أخبار عاجلة

الطاقة الذرية تبحث الالتزام بنظام الضمانات الشامل على القدرات ..



يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس القادم اجتماعه الدوري في مقر الوكالة بفيينا لبحث مدى التزام الدول الاعضاء بنظام الضمانات الشامل على القدرات النووية الذي تطبقه الوكالة.

وذكرت الدائرة الاعلامية للوكالة الدولية في بيان اليوم الجمعة انه من المقرر ان تشمل مناقشات المجلس في ال21 وال22 من الشهر الجاري جملة من المواضيع ابرزها عمليات التحقق والرصد التي يطبقها مفتشو الوكالة في ايران في ضوء قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة 2231 لعام 2015 اضافة الى مدى تطبيق كل من كوريا الشمالية وسوريا لنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة.

واضافت ان اجتماع مجلس المحافظين الذي يستمر يومين سيكون مغلقا امام وسائل الاعلام لكنها اشارت الى ان بيان المدير العام الاستهلالي الذي سيفتتح به اعمال المجلس سيتم توزيعه على الصحفيين.

وسيعقد المدير العام للوكالة بالإنابة كورنيل فيروتا مؤتمرا صحفيا في ختام دورة المجلس لاطلاع ممثلي وسائل الاعلام على آخر تطورات عمليات التحقق والرصد التي تقوم بها الوكالة في عدد من دول العالم وفي مقدمتها ايران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اعلنت في آخر تقرير لها نهاية الاسبوع الماضي ان ايران قامت بتركيب اجهزة طرد مركزي مطورة من انواع (B8-IR و9-IR وIR-S و6SMO -IR) غير مشمولة بالاتفاق النووي مشيرة الى ان مفتشيها رصدوا وجود جزيئات يورانيوم في موقع غير معلن في ايران.

واكدت الوكالة في تقريرها انها ستواصل التحقق من عدم تحويل المواد النووية المعلنة في المنشآت والمواقع النووية خارج المنشآت التي تستخدم فيها المواد النووية بموجب اتفاقية الضمانات الموقعة مع الوكالة.

وتعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمنزلة المنتدى الحكومي الدولي الاول في العالم للتعاون العلمي والتقني في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية وتشرف على البرامج النووية للعديد من الدول بينها ايران بموجب خطة التعاون المشتركة التي بدأ تنفيذها بداية عام 2016 في اعقاب التوقيع على الاتفاق النووي مع طهران في فيينا في يوليو عام 2015.

يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأسست كمنظمة مستقلة تابعة للامم المتحدة في عام 1957 وهي تنفذ برامج لزيادة المساهمة المفيدة للتكنولوجيا النووية في العالم مع التحقق من استخدامها للأغراض السلمية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى