أخبار عاجلة

الجبري: تعزيز العلاقات بين البلدين يدعم السلام والاستقرار في المنطقة

  • كويتاك: تطابق في وجهات نظر البلدين حول العديد من الملفات والقضايا والتحديات الخطيرة إقليمياً ودولياً
  • تعزيز العلاقات بين البلدين ليس مفيداً للمصالح المتبادلة فقط ولكن يدعم أيضاً السلام والاستقرار في المنطقة

أسامة دياب

وصف وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري العلاقات الكويتية – التركية بالعميقة والمتجذرة والتي تحظى برعاية كريمة من القيادة السياسية في البلدين الصديقين، مشيرا إلى تطور هذه العلاقات على كل الأصعدة ومختلف مجالات التعاون وتحسنها المستمر ونموها لاسيما الاقتصادية والتجارية والثقافية.

جاء ذلك في تصريحات للصحافيين على هامش حضوره حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة الجمهورية التركية الصديقة لدى الكويت بمناسبة الذكرى 96 لتأسيس الجمهورية التركية.

وأعرب الجبري عن سعادته بنقل تحيات وتهنئة القيادة السياسية العليا في البلاد والمتمثلة في صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، حفظهم الله ورعاهم، بالذكرى 96 لتأسيس الجمهورية التركية الصديقة مصحوبة بأخلص التهاني والتبريكات إلى القيادة التركية المتمثلة بالرئيس رجب طيب أردوغان وإلى الشعب التركي الكريم، متمنيا أن تنعم تركيا الصديقة بالمزيد من التطور والازدهار في كل المجالات، لافتا إلى أن الكويت والجمهورية التركية تعتمدان التشاور والتنسيق في العديد من القضايا الإقليمية والدولية خاصة في المجالات الإنسانية والإغاثية لما فيه تعزيز الاستقرار والسلم العالميين.

من جهتها، أكدت السفيرة التركية لدى البلاد عائشة هلال سيان كويتاك قوة ومتانة العلاقات التركية – الكويتية والتي وصفتها بالتاريخية والمتطورة، حيث تنطلق من روابط قوية تجمع بين القيادة السياسية في البلدين والشعبين الصديقين، مشيرة إلى أن العلاقات الثنائية وصلت إلى مستوى مثالي من التعاون والتضامن، متمنية لصاحب السمو الأمير موفور الصحة ودوام العافية.

ولفتت كويتاك، في مجمل كلمتها التي ألقتها خلال الحفل، إلى تميز العلاقات الثنائية بين البلدين على المستوى السياسي، لافتة إلى حرص القيادة السياسية في البلدين على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية واستشراف آفاقها المستقبلية.

وتابعت ان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ليس مفيدا للمصالح المتبادلة بين البلدين فحسب ولكن أيضا يدعم السلام والاستقرار في المنطقة، لافتة إلى تطابق وجهات نظر البلدين حول العديد من الملفات والقضايا والتحديات الخطيرة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شددت على انه بالرغم من الارتفاع الملحوظ في حجم التجارة البينية والاستثمار إلا أن الأرقام لا تعكس المستوى المثالي للعلاقات السياسية، موضحة أنها تولي أهمية كبيرة للأنشطة التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي، داعية جميع رجال الأعمال في تركيا والكويت إلى إظهار المزيد من الحيوية للمساهمة في بناء المستقبل الذي نرغب فيه جميعا.

وبالعودة للمناسبة قالت كويتاك: أنشأنا جمهورية تركيا قبل ستة وتسعين عاما بقيادة غازي مصطفى كمال أتاتورك، على مبدأ «السيادة ملك للأمة دون قيد أو شرط»، ومنذ ذلك الحين، خضعت تركيا لإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية شاملة بعيدة المدى، عززت من مكانتها بين الدول الديموقراطية والحديثة في العالم.

وفي الختام قرأت على الحضور رسالة الرئيس رجب طيب أردوغان بهذه المناسبة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى