أخبار عاجلة

السترات الصفراء تحيي الذكرى السنوية الأولى باحتجاجات جديدة



يعول منظمو حركة (السترات الصفراء) الفرنسية على النجاح في إعادة الحشد بالتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الأولى لانطلاقتها بهدف تجديد زخمها بعد ان بدأت بالتلاشي في الاسابيع الاخيرة واظهار قدرتهم على حشد الدعم من جديد.

وتتأهب فرنسا اليوم السبت لاحتجاجات جديدة متوقعة تنظمها (السترات الصفراء) بعدما نشرت السلطات الآلاف من قوات الامن لحماية ابرز المعالم والمباني الحكومية في البلاد.

وبدأت بوادر حركة (السترات الصفراء) في مايو 2018 حين شرع ناشطون في جمع التوقيعات احتجاجا على غلاء المعيشة وزيادة الضريبة على الوقود وما اعتبروه استهدافا للطبقة المتوسطة.

وبدأت المظاهرات بشكل رسمي في 17 نوفمبر 2018 بإغلاق جادة (شانزليزيه) في باريس التي تحولت مع مرور الوقت إلى أحد معاقل الاحتجاجات كل أيام السبت حتى منعتهم السلطات في منتصف مارس 2019 إثر وقوع أعمال عنف ونهب.
ومثل الاعتداء على قوس النصر في ديسمبر 2018 صدمة كبيرة في الخارج والداخل بعد ان انتشرت صور التخريب في جميع وسائل الاعلام.

وتمكنت تلك الحركة بالفعل من هز سلطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان مجبرا على طرح إصلاحات جديدة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

وبلغت التعبئة مستويات كبيرة جسدتها المشاركة الواسعة والمكثفة للمواطنين الا ان الحركة لم تتمكن من الدخول الى الحياة السياسية بعد ان خسرت في الانتخابات الأوروبية التي جرت في مايو بحصول القائمتين المنبثقتين عن الحراك على 54ر0 في المئة و01ر0 في المئة من الأصوات.

وعلى الرغم من هذا الزخم الكبير الا انها لم تتواصل وبدأت تفقد بريقها بعد ان طرح ماكرون سلسلة من الاصلاحات لتشهد في أسابيعها الأخيرة حضور بضعة آلاف من المتظاهرين فقط على المستوى الوطني.

وبهذا التراجع يكون ماكرون قد نجح في أصعب مهمة له خلال فترة ولايته للرئاسة حتى الان.
ولكن أصحاب (السترات الصفراء) يريدون أن تظهر احتجاجاتهم اليوم السبت وغدا الأحد امام الرئيس الفرنسي أنهم لا يزالون بالقوة نفسها فيما يتوقع تنظيم نحو 200 مظاهرة وآلاف المسيرات في العاصمة باريس.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى