أخبار عاجلة

بالفيديو الأذينة الحكومة | جريدة الأنباء


 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

  • المرزوق: المنتدى يجسّد إيجابية تطوير برامج الحكومة الإلكترونية
  • إقامة ورشتي عمل متخصصتين تتناولان إنجاز وتطوير الخدمات الحكومية.. أهم ما يميز الدورة السابعة من المنتدى
  • الرعاية الرسمية المستمرة للمنتدى تعبر عن حرص القيادة السياسية على مواكبة التحول الرقمي
  • هيا الودعاني: نشهد تطورات وتحديات تكنولوجية متسارعة تتطلب تطوير قدرات العاملين
  • حداد: «مايكروسوفت» ستدرب 650 موظفاً في الحكومة على مرحلتين خلال الشهر الجاري
  • عرفة: مواضيع ورشتي العمل تتناسق مع التوجه العالمي للتنمية المستدامة و«رؤية الكويت 2035»

 

فريق العمل: أحمد مغربي – مصطفى صالح عاطف رمضان ـ كريم طارق

تصوير: فريال حماد ـ قاسم باشا ـ محمد هاشم أحمد علي ـ أحمد محسن

وصف الصورة

انطلقت أول من أمس فعاليات الدورة السابعة من منتدى الحكومة الإلكترونية بعنوان «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية»، والذي تنظمه شركة نوف إكسبو «NoufEXPO»، تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، حيث مثل سموه في حفل الافتتاح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م.سالم الأذينة.

وشهد حفل افتتاح المنتدى حضور مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني، والمدير العام لشركة «نوف إكسبو» يوسف خالد المرزوق، بالإضافة الى عدد من المسؤولين الحكوميين، وممثلي شركات الاتصالات والتكنولوجيا.

مواكبة التحول الرقمي

وصف الصورة

وخلال كلمته في افتتاح المنتدى، قال الأذينة «تعبر رعاية سمو رئيس مجل الوزراء المستمرة للمنتدى، عن مدى حرص القيادة السياسية والحكومة الكويتية على مواكبة العالم في التحول الرقمي بشتى جوانبه، وبناء كويت المستقبل القائمة على مجتمع عصري ترتكز خدماته الحكومية على النظم التقنية المتطورة والخدمات الإلكترونية الذكية».

وأضاف «نعيش اليوم في عالم سمته الأساسية التغيير المتسارع، وخاصة في مجالات التكنولوجيا التي تؤثر بدورها على نمط الحياة وفي جميع أوجهة الاقتصادية والاجتماعية، لذلك لا بد للمجتمعات من مواكبة التغير على مختلف الأصعدة عبر التحول الرقمي الشامل واستغلال الحلول التقنية الحديثة». وأشاد الأذينة بالتوجه الجديد الذي اتخذه المنتدى في نسخته الحالية، عبر تنظيم ورشتي العمل المخصصتين خلاله، ليولي تطوير القدرات الكويتية الشابة الاهتمام الأكبر.

خطة وطنية

وصف الصورة

وأشار إلى أن مجلس الوزراء قام في شهر يوليو الماضي بتشكيل لجنة لإعداد الخطة الوطنية وسياسات تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، ممثلة في مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ومدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ممثل وزارة الداخلية، ونائب الرئيس التنفيذي للمشاريع بشركة البترول الوطنية الكويتية، ورئيس اللجنة التوجيهية العليا لتكنولوجيا المعلومات ممثل القطاع النفطي، والأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط.

وأوضح الأذينة أن دور اللجنة يتمثل في الاطلاع عن كثب عما تبذله تلك الجهات من جهود حثيثة وما تواجهه من تحديات تعيق من تقدمها، ولتنظيم الجهود المبذولة، مما يساهم في تحقيق تطلعات الكويت، في ضوء الإطار العام لاستراتيجية الدولة.

وبين أن اللجنة أخذت على عاتقها إعداد خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني، واعتماد اقتراح الخطط والبرامج وتحديثها المتعلقة بتنفيذ الخطة الوطنية، والعمل على تحقيق أهداف تكنولوجيا المعلومات في ضوء الإطار العام لاستراتيجية الدولة.

دعم إستراتيجي

وصف الصورة

ولفت إلى أنه تمت الاستعانة بلجنة فنية لتقدم لها الدعم والتوجيه الاستراتيجي من خلال التنفيذ السليم للمجهودات والمتابعة لجهود فرق فنية متخصصة، لتوجهها نحو الرؤية والاهداف، ولتعمل على تطوير المجالات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات، وهي تطوير إطار حوكمة تكنولوجيا المعلومات، واعداد استراتيجية وطنية ومؤشرات قياس لتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الأذينة أن منتدى الحكومة الإلكترونية في دورته السابعة، يأتي ليدعم نقطة التحول في إطار جهود الحكومة نحو دولة رقمية وخدمات حكومية ذكية، وليدعم مسيرة التطور التي ننشدها جميعا، ولنا ثقة كاملة بتحقيق الآمال والتطلعات من خلال العمل الجدي والتقنيات المتطورة وتطوير القدرات الشابة والتي ستعود على المواطنين جميعا وعلى مستقبل الكويت بالنمو المستدام.

تحديات كبيرة

من جانبها، قالت مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني: لقد أدركت منذ اليوم الأول لتولي إدارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حجم التحدي الذي نواجهه، حيث نعيش في عالم التطور والنمو والانعطافات والتحديات المتسارعة بالمجال التكنولوجي، الأمر الذي يتطلب إعداد العدة لمواكبة التغيير، وتجاوز التحدي، معتمدين على تطوير قدرات العاملين في الجهاز المركزي وكل الجهات الحكومية الاخرى التي نشاطرها المهمة نفسها.

وأشارت الودعاني الى أهمية تطوير القدرات واجراءات العمل بالجهات الحكومية، بما يمكن من الوصول بالخدمات الحكومية الى مستويات أفضل، تضاهي ما وصلت اليه الدول المتقدمة في هذا المجال، فقيادات الدولة العليا تنتظر من المسؤولين التقدم والتطوير والنمو، ولم تبخل عليهم يوما في تسخير كل ما يحتاجونه لتحقيق ذلك، وكذلك المواطنون والمقيمون على السواء، يتطلعون للمسؤولين الحكوميين ليقدموا لهم ما يحتاجونه من خدمات، ومعلومات، لتسهيل وتبسيط الاجراءات.

وأضافت: «التحديات كثيرة، واصرارنا للوصول الى الهدف كبير، ولن يتحقق ذلك الا بتضافر الجهود من جميع الاطراف في القطاعين العام والخاص، وهنا اود ان اتقدم بالشكر والتقدير للجهات الحكومية التي تتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، لميكنة خدماتها وصولا الى الحكومة الذكية».

وصف الصورة

حلة جديدة

وأشارت الودعاني الى ان منتدى الحكومة الالكترونية يرتدي هذا العام حلة جديدة من خلال اقامة ورشتي عمل خلاله، تتناول الاولى برنامجا آليا متكاملا لمتابعة الاستراتيجيات وقياس الاداء في المؤسسات، وهذا النهج يتوافق مع ما نؤمن بأنه حاجة ملحة لقيام المؤسسات في الكويت بإدارة استراتيجياتها، وتنفيذ مشاريعها، وقياس ادائها على اسس علمية وآلية جديدة ومتواصلة لضمان نجاحها.

وأضافت أن ورشة العمل الثانية تتناول تقديم تطبيقات عملية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في انظمتنا الآلية، والتي تجمع شركات التكنولوجيا والمؤسسات الاستشارية العالمية على ان الذكاء الاصطناعي يمثل الثورة التكنولوجية التي ستنقل العالم الى آفاق جديدة، وتشكل ورشتا العمل مساهمة فعالة في نقل منتدى الحكومة الالكترونية بدورته السابعة، ليكون اكثر فعالية وفائدة لمستقبل المجتمع الكويتي ومؤسساته.

دور إيجابي

وخلال كلمته، قال المدير العام لشركة «نوف إكسبو» يوسف خالد المرزوق «نلتقي اليوم في حفل افتتاح منتدى الحكومة الإلكترونية بدورته السابعة التي تجسد استمرارية نتجت عن الدور الإيجابي الذي يقوم بالمساهمة في تطوير برامج الحكومة الإلكترونية بالكويت، ولم يكن للمنتدى أن يقوم بهذا الدور لولا الرعاية الكريمة التي يلقاها من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك».

وأضاف المرزوق «يعكس شعار المنتدى، الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية، آمالنا وتطلعاتنا جميعا في انتقال برامج الحكومة الإلكترونية بالكويت إلى مراحل أكثر تقدما في سلم تطبيق الخدمات الحكومية الذكية».

وأشار إلى أن أهم ما يميز المنتدى هذا العام، هو إقامة ورشتي عمل متخصصتين تتناولان موضوعين مهمين على صعيد إنجاز وتطوير الخدمات الحكومية وغيرها من المشاريع، فورشة عمل «متابعة الإستراتيجيات وقياس الأداء» تقدم لنا أداة إلكترونية فعالة لقياس نجاح المؤسسات على نحو دائم في تنفيذ مشاريعها وقياس أدائها وتحقيق استراتيجياتها، ونشعر في الكويت بأهمية أن نسلك هذه السبل العلمية والعملية المتطورة في كلا القطاعين العام والخاص.

أما ورشة عمل «تطبيقات عملية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي»، فهي تضع بين أيدي مطوري برامج الميكنة بشكل عام ومطوري برامج الحكومة الذكية على وجه الخصوص إحدى أهم أدوات تطوير برمجيات المعلوماتية في وقتنا هذا ولسنوات قادمة، كما يتوقع جميع المتخصصين في صناعة المعلوماتية.

تدريب موظفي الحكومة

من جانبه، قال مدير القطاع الحكومي في شركة «مايكروسوفت» علي حداد إن رؤية الشركة للتحول الرقمي تتركز في 4 عناصر رئيسية هي التواصل مع الجمهور من خلال توفير أحدث الأجهزة الذكية، والعنصر الثاني توفير التكنولوجيا للأشخاص والثالث الاستثمار في التكنولوجيا بطرق مختلفة والعنصر الرابع والأخير تحسين جودة الخدمات المقدمة.

وذكر حداد أن هناك 3 محاور تساعد على تسريع حركة التحول الرقمي في العالم وهي: دور القياديين في تسريع عجلة التحول الرقمي ودور الحكومة وثالثا واخيرا كيفية تطوير المهارات الرقمية للحكومات.

وقال إن السحابة الإلكترونية والتخزين السحابي أصبح الشغل الشاغل لجميع الهيئات والمؤسسات على مستوى العالم حاليا، لكن وضع الضوابط للتحكم في السحابة والحفاظ على سرية المعلومات هو الأمر المهم الذي يؤرق الجهات، مبينا أن هيئة الاتصالات في الكويت تقوم حاليا بعمل حماية وسيطرة وتنظيم لعمل السحابة وتسريعها.

وأشار الى أن خدمات مايكروسوفت للسحابة تعتمد على الثقة والأمن والأمان في تداول المعلومات. واستعرض حداد خلال كلمته الشهادات التي حصلت عليها شركة مايكروسوفت العالمية في أمن المعلومات على الـ cloud وذلك من جهات تدقيق خارجية.

وذكر أن مايكروسوفت نجحت خلال شهر أبريل الماضي في إطلاق مركزي بيانات في منطقة الخليج في دبي وأبوظبي، وسيتم العمل على إطلاق اكثر من داتا سنتر في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

وبين حداد أن هناك مبادرة وطنية للتدريب المستمر على التكنولوجيا وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتطوير الكوادر الوطنية، حيث تم وضع خطة خلال الأشهر الثمانية المقبلة في تدريب نحو 650 موظفا حكوميا على مرحلتين، الاولى في 24 الجاري والثانية في 26 الجاري وذلك لمدة يومين.

وقال إن التسجيل في الدورة سيكون من خلال الموقع الإلكتروني لمركز التدريب في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أو التواصل المباشر.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة

 

كويت جديدة

بدوره، قال مدير عام شركة «تكنومانجمنت» محمود عرفة «سنقدم خلال هذا المنتدى ورشة عمل متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء، والتي يأتي موضوعها في ضوء التوجه العالمي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة الـ17 للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى جهود الكويت المتمثلة في رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بوضع رؤية الكويت 2035 التي تؤسس لكويت جديدة تضمن مستقبل ورفاهية الأجيال القادمة».

وأضاف عرفة «بناء على رؤية وتوجيهات صاحب السمو، قامت العديد من مؤسسات الدولة، الحكومية منها والخاصة، بإطلاق خططها الاستراتيجية ونشر ثقافة التفكير والتنفيذ الاستراتيجي للموائمة مع رؤية الكويت 2035».

وأشار الى ان شركة «تكنومانجمنت» قامت بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وشركائها من الشركات الوطنية الكويتية على مدار سنوات عديدة بتقديم الخدمات والبرامج الخاصة بمتابعة الاستراتيجيات والمشروعات الاستراتيجية، حيث تم إطلاق منظومة المتابعة التي تتعلق بوضع إستراتيجيات المؤسسات ومشروعاتها ومتابعة تنفيذها.

وأوضح أن هذا النظام يساعد المؤسسات على اختلاف أنواعها وقطاعاتها على وضع استراتيجياتها السنوية أو طويلة الأمد، ابتداء من تحديد رؤيتها ومهامها وأهدافها وخططها ومتابعة تنفيذ كل ذلك آليا، من خلال تقارير وتنبيهات لحظية تعكس وضع المؤسسة على مستويات مختلفة حسب مستوى ومسئولية القيادات والإدارات.

كما يتيح النظام وظائف التدقيق على الأعمال منها التدقيق الداخلي للمؤسسة، أو تدقيق الجهات الخارجية مثل ديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد على سبيل المثال، حيث يتم تنفيذ الإستراتيجية وتوفير التقارير للمسؤولين بناء على إنجاز ما تم تحقيقه من الأهداف الموضوعة، وليس فقط بناء على ما تم إنفاقه من الميزانية، مما يحقق توجيهات صاحب السمو الأمير للعمل بمعايير عالية للفعالية والإنتاجية والشفافية ومكافحة الهدر والفساد.

وأوضح عرفة أن شركة «تكنو مانجمنت» ستقدم خلال هذا المنتدى ورشة عمل متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء، والتي من خلالها ستنقل للحضور مجموعة من المعلومات والخبرات والوسائل التي تتيح لمؤسسات الدولة وضع خططها الاستراتيجية، وكذلك الخطط التنفيذية الكفيلة لتحقيق أهدافها.

وصف الصورة

المنصوري: التحولات الرقمية بالخدمات الحكومية تخدم المواطن بالدرجة الأولى

قالت مدير إدارة أمن المعلومات واستجابة الطوارئ بالهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م.ليالي المنصوري إن منتدى الحكومة الإلكترونية يتناول في دورته السابعة الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية، حيث تم دعم هذه التوجهات من قبل الحكومة من خلال تشكيل لجنة تعمل على وضع الاستراتيجية وسياسات تكنولوجيا المعلومات، بجهود مشتركة من جهات حكومية عديدة معنية بهذا الموضوع.

وأضافت المنصوري في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن التحول الرقمي والخدمات الخدمات الحكومية يجب أن يكون في الاتجاه الذي يخدم المواطنين، مشيرة إلى أن التحول الرقمي بالخدمات الحكومية سيحدث فرقا كبيرا بها بما يفيد المواطن بصورة مباشرة.

وصف الصورة

«زين» راعٍٍ بلاتيني لمنتدى الحكومة الإلكترونية السابع

أعلنت زين المزود الرائد للخدمات الرقمية في الكويت عن رعايتها البلاتينية لمنتدى الحكومة الإلكترونية والمعرض التكنولوجي المصاحب له للسنة الثالثة على التوالي، والذي تنظم نسخته السابعة شركة NoufEXPO والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تحت شعار «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية» في فندق كراون بلازا بالفترة من 12 ـ 14 نوفمبر الجاري تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي ان حفل الافتتاح قد شهد حضور العديد من الشخصيات رفيعة المستوى، في مقدمتها رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م.سالم الأذينة، والمدير العام لشركة NoufEXPO المنظمة للمنتدى يوسف خالد المرزوق، والرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت إيمان الروضان، والمدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني، والرئيس التنفيذي للعلاقات والاتصالات في شركة زين الكويت وليد الخشتي، بالإضافة لمجموعة من القيادات والخبراء والمتخصصين من القطاعين العام والخاص.

وبينت «زين» أن رعايتها البلاتينية لفعاليات هذا المنتدى للسنة الثالثة على التوالي تؤكد حرصها على المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة المحلية والإقليمية التي تصب في مصلحة الشأن المحلي وتنمية الاقتصاد الوطني، خاصة وكونها إحدى أكبر الشركات الوطنية الرائدة في القطاع الخاص الكويتي، فالشركة تؤمن بأهمية التعاون الفعال بين القطاعين العام والخاص للنهوض بمستقبل الكويت في شتى المجالات.

وصف الصورة

وأضافت الشركة ان المنتدى يشهد هذا العام تنظيم ورشتي عمل متخصصتين للحضور، الأولى بعنوان «الذكاء الاصطناعي: التقنيات وتطبيقات عملية» التي تقدمها شركة Microsoft لتعرف القائمين على تخطيط وتطوير الخدمات الحكومية الذكية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والثانية بعنوان «متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء» الموجهة إلى الجهات والإدارات في كل من القطاعين العام والخاص.

ويأتي منتدى الحكومة الإلكترونية السابع تحت شعار «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية» ليعكس الاهتمام الحكومي الرسمي بدور برامج الحكومة الإلكترونية في الانتقال بالخدمات الحكومية بالكويت إلى المراتب العالمية، كما تعكس دعما لدور المنتدى في مساندة الجهات الحكومية للقيام بدورها كاملا في هذا المجال، ويشتمل المنتدى هذا العام على العديد من المحاضرات المتعلقة بالاتجاهات والتقنيات الحديثة للحكومة الإلكترونية، والتي تناقش العديد من المجالات ذات الصلة مثل الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية وإنترنت الأشياء واستراتيجيات التحول الرقمي وغيرها.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

الجلسة الأولى

كاظم: «بنك الائتمان» واكب التطور التكنولوجيوتحول من نمطي إلى ذكي

  • أبوضهير: «زيروكس» تقدم خدمات مكتبية ذكية آمنة.. تهدف لتحسين بيئة العمل
  • عبدو: التحول الرقمي نجح في اختصار الوقت والمعاملات ونتجت عنه ثورة نوعية
وصف الصورة

عقدت الجلسة الأولى من فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية في دورته السابعة، حيث جاءت تحت عنوان «التقنيات المساعدة في تطوير الحكومة الذكية»، وأدارها خبير تكنولوجيا المعلومات د.أنور الحربي، وحاضر خلالها كل من: رئيس قسم الشبكات وامن المعلومات بمركز نظم المعلومات في بنك الائتمان الكويتي وفاء كاظم، ومدير حلول الاعمال بعمليات «زيروكس» للشرق الأوسط حلمي أبوضهير، ومهندس نظم رئيسي بشركة «فورتينت» الشرق الأوسط م.أسامة عبدو.

تحديات ومعوقات

في البداية، تحدثت رئيس قسم الشبكات وامن المعلومات بمركز نظم المعلومات في بنك الائتمان الكويتي وفاء كاظم عن مسيرة البنك إلى التحول الرقمي وقصة نجاحه، حيث سردت نبذة عامة عن البنك فيما يخص رؤية البنك والتحديات والمعوقات التي واجهت البنك خلال عملية التحول الرقمي.

وأشارت كاظم إلى كيفية التحول من بنك حكومي نمطي إلى بنك ذكي يواكب العصر التكنولوجي، حيث قالت إن البنك تأسس عام 1965 ويخدم كل المواطنين الكويتيين، ويقدم قروض عقارية او اجتماعية، بالاضافة الى خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة إلى ان البنك وضع شعاره «رضى العميل الكويتي»، وان الاستراتيجية تستهدف التطوير التكنولوجيا.

وبينت ان أبرز التحديات التي واجهها البنك، تمثلت في أن البنى التحتية لم تكن مؤهلة للتحول الرقمي، مما جعل البنك يغير اجهزته واصبح لديه مركز معلومات وحصل البنك على شهادات الآيزو، مضيفة أن نظام الاقراض الذي كان يتم بطريقة قديمة ولم يواكب التطور كان من احد المعوقات التي واجهت تحول البنك لرقمي، مشيرة الى ان البنك يقدم خدمات لعدد كبير من المواطنين يوميا.

وذكرت انه اصبح بإمكان المواطن حديث الزواج الحصول على القرض الاجتماعي في 5 دقائق مقارنة بالسابق، حيث كانت هذه المعاملة تحتاج الى 3 ايام او اسبوع تقريبا، مشيرة الى ان من التحديات التي واجهت البنك هي تكيف الموظفين مع التطور التكنولوجي بدلا من النظام الورقي القديم، من خلال حصولهم على دورات تدريبية داخل وخارج البنك.

واشارت الى انه تم ربط البنك مع العديد من الجهات الحكومية وتم توقيع بروتوكولات مع هذه الجهات لعدم إفشاء سرية البيانات، وذلك بهدف التقليل من عمليات المستندات، موضحة ان البنك نجح في تقليل الجهد على الموظف مع زيادة انتاجيته، حيث كان يستقبل في اليوم 600 موظف واصبح الآن بإمكانه الموظف ان يستقبل اضعاف ذلك.

ولفتت الى ان البنك لديه 9 أفرع منتشرة في مختلف محافظات الكويت، واصبح بإمكان الموظف الحصول على بياناته على مدار 24 ساعة، من خلال الكول سنتر ومن خلال بوابة الحكومة الالكترونية وبوابة بنك الائتمان الكويتي ومن خلال تويتر وانستغرام.

تحسين العمل

من جانبه، قال مدير حلول الاعمال بعمليات «زيروكس» للشرق الاوسط حلمي أبوضهير ان زيروكس تقدم خدمات مكتبية ذكية وآمنة، مشيرا الى ان الشركة تهدف الى تحسين بيئة العمل لزيادة الانتاجية.

وقال ان الشركة لا تنتج طابعات فقط ولكنها تهتم ايضا بالمستندات الالكترونية او الورقية، لافتا إلى ان مستوى الخدمات المقدمة من القطاع العام اقل من المقدمة من القطاع الخاص، مشيرا الى ان القطاع العام في حال بدأ في التحول الرقمي فانه يواجه تحديات فيما يخص امن المعلومات وكذلك تقديم الخدمات لاكبر عدد من المراجعين.

وذكر ان الشركة تقدمات خدمات اكثر امانا لتحسين بيئة العمل مما ينعكس ايجابا على المواطن.

الشبكة العريضة

بدوره، تحدث مهندس نظم رئيسي في شركة «فورتينت» الشرق الاوسط م.اسامة عبدو عن آخر التحديات التي تخص الشبكة العريضة WAN والتحول الرقمي الذي طرأ عليها وادى الى خروج المعلومات على السحابة الالكترونية، مشيرا الى ان هناك طريقة لتسريع الشبكة العريضة وذلك عبر الشبكة العريضة المعرفة برمجيا وهي عبارة عن مجموعة من توصيلات الانترنت التي يوزع عليها داتا وتعطي كفاءة أعلى في عملية الوصول الى المعلومات.

واضاف عبدو ان التحول الرقمي نجح في اختصار الوقت والمعاملات ونتج عنه ثورة نوعية، مشيرا الى ان هناك حلولا بالفعل بطريقة آمنة.

الجلسة الثانية

وصف الصورة

ثابت: دور مهم للذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات الحكومية وتسريع آليات العمل

عقدت الجلسة الثانية من منتدى الحكومة الإلكترونية وكانت عبارة عن ورشة عمل بعنوان «الذكاء الاصطناعي: التقنيات وتطبيقات عملية»، وحاضر فيها أخصائي حلول البيانات والذكاء الصناعي بشركة مايكروسوفت جون ثابت.

وتحدث ثابت عن كيفية استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تسهيل تقديم الخدمات الحكومية وتسريع آليات العمل داخل القطاعات المختلفة.

كما تحدث ثابت عن دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي للخدمات الحكومية الإلكترونية والتي تساعد على زيادة الكفاءة العامة والتواصل ما بين مقدمي الخدمة والمواطنين وحلول الخدمات العامة وتسييل حركة المرور وتحويل الخدمات الورقية والكتابية الى رقمية.

وتطرق الى الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت للجهات الحكومية في المجال الصناعي والتحديات التي تواجهها وكيفية ان يكون الذكاء الاصطناعي هو الحل وكيف يمكن ان تساعد في تطوير الخدمات عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وتساءل: هل الذكاء الاصطناعي له دور في مواجهة التحديات في القطاع الحكومي؟ وقال: «التحديات تتمثل في التغيير في متطلبات المواطن وسرعة تقديم الخدمة بناء على تغيير القوانين».

ولفت الى ان ايجاد قاعدة بيانات كاملة وتكون آمنة تحتاج الى وقت لتجهيزها.

وصف الصورة

الجلسة الثالثة

عرفة: ضرورة إشراك المسؤولين بالمؤسسة في وضع استراتيجيتها لتحقيق الأهداف

شهدت فعاليات الجلسة الثالثة من منتدى الحكومة الإلكترونية، ورشة عمل تناولت متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء، حيث حاضر فيه المدير التنفيذي لشركة تكنومانجمنت محمود عرفة، وشرح للمؤسسات كيفية عمل الخطة الاستراتيجية للمؤسسة ووضع الرؤية والرسالة والأهداف ومؤشرات الأهداف التي من خلالها يمكن عمل متابعة لتقدم الاستراتيجية.

وقال عرفة انه من خلال ذلك نستطيع ان نحاسب المسؤول عن انجاز مهامه على حسب الهدف الذي تم وضعه له.

وأوضح انه بعد الخطة الاستراتيجية يتم عمل الخطة التنفيذية ويتم خلالها عمل البرامج والمشروعات التي من خلال استكمالها تتحقق الاستراتيجية وفي نفس الوقت يتم عمل متابعة للمشروعات ويتم معرفة وضع كل مشروع.

واستعرض عرفة البرنامج الآلي الذي يتحكم في كل شيء بحيث يكون تحت المسؤولين وسيلة يمكن من خلالها مشاهدة هذه المعلومات من خلال الأونلاين.

وأفاد بأن الاستراتيجية لها تعريفات وان طريقتها واحدة وانه لا يوجد علم اسمه علم الاستراتيجية ولكن عبارة عن مدارس ومحاولات معينة.

وقال ان الاستراتيجية تعني نقل شخص من مكان الى مكان آخر بحيث يستطيع ان يحقق من خلاله هدفه.

وأشار إلى ان المؤسسة عندما ترسم الاستراتيجية يشارك فيها جميع المسؤولين والموظفين وكل له وجهة نظر مختلفة صحيحة وتكون من منظور تخصصه وفي النهاية يكون هناك اتفاق لعمل استراتيجية موحدة.

وأشار الى ان هناك شخصا يقوم بعمل استراتيجية يتم عملها بطريقة منظمة بعيدة المدى بخلاف نظيرتها التي تكون قصيرة المدى، لافتا الى ان الطريقة المنظمة بعيدة المدى تكون مشاكلها قليلة لوجود توقعات بحدوث مشكلات يتم الاستعداد لها من خلال إيجاد حلول مسبقة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى