحترمه، بارك الله فيك، وخلّ الأمور تطلع على حقيقتها، خلّ الناس تشوف.

ورد سمو رئيس مجلس الوزراء قائلا: إن شاء الله، ما قدر الله شاء يا طويل العمر، كان هدفي إني أخدم سموك.

وبادر صاحب السمو قائلا: خدمت والله، خدمت وتحملت البلاوي، جزاك الله خير.

ورد سمو رئيس مجلس الوزراء: المهم سموك وسمو ولي العهد ان شاء الله هم اللي باقيين ان شاء الله.

وكان قد استبق اعتذار سمو رئيس الوزراء صدور أمر أميري نص على: يُعين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

هذا، وأصدر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمرا أميريا نص على:
مادة أولى: يعفى كل من:

1 ـ ناصر صباح الأحمد الصباح ـ النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

2 ـ الفريق م.خالد الجراح الصباح ـ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، من تصريف العاجل من شؤون منصب كل منهما.
مادة ثانية: يعهد إلى كل من:

1 ـ صباح خالد الحمد الصباح ـ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ـ بالإضافة إلى عمله ـ تصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع.

2 ـ أنس خالد ناصر الصالح ـ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ـ بالإضافة إلى عمله ـ تصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية، وذلك إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.

هذا، وأكدت مصادر ثقة أن وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد هو الأقرب لتولي رئاسة مجلس الوزراء، وأنه لا صحة لتعيين ناصر صباح الأحمد رئيسا للوزراء.

وبحسب الدستور، لا يجوز لرئيس الوزراء تولي أي وزارة أخرى، أي باختيار الشيخ صباح الخالد رئيسا للوزراء ستصبح الوزارات الشاغرة هي: الخارجية، والدفاع، والداخلية، والأشغال والإسكان، والمالية إلا إذا ظلت وزارتا الداخلية والمالية بالوكالة.

هذا، ولن يعقد مجلس الوزراء اجتماعاته حتى صدور أمر أميري بتكليف رئيس للوزراء وإعلان الحكومة الجديدة.

وفي مزيد من التفاصيل فقد استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان صباح أمس على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

كما استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في قصر بيان ظهر امس، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وأجرى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لقاء مع سمو الشيخ جابر المبارك هذا نصه:

«سمو الأمير: على كل حال أولا يؤسفنا أن تعتذر بهذا الموضوع وفي نفس الوقت يجب أن تعرف ان انت أكبر من الكرسي وأقوى من كل شي، انت جابر المبارك اللي كلنا نجله ونحترمه، بارك الله فيك، وخل الأمور تطلع على حقيقتها، خل الناس تشوف.

سمو رئيس مجلس الوزراء: إن شاء الله ما قدر الله شاء يا طويل العمر، كان هدفي اني اخدم سموك.

سمو الأمير: خدمت والله خدمت وتحملت البلاوي، جزاك الله خير.

سمو رئيس مجلس الوزراء: المهم سموك وسمو ولي العهد ان شاء الله هم اللي باقيين ان شاء الله».

هذا، وبعد صدور الأمر الأميري بتعيين سمو الشيخ جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة رفع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك كتابا الى صاحب السمو الأمير هذا نصه:

صاحب السمو الأمير الشيخ/ صباح الأحمد

تحية احترام وإجلال لمقام سموكم الكريم وبعد،

فقد تلقيت بيد التقدير أمر سموكم حفظكم الله ورعاكم المؤرخ 18 من نوفمبر 2019 بتعييني مجددا رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفي بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وهي ثقة أعتز بها وتعني لي الكثير، أرفع لمقام سموكم عنها كل الشكر والتقدير، وكم كنت أتمنى تنفيذ أمركم السامي استكمالا للجهود التي بذلت في خدمة الكويت الغالية وأهلها، إلا أنه يا صاحب السمو يحول بيني وبين تنفيذ أمركم السامي هذا ما عجت به وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بها شبهة مساس بذمتي وإخلالي بالقسم العظيم الذي أقسمته مرارا أمام الله ثم أمام سموكم وأمام مجلس الأمة الموقر وأهل الكويت جميعا، وهي أكاذيب لا صلة لها بالحقيقة صادرة بكل أسف من زميل وأخ تربطني به زمالة ورابطة أخوة وصداقة امتدت لأكثر من أربعين عاما، ناهيك عما ينطوي عليه تصرفه من تداعيات بالغة الخطورة على مختلف الأصعدة لا سيما أننا في دولة القانون والمؤسسات.

أما وقد أصبح الأمر بين يدي قضائنا العادل النزيه الذي يحظى باحترامنا وتقديرنا جميعا، فإنه احتراما لثقة سموكم الغالية وتقديرا لأهل الكويت الكرام أجد من الواجب علي أولا أن أثبت براءتي وبراءة ذمتي وإخلاصي في خدمة وطني وما يستلزمه ذلك من أن أرفع لمقام سموكم الاعتذار عن هذا التعيين، راجيا تفضلكم بقبوله.

ويشهد الله أني طوال مدة خدمتي قد اجتهدت في بذل قصارى جهدي ونفسي من أجل النهوض بواجبات منصبي، واضعا نصب عيني دائما ثقة سموكم الغالية وتطلعات أهل الكويت جميعا في تحقيق رفعة الوطن وازدهاره وحماية مقدراته ومصالحه وأمواله.

وإذ أجدد لسموكم خالص التقدير والاعتزاز بما حظيت به من ثقة سموكم وتوجيهاتكم السديدة في أي منصب كلفتموني به، فإنني أؤكد أنني كنت وسأظل جنديا مخلصا لوطني الغالي ولسموكم – حفظكم الله ورعاكم.

وأسأل الله سبحانه أن يوفقكم برعايته وعنايته وأن يسدد دائما خطاكم وأن يحفظ كويتنا الغالية من كل سوء.

وتفضلوا سموكم بقبول وافر الاحترام والتقدير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى