أخبار عاجلة

البيئة المادة المضيئة في أحد الشواطئ ظاهرة طبيعية



كتب نافل الحميدان:
alsahfynafel@

أكدت الهيئة العامة للبيئة بشأن ما تم تداوله عن وجود ماده مضيئة في أحد شواطئ دولة الكويت نحيطكم علماً بأن هذه الظاهرة طبيعيه حيث يتم إنتاج وانبعاث الضوء عن طريق بعض الكائنات الحيه، يحدث على نطاق واسع في الفقاريات البحرية واللافقاريات، وكذلك في بعض الفطريات، والكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك بعض بكتيريا واللافقاريات الأرضية، يتطلب التفاعل الكيميائي الذي ينتج عنه اثنين من المواد الكيميائية الفريدة: لوسيفيرين وإما اللوسيفيراز أو البروتين الضوئي، توجد في بعض الكائنات الحيه وهي ناتج عن تفاعل كميائي يصدر منه انبعاث الضوء،
الاضاءة الحيوية هي انتاج ضوء من خلال تفاعل كيميائي في العضيات الحيوية. والمضيئات الحيوية هي نوع من المضيئات الكيميائية والتي تعني ببساطة انتاج الضوء من تفاعل كيميائي.تعتبر المضيئات الحيوية نوع من منتجات ” الضوء البارد “، وهذا يعني أن ما نسبته اقل من 20% من الضوء تنتج طاقة او أشعة حرارية.توجد معظم المضيئات الحيوية في المحيطات، وتتضمن الاسماك، البكتيريا، والقناديل وبعض العضيات الصغيرة. هناك بعض المضيئات التي يمكن ايجادها على اليابسة؛ مثل الحشرات المضيئة وبعض الفطريات، يحتاج التفاعل الكيميائي المضيء الى مادتين كيميائيتين فريدتين : الاولى تسمى لوسيفرين، والثانية هي واحدة من اثنين؛ اما لوسينويز او بروتين ضوئي. اللوسيفرين هو مركب كيميائي له القدرة على انتاج الضوء، وباختلاف ترتيب مركب اللوسيفرين يختلف لون الضوء الناتج.
ولا يمكن ملاحظة الاضاءة هذه في النهار، فقط يمكن مشاهدتها ليلا وفي ظروف معتمة، ويضاف الى ذلك انه يجب ان تتوفر مجموعات كبيرة من العضيات المضيئة حتى يكون التوهج ملفتاً.
معظم المضيئات الحيوية التي تظهر على الشواطئ تضيء باللون الأزرق، البعض يتوهج باللون الاصفر
تستخدم المضيئات الحيوية الضوء لاصطياد الفرائس، او ابعاد المفترسات،أو موسم التزاوج.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى