أخبار عاجلة

علي الغانم مناقشة قانون المنطقة | جريدة الأنباء


عقدت غرفة تجارة وصناعة الكويت أمس، لقاء مع قيادات جهاز تطوير مدينة الحرير «الصبية» وجزيرة بوبيان، حيث ترأس اللقاء رئيس مجلس إدارة الغرفة علي الغانم، وبحضور: عضو المجلس الأعلى للتخطيط د.فهد الراشد، ورئيس الفريق الاقتصادي عبدالله الشارخ، ورئيس الفريق القانوني عبدالعزيز الياقوت، وأسامة القروي، بالإضافة إلى ممثلي كل من اتحاد شركات الاستثمار، واتحاد المصارف، واتحاد الصناعات، وشركات التأمين.

وخلال كلمته، قال رئيس «الغرفة» علي الغانم: «أتطلع اليوم إلى لقاء نخرج منه بعد الإصغاء إليهم، ونحن أكثر اطلاعا، وأغنى معرفة، وأعمق تحليلا للتشريع الذي يفترض أن ينظم المنطقة الاقتصادية الشمالية، والعلاقة بينها وبين رؤية 2035 من جهة، ومبادرة الحزام والطريق من جهة أخرى».

وأضاف الغانم: «رغم معرفتنا التامة بأن التشريع الحاكم للمنطقة الاقتصادية الشمالية هو حجر الأساس ومنطلق العمل لقيام هذه المنطقة، فإننا كمنظمات اقتصادية مختصة في المجتمع المدني، نرى أن اهتمامنا يجب أن ينصب بالدرجة الأولى على الجدوى الاقتصادية للمنطقة المقترحة، ومحاولة تقييم تكاليفها ومردودها، والتعرف على إيجابياتها وسلبياتها».

وأشار إلى أن مناقشة هذا المشروع على المستويات التشريعية والاقتصادية والمجتمعية، يجب أن تتم بمنتهى الشفافية والموضوعية، وبعيدا عن التسييس، قائلا: «نحن جميعا مهما اتفقت آراؤنا أو تباينت، على ذات الدرجة من المسؤولية الوطنية في هذا الموضوع.

ونحن جميعا على ذات الدرجة من الالتزام بالتنمية المستدامة التي تشكل مستقبل الوطن».

وأوضح أن الـشــراكــة الاستراتيـجـية الكـويتـية الصينية التي تشكل ركيزة أساسية في هذا المشروع، يجب أن تكون نموذجا ناجحا لشراكات مماثلة مع مختلف الدول الأخرى.

وليس في مثل هذه الشراكات جرح لسيادة الدولة واستقلال قرارها، بل ان ارتباط أمن الكويت بالمصالح الاقتصادية العالمية أمر يصعب إنكاره.

وأضاف الغانم أن نجاح هذا التوجه الجريء والجديد في النمط التنموي يقتضي توثيق العلاقة بين السلطتين التــشريـعـيـة والتنـفيــذية والقطاع الخاص من جهة، وتوثيق التكامل بين القطاعين العام والخاص من جهة ثانية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى