أخبار عاجلة

بالفيديو علي الغانم عن نتائج سهولة | جريدة الأنباء


يوسف لازم

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم انه هناك بشائر طيبة ونتائج مشجعة بشأن مؤشر سهولة مباشرة الأعمال لعام 2020 ومكوناته الرئيسية السبعة في الكويت، مضيفا ان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كان حازما ومصمما حين دعا إلى العمل الجاد لإصلاح مؤشرات تنافسية الاقتصاد الكويتي، وفي مقدمتها مؤشر تحسين بيئة الأعمال، وهي الدعوة التي حرص سمو ولي العهد على متابعة وتسريع الجهود الرامية لتحقيقها والدعوة التي أعطاها رئيس مجلس الوزراء أولوية عالية، واعتبرها من أهم التحديات التي تواجه الحكومة ككل.

وأضاف الغانم في كلمته التي ألقاها خلال ندوة إعلامية خاصة بعنوان «إعداد تقرير الكويت لبدء الأعمال 2020» انه من هنا نشأت اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية التي ترأسها الشيخ د.مشعل الجابر بصفته مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، فنهض وأعضاء اللجنة جميعا بالمسؤولية بكل كفاءة واقتدار».

وأشار الغانم الى انه حسب تقرير مجموعة للبنك الدولي، جاءت الكويت لأول مرة ضمن الدول العشر الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال عام 2020 من أصل 190 دولة، وقد تزامن صدور هذا التقرير مع إعلان نتائج تقرير التنافسية الدولية للعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ومن اهم مؤشرات هذا التقرير تقدم الكويت 8 مراكز على سلم التنافسية الاقتصادية العالمية ليصبح ترتيبها 46 من أصل 141 دولة، كما تقدمت الكويت من الترتيب 38 إلى الترتيب 12 في ركيزة الصحة ومن المركز 48 إلى المركز 34 في ركيزة النظام المالي، ومن الموقع 62 إلى الموقع 37 في ركيزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما حافظت على المركز الأول عالميا في ركيزة استقرار الاقتصاد المالي.

وتابع: «لم تفاجأ غرفة تجارة وصناعة الكويت بهذا الإنجاز الكبير، لأنها بحكم عضويتها في اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية، وبحكم عضويتها في اللجنة الوطنية الكويتية التنافسية، تعرف تماما حجم الجهود التي بذلتها كل الجهات المعنية في الحكومة وفي القطاع الخاص والمجتمع المدني بهذا الصدد، ومن هنا تثق الغرفة ان قيمة هذا الإنجاز لا تقف عند انعكاساته الاقتصادية على أهميتها، بل تتعلق ايضا بدلالاته المجتمعية والسياسية، ودوره في تعزيز الثقة بالنفس والمستقبل.

وأكد الغانم ان الطريق لايزال طويلا والتحدي مازال شاقا، ونحتاج إلى أقصى درجات التعاون في إطار المنهج الموضوعي والحماس الوطني.

بشائر الخير

ومن جهته، قال النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة عبدالوهاب الوزان، إن تلك النتائج تعتبر بشائر الخير لعملية متابعة تطورات بيئة الأعمال في الكويت، مؤكدا انه الأخبار التي صدرت من الجهات ذات العلاقة لهذا المؤشر نتج عنها مردود إيجابي يعكس الاتجاه إلى السير على منهجية جديدة من قبل الجهات المعنية بما يعزز من دور الكويت في ارتفاع مراتبها بالمؤشرات العالمية.

وأضاف الوزان ان بلوغنا لهذه المكانة يضعنا أمام مسؤولية المحافظة عليها والاستمرار في رفع مؤشر الكويت في التنافسية وتطوير الأعمال.

وبين أن هذا التوجه يتم الدفع به من قبل الجميع، حيث أن هذا النجاح يجعل الكويت تستثمره بالتعاون مع الدول العالمية لتحقق الكويت الرغبة السامية لتصبح مركزا ماليا تجاريا إقليميا.

وذكر أن ارتفاع أداء المسؤولين سيساهم في دعم استراتيجية وتطوير المؤشرات لأفضل وضع ممكن.

الخصخصة نقطة أساسية لتحسين بيئة الأعمال

قال مدير اقتصاد التنمية بمجموعة البنك الدولي سيمون جانكوف ان الكويت قامت بالعديد من الإصلاحات المهمة، حيث قامت لجنة بيئة تحسين الأعمال بعمل شاق وكبير لتحقيق هذا الإنجاز.

وأوضح جانكوف ان هناك العديد من الإصلاحات خاصة في عملية تخفيض الضرائب والفيزا والكثير من الإجراءات التي أتت بثمار جيدة، مبينا ان هذه الإجراءات مهمة للقطاعين الخاص والعام.

وكشف انه تم البدء بالنقاش مع الحكومة في 72 نقطة مهمة وتم تحقيق 40 نقطة، وسنناقش مع القطاع الخاص تحسين بيئة العمل، حيث ان الإصلاحات تتطلب متابعة وتنسيق ولو تم تطبيق نصف ما تم طلبه من الإصلاحات يعتبر ذلك إنجازا، مبينا ان الخصخصة هي الاساس ونقطة اساسية لتحسين بيئة الاعمال.

وأكد جانكوف انه بهذه النتائج قد يزيد النمو 2% سنويا، لاسيما مع وجود نمو اقتصادي كبير، ونتيجة تلك الاصلاحات سنجد ان خلال 5 إلى 7 سنوات سنحصل على 20 نقطة وهو ما يعني رفاهية اكبر وخلق بيئة عمل ووظائف جديدة.

الحجرف يلتقي القائمين على مؤشر «ممارسة الأعمال»

التقى وزير المالية د.نايف الحجرف أمس المدير التنفيذي وعميد مجلس المديرين التنفيذيين لدى البنك الدولي د.ميرزا حسن ومدير اقتصاديات التنمية ومؤسس مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في البنك الدولي سيمون جانكوف، وذلك بمناسبة تحسن الكويت في مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال للسنة 2020، وحصولها على مؤشر إيجابي يجعلها ضمن قائمة أكثر عشرة دول تحسنا.

واستعرض وزير المالية خلال الاجتماع آخر مستجدات عملية الإصلاح الاقتصادي في الكويت والمشاريع الهادفة إلى تعزيز التنافسية الاقتصادية وذلك بحضور مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د.مشعل الجابر.

الكويت قد تتقدم 25 مرتبة في المؤشر

قال عميد مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي د.ميرزا حسن ان الكويت حققت إنجازا كبيرا على صعيد تحسين بيئة الاعمال مؤخرا، متوقعا خلال السنوات الثلاثة المقبلة ان تتقدم الكويت 20 الى 25 مرتبة في المؤشر.

وأكد على مصداقية التقرير والتي تعتمد على القوانين والإصلاحات التي تمت وان هناك بعض الدول سجلت 9 إصلاحات من أصل 12، موضحا ان البنك الدولي لديه خارطة لقياس مدى استجابة الدول للإصلاحات والتوصيات، مؤكدا انه تم البدء بخارطة الطريق منذ 4 سنوات جزء منها يتضمن الجانب المؤسسي ونمط الثقافة والقطاع الخاص.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى