أخبار عاجلة

وزير الصحة 10% ارتفاع الفشل الكلوي | جريدة الأنباء


حنان عبدالمعبود

كشف وزير الصحة د.باسل الصباح عن عزم الوزارة افتتاح مركز لغسيل الكلى في منطقة الأحمدي الصحية قريبا، مؤكدا أن الوزارة وضعت خطة للتوسع في مراكز غسيل الكلى لتقديم الخدمة للمرضى.

جاء هذا ضمن تصريح للوزير أمس عقب افتتاحه مركز الروضة لغسيل الكلى.

مشيرا الى أن المركز هو الرابع في منطقة العاصمة وقام بتجهيزه وتأهيله كل من حسين الخرافي ومحمد العوضي، وهو ما يؤكد أن الصحة مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمجتمع.

وقال الوزير ان المركز يضم 30 سريرا بواقع 15 للرجال ومثلها للنساء، إضافة إلى 6 غرف عزل، لافتا إلى أن المركز سيعمل بكامل طاقته خلال أشهر وسيخدم 180 مريضا.

وأشار وزير الصحة إلى أن نسبة الزيادة السنوية لمرضى الفشل الكلوي والذين يحتاجون إلى الغسيل تصل إلى 10%، وذلك بسبب انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية ومن أهمها السكري والضغط.

وأوضح أن الفشل الكلوي مرض مزمن ينتج عن الأمراض المزمنة غير المعدية كالضغط والسكري وتأثيرهما على المدى الطويل في إحداث قصور بوظائف الكلى ما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وأعلن وزير الصحة أن مركز الكويت لعلاج مرضى السرطان سيدخل الخدمة بعد عام ونصف من الآن وهو مصمم على أحدث الخدمات الطبية وآخر ما توصل إليه العلم من علاج.

ولفت إلى أن الوزارة تعكف الآن على عمل دراسة لوجود مشغل إداري وفني للمشروع، مضيفا أنه في حال الانتهاء من تنفيذ المشروع ستكون الوزارة قد توصلت لقرار بهذا الشأن.

من جانبه، قال رئيس مراكز العاصمة لغسيل الكلى الدكتور كامل البدر إن هناك 4 مراكز لغسيل الكلى في محافظة العاصمة إضافة إلى مركز مستشفى الأميري ومركز واحد في كل من مناطق الجهراء والفروانية والأحمدي وحولي.

ولفت البدر إلى أن أمراض الكلى في الكويت بشكل عام تتراوح ما بين 200 و250 مريضا سنويا، مبينا أن أكثر أسباب مرض الفشل الكلوي طبقا للدراسات التي تم إجراؤها هو مرض السكري وبنسبة 46.5%.

وبين أنه مع العلاجات المقدمة لمرضى السكري فإن عمر المريض يسجل ارتفاعا لكن هناك استعدادا وراثيا، إذ إن 50% من النوع الأول لمرضى السكري و20% من مرضى النوع الثاني معرضون للاصابة بالفشل الكلوي.

وذكر أن غسيل الكلى في الكويت بدأ منذ السبعينيات في المستشفى الأميري ومستشفى مبارك الكبير وفي عام 1984 تم افتتاح مركز العديلية كأول وحدة بعيدة عن المستشفيات لغسـيل الكلى.

وفيما يخص معوقات إجراء عمليات زرع الكلى في الكويت، أفاد البدر بأنها تتمثل في عدم توافر المتبرعين من الأقارب، فضلا عن أن معظم المرضى لديهم أقارب مصابون بأمراض وهذا ما دفع الوزارة للبدء في برنامج التبرع بالكلى الذي عمل على توفير أكثر من 1000 كلية حتى الآن.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى