أخبار عاجلة

معرض الفنان حامد العميري



سعدت واستمتعت في حضور ومشاهدة معرض التراث والحرف اليدوية مساء يوم الاثنين 11/11/2019 في قاعة أحمد العدواني بضاحية عبد الله السالم للفنان المبدع والموهوب بالتصوير الفوتوغرافي بعدسته الشخصية حامد شويرد العميري .
وقد افتتح المعرض الذي برعاية الشيخ حمد جابر العلي الصباح بحضور مجموعة من المدعوين والمتابعين للفنون الجميلة وللتراث الكويتي الأصيل والموروث الشعبي .
إن هذا المعرض (التراث والحرف اليدوية) يهدف إلى توثيق التراث والمهن الحرفية اليدوية قديماً وتظهر الصورة الحقيقية لعصر الأجداد والآباء والأمهات .
إن هذا المعرض الذي نقف أمام كل صورة من الصور التي عددها ثمانين صورة بالتعريف بجانب كل صورة تعتبر نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا وليس بالرسم اليدوي لأنها جميعها صور بعدسة فنان مبدع يعرف كيف يتحكم ويركز في كل صورة من الصور ويجعلك متسمراً بالوقوف أمام كل صورة فوتوغرافية تبهرك وتذكرك بماضي الكويت الجميل بعاداته وتقاليده وحرفه اليدوية وتكاد أن تسقط الدمعة من عينيك وأنت تشاهد ماضي الكويت الجميل ينعكس على هذه الصور الفوتوغرافية وخاصة المشاهدين الذين عاصروا ما يشاهدونه من ماضي الكويت الحلو الجميل .
إنه لولا أن مساحة الموضوع لا تسمح لذكرت أسماء جميع الصور الفوتوغرافية المعروضة بالمعرض ولكنني أختصر بقدر المستطاع ذكر أسماء الصور مثل بوابة الشامية والبيوت القديمة والحرف والصناعات بأيدي كويتية مبدعة مثل حرفة صناعة الصناديق وصناعة السلال وصناعة السفن والحدادة ومنسوجات السدو وخياطة وتفصيل البشوت وصناعة دلال القهوة والمغزل وإلى جانب المساجد القديمة ومناراتها والفرجان القديمة والقنص كهواية تراثية ومدارس التعليم القديمة والبضائع القديمة والجليب الذي نسحب منه المياه وآثار فيلكا .
وأكتفي بذلك لإعطاء الفرصة بالمشاهدة على الطبيعة لزوار المعرض .
إنني أتمنى لو أن وزارة التربية تنظم زيارات لمثل هذا المعرض التراثي للطلاب والطالبات خاصة في مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الذين لا يعرفون ولا يفهمون أي شيء عن ماضي الكويت الجميل بتقاليده وعاداته والحرف والصناعات وقد كانوا يسمعون عنها من خلال أحاديث أجدادهم وآبائهم وأمهاتهم ولكن لم يرونها لأنهم صغار في السن لم يعيشوا في ذلك الزمن الجميل .
قبل الختام :
إن هذا المعرض سيستمر بالعرض إلى اليوم الخميس 14/11/2019 صباحاً ومساءً وبزيارتك له ستشعر أنك في متحف تراثي مصغر بالصور التي ستشاهدها بنفسك ولتسخر تليفونك الذكي بأخذ الصور بالسلفي مع تلك الصور لتبقى ذكرى جميلة عندك كأنك عايش معها في ماضي الكويت الجميل .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى