أخبار عاجلة

الدعيجاني كافكو تنتهي من


  • استثمار 10 ملايين دينار خلال السنوات الخمس الماضية لتطوير شبكة الوقود بالمطار
  • نتعامل مع 135 طائرة يومياً في المطار.. ونتوقع ارتفاع العدد مع تدشين مبنى (T2)
  • تجديد عقود الصيانة والتزود بالوقود مع «الدفاع».. ولدينا تعاون وثيق مع المعنيين بالوزارة
  • إعادة تأهيل جميع فوهات تزويد مبنى المطار الحالي القديمة وإحداث نقلة نوعية في الخدمات

أجرى اللقاء: أحمد مغربي

كشف المدير العام للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» عبدالله الدعيجاني ان الشركة قامت بالتنسيق المباشر مع وزارة الأشغال العامة بخصوص مشروع المطار الجديد T2، حيث تم الانتهاء من التصاميم المبدئية لشبكة تزويد الوقود الخاصة، حيث ستستوعب أكثر من 50 طائرة ويتضمن التصميم مبنيين لعمليات تزويد الوقود وورشتي عمل للصيانة. وأوضح الدعيجاني في لقاء مع «الأنباء» ان الشركة استثمرت نحو 10 ملايين دينار لإنشاء منظمة التزود بالوقود في مطار الكويت الدولي خلال السنوات الخمس الماضية والتي كان آخرها شبكة الوقود لمبنى الركاب الجديد (تي 4). وأشار إلى أن «كافكو» تتعامل مع 79 شركة طيران تجارية ويبلغ معدل استهلاك الوقود لشركات الطيران يوميا 2.5 مليون ليتر، متوقعا ان يرتفع العدد خلال السنوات القدمة مع تدشين مبنى المطار الجديد (T2)، ويبلغ معدل عدد الطائرات التي تقوم الشركة بتزويدها بالوقود 4000-4100 طائرة شهريا، أي بمعدل 135 طائرة يوميا.. وفيما يلي التفاصيل:

كيف انعكس توسع المطارات في الكويت على حجم اعمال الشركة؟

٭ لاشك ان الخطوات الحثيثة التي اتخذتها الكويت في افتتاح وتشييد المطارات الجديدة انعكست بشكل إيجابي على عمليات شركة «كافكو»، حيث تعتبر المطارات مكونا مركزيا من مكونات التنمية الاقتصادية، وهي ضرورة حتمية لجلب الاستثمارات والمشاريع لأي دولة اذ زادت عمليات تزويد الوقود في شركة كافكو بزيادة الرحلات المتجهة من والى مطار الكويت الدولي، مما انعكس على أرباح الشركة المالية.

ما حجم الاستثمارات التي ضختها الشركة في تطوير انظمة التزود بالوقود للطائرات في المطارات؟

٭ خلال السنوات الخمس الماضية استثمرت الشركة نحو 10 ملايين دينار في إنشاء شبكة التزود بالوقود في مطار الكويت الدولي، وكان آخرها مبنى الركاب الجديد (تي 4) التابع لشركة الخطوط الجوية الكويتية، حيث تم العمل على بناء شبكة تزويد الطائرات بالوقود في مبنى الركاب ويحتوي على ما يقارب 6 بوابات مع إمكانية استيعاب 9 طائرات حسب حجم الطائرة.

وقامت الشركة بتطوير مدينة الشحن الجديدة في منطقة غرب مطار الكويت الدولي وتسع المدينة لـ 77 موقفا، وتم التوسع في المزودات والمعدات ذات الصلة، كما قامت الشركة باستحداث مواقف للطائرات، ناهيك عن انشاء شبكة تزويد الوقود في مطار شركة الجزيرة.

عدد شركات الطيران التي تتعاملون معها؟ وما معدل استهلاك شركات الطيران للوقود يوميا؟

٭ إن شركة كافكو بالرغم من أنها صغيرة في حجمها وعدد العاملين فيها إلا أنها كبيرة في عملها وتأثيرها، فهي جزء لا يتجزأ من مطار الكويت الدولي وعامل فعال في تنشيط حركة الطيران فيه، حيث تقوم بتوفير الوقود وتزويده لطائرات عملائها من شركات الطيران، وتتعامل «كافكو» مع 79 شركة طيران تجارية، ويبلغ معدل استهلاك شركات الطيران للوقود يوميا 2.5 مليون ليتر.

عمليات الشركة

ما عدد الطائرات التي تزودها الشركة بالوقود يوميا؟

٭ يبلغ معدل عدد الطائرات التي تقوم الشركة بتزويدها بالوقود 4000-4100 طائرة شهريا، أي بمعدل 135 طائرة يوميا، وتستغرق عملية التزويد من 20 إلى 45 دقيقة ويعتمد ذلك على حجم الطائرة، الكمية المراد تعبئتها، الجهة المقصودة، وحمولة الطائرة.

بالنسبة لمطار الكويت الجديد ما اهم الاعمال التي تقوم بها كافكو حاليا في المبنى؟

٭ تقوم شركة كافكو بالتنسيق المباشر مع وزارة الأشغال العامة بخصوص مشروع المطار الجديد T2، حيث تم الانتهاء خلال الفترة الماضية من التصاميم المبدئية لشبكة تزويد الوقود الخاصة بالطائرات لمطار الكويت الجديد، وتم تسليمها إلى وزارة الأشغال، حيث يبلغ القيمة المبدئية لإنشاء منظومة التزود بالوقود في المطار الجديد نحو 15 مليون دينار.

ما الدراسات التي قامت بها كافكو لأنظمة التزود بالوقود في المطار الجديد؟

٭ قامت شركة كافكو بتصميم شبكة وقود موازية لحجم مشروع مبنى مطار الكويت الجديد، حيث ستستوعب شبكة الوقود تزويد أكثر من 50 طائرة ويتضمن التصميم مبنيين لعمليات تزويد الوقود وورشتي عمل للصيانة.

هل لدى الشركة مشاريع جديدة في مبنى المطار الحالي؟

٭ مشروع إنشاء شبكة وقود منطقة الثلاثينات والذي سيستوعب 13 طائرة حاليا تحت التنفيذ وفي مراحله الأخيرة في مبنى المطار الحالي، وقد تم الانتهاء من تمديد شبكة الوقود عند بوابات المبنى رقم 5 أحد المشاريع المستقبلية والمخطط لها ستكون إعادة تأهيل جميع فوهات تزويد مبنى المطار الحالي القديمة بالإضافة الى مشروع نظام إدارة الوقود (FMS) والذي سيشكل نقلة نوعية بطريقة استقبال طلبات الوقود من شركات الطيران وعمليات تمريرها الى مزودي الوقود بالإضافة الى تأثيره الإيجابي في طريقة ادخال الفواتير والتعاملات المالية.

عقود وزارة الدفاع

٭ هل يوجد جديد في عقود الشركة مع وزارة الدفاع؟

تم تجديد عقد صيانة وتشغيل محطات الوقود بالقواعد الجوية بتاريخ 30/12/2018، كما تم تجديد عقد تزويد الوقود بتاريخ 10/12/2017، ونود التنويه أنه يوجد تعاون مشترك وبشكل مباشر بين شركة كافكو والمعنيين في وزارة الدفاع بخصوص تقديم الاستشارات الفنية المتعلقة بكافة العقود المبرمة بيننا.

هل توجد خطط للتوسع في مستودعات الشركة لتضاهي خطط التوسع في حركة الطيران والشحن في الكويت؟

٭ تقوم شركة كافكو حاليا بإعادة تأهيل 3 خزانات وقود في المستودع القديم لتواكب التوسع في حركة الطيران والشحن، وهناك خطة لإعادة تأهيل 3 خزانات وقود أخرى في المستقبل في المستودع القديم بحيث يصبح العدد الإجمالي لخزانات الوقود 12 خزانا في المستودع القديم والجديد مما سيؤمن مخزونا استراتيجيا لوقود الطائرات في مطار الكويت الدولي.

أما بخصوص منطقة الشحن الجوي الجديدة، فقد قامت كافكو بتشغيل جزء من شبكة الوقود الخاصة بمنطقة الشحن الجوي، حيث تتم تعبئة الطائرات فيها حاليا بحيث تستوعب شبكة وقود منطقة الشحن الجوي تعبئة أكثر من 70 طائرة.

أما بخصوص الجزء الذي لم يتم تشغيله في منطقة الشحن الجديدة فإن كافكو جاهزة لتشغيله متي ما تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية المتبقية من خلال الإدارة العامة للطيران المدني.

ما اهم الاشتراطات التي تطبقها كافكو في عملياتها؟

٭ إن شركة كافكو تقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحرص على تطبيق جميع أنظمة وإرشادات السلامة الصارمة والمتعلقة بعمليات التزويد، كما تتبع الشركة المواصفات العالمية في عمليات التزويد، حيث انها تتبع نظام (JIG Standard) و(IATA Standard) وذلك للارتقاء بخدماتها ورفع مستوى السلامة في عمليات التزويد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى