أخبار عاجلة

الزايد: «التجارة» و«هيئة الزراعة» و«الثروة السمكية» و«التربية» و«هيئة الغذاء» أبرز شركائنا

  • «التجارة» و«هيئة الزراعة» و«الثروة السمكية» و«التربية» و«هيئة الغذاء» أبرز شركائنا
  • ليس لدينا مبدأ الاحتكار فالكويت سوق مفتوح قابل لدخول كل المنتجات العالمية
  • لدينا العديد من التوسعات وسنفتتح مخبزي «سعد العبدالله» و«فهد الأحمد» في 2021
  • زيادة التكلفة على العميل أحد أسباب تأخر خدمة التوصيل
  • مرور 58 عاماً من التقدم والازدهار على تاريخ تأسيس الشركة
  • الصناعة تستطيع توفير المنتجات وتعيين الشباب وتحسين الدورة الاقتصادية
  • أنشأنا مصنعاً متخصصاً لإنتاج منتجات خالية من الجلوتين لمساعدة مرضى حساسية القمح

حوار: رباب الجوهري

تحمل في سيرتها الذاتية العديد من المحطات المهمة التي ترسخ في ذاكرة كل شرائح المجتمع الكويتي، ارتبط تأسيسها بتاريخ استقلال الكويت عام 1961، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي في البلاد، انها شركة مطاحن الدقيق الكويتية، 58 سنة مرت على إنشائها ومستمرة في تحقيق أمنها الغذائي، وتعكف دائما على العمل وفقا لركائز الأمن الغذائي الأربع وهي التوفير وإمكانية الوصول والاستخدام والاستقرار.

بحماس شديد ولهجة متفائلة استعرض الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق مطلق الزايد خطط الشركة التوسعية وآلية عملها في السوق المحلى والأسواق الخليجية، وكشف في لقاء مع «الأنباء» عن نية الشركة دخول السوق المصري الذي وصفه بالواعد.

وقال الزايد ان المطاحن التي تحتفل الآن بمرور 58 عاما على تأسيسها متواجدة وبقوة على الخارطة الصناعية والتجارية للكويت فهي من ناحية تمتلك العديد من المصانع وتنتج كما هائلا من المنتجات لتعزيز الأمن الغذائي وسد حاجات المستهلك، انه الناتج الصناعي الذي يثبت نجاحنا المستمر بسواعد العمالة الوطنية الطموحة والشابة.

ولا ننسى المصنع الفريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويمتد على مساحة 1000 متر مربع بـ 4 أصناف من المخبوزات الخالية من الجلوتين للذين يعانون من حساسية القمح وهذا تحقيق وإضافة حقيقية لمسؤولياتنا الاجتماعية المتميزة.

وأبدى الزايد بعض أسباب تأخر استخدام تطبيق توصيل المنتجات الى العميل، حيث رأى ان عملية التوصيل ستكلف المستهلك المزيد من التكاليف، مشيرا الى ان عملية التوصيل قد تستغرق وقتا وهو ما من شأنه عدم وصول المنتجات طازجة الى يد العميل، ولهذا تسعى المطاحن دائما الى إيجاد منافذ لبيع منتجاتها في كل مناطق الكويت.

وأضاف: «نحن نؤمن بالشراكات وهذا هو سر نجاحنا»، فقد أثمرت شراكاتنا مؤخرا تعاونا رائدا في مجال جديد من تحقيق الأمن الغذائي، مع وزارة التربية، الهيئة العامة للغذاء والمطاحن، ناتجه منتجات سليمة بمعايير مدروسة لإفطار صباحي لأبنائنا الطلبة والطالبات في المرحلة الابتدائية واستطعنا الوصول الى 250 مدرسة في الكويت.

يعد الأمن الغذائي من قضايا الأمن القومي، ما الدور الذي لعبته المطاحن لتحقيق هذا الأمر؟

٭ لدينا استراتيجية واضحة في قضية الأمن الغذائي تتألف من اربعة بنود مهمة تتلخص في:

إمكانية التوفير: الاحتفاظ بمخزون من السلع الأساسية لتغطية احتياج البلاد وقت الأزمات، إنتاج ما يزيد على 4 ملايين خبزة يوميا، إنتاج منتجات (طحين – معكرونة ـ زيوت ـ بسكويت) بكميات تكفي السوق المحلي.

إمكانية الوصول: توفير منتجات الشركة بالأسواق المركزية والأسواق الموازية ومراكز البيع.

الاستخدام: تغليف المنتجات بشكل يساعد على تقليل الهدر، منتجات عالية الجودة وقليلة الملح ودون مواد حافظة، وجود دليل سعرات يساعد على إرشاد المستهلك.

الاستقرار: استقرار الأسعار، أسعار المنتجات في متناول الجميع، وجود منتجات الشركة على كل مائدة.

حدثنا عن المنتجات السليمة التي تقوم الشركة بإنتاجها؟

٭ نقوم بإنتاج منتجات سليمة مختلفة تناسب كل شرائح المستهلكين، حيث ان المنتجات ترتكز على أسلوب الحياة وليس العلاج.

لدينا منتجات من مكونات النخالة السمراء والشعير التي تدخل في صناعة المخبوزات الأوروبية والخبز العربي، ودقيق الديورم المستخدم لإنتاج المعكرونة.

ونتطلع الى إنتاج المزيد من المنتجات الجديدة ذات القيمة العالية والغذاء السليم.

دخلتم سوق العراق وقطر والبحرين والإمارات وبصدد دخول سوق عمان متى سنجد المطاحن في السوق المصري؟

٭ السوق المصري له مواصفات معينة، ونحن نعكف حاليا على دراسة إمكانية السوق، ان منتجاتنا جيدة وقابلة للتسويق في السوق المصري وهناك من المنتجات التي تستطيع التنافس، إن سعينا دؤوب ونحاول في الوقت الراهن المشاركة في المعارض المحلية والإقليمية والعالمية ونسعى خلال فترة وجيزة الدخول الى السوق المصري الواعد.

ما المواسم التي تنشط خلالها الشركة؟ وما المنتجات الحالية التي تعتزم المطاحن إنتاجها خلال الفترة المقبلة؟

٭ منتجاتنا في متناول الجميع وفي جميع الأوقات لكن تزداد الطاقة الإنتاجية في مواسم معينة مثل: شهر رمضان والعودة إلى المدارس، أما المنتجات الجديدة فلدينا منتج «خبز همبورغر البطاط بحجم 4 إنشات» وحاليا نعتزم إنتاجه بحجم 2.5 انش (سلايدر)، وخلال شهر فبراير سنطلق منتجات جديدة إضافية.

هل قامت شركة المطاحن باحتكار سوق المخابز في الكويت؟

٭ ليس لدينا مبدأ الاحتكار خصوصا ان الكويت سوق مفتوح قابل لدخول كل المنتجات والدليل ان هناك العديد من المنتجات المشابهة لمنتجاتنا القادمة من كل مكان سواء الخليج او الدول الأخرى، ولكن الجودة هي الشيء الذي قاد المطاحن الى استقطاب العملاء، جودتنا جعلتنا نسيطر على السوق وليس أي شيء آخر.

ما حصة المطاحن السوقية؟

٭ لا يمكن تحديد نسبة وهناك العديد من المطاعم والأسواق المركزية لديهم مخابزهم ولكننا نستحوذ على نسبة جيدة من السوق المحلي.

ماذا تعني المسؤولية الاجتماعية لشركة المطاحن الكويتية؟

٭ من ضمن خططنا الاستراتيجية نحن مستمرون في تحقيق المسؤولية الاجتماعية واهتمامنا بجميع فئات المجتمع من خلال إطلاق البرامج والحملات، فنلامس في مشاركاتنا الصغيرة والكبيرة الجوانب الرياضية والجوانب الوطنية والجانب الصحي في مبادراتنا القائمة على الالتزام بمعايير الصحة العامة.

تقديم الرعاية والاهتمام لفئة ذوي الهمم ونشاركهم احتفالاتهم السنوية، وجهزنا لهم بالتحديد في مصنع البسكويت مساحة خاصة تتناسب مع احتياجهم ليستمتعوا بزيارة المصنع، وتأهيل طلبة الجامعات والكليات لسوق العمل من خلال إخضاعهم لبرامج وظيفية وفنية متكاملة.

ربطت سابقا دخول شركة المطاحن الى الأسواق العالمية بضرورة التكاتف بين الجهات المعنية في الدولة سواء وزارة التجارة او الهيئة العامة للزراعة، ماذا قصدت بهذا الربط؟

أولا نحن نؤمن بالتكاتف والعمل المشترك ولهذا لدينا شراكات ناجحة مع قطاعات الدولة ليعود بالنفع على الوطن والمواطن وشراكاتنا لا تتوقف ولا تنتهي.

وزارة التجارة: المواد التموينية ـ الأعلاف المدعومة ـ المعارض المحلية والدولية.

الهيئة العامة للزراعة: الأمن الغذائي ـ الأعلاف الحيوانية.

ما خطط الشركة على صعيد المنتجات؟

٭ نحن وبشكل مستمر نعمل على دراسة السوق المحلي والعالمي ومواكبة كل ما هو جديد لنضيف منتجا كويتيا بنكهة تضيف للذوق الكويتي والخليجي ومنها الشابورة، خبز البروتين.

ما آلية دعم الطحين بالحديد التي تنتهجها المطاحن.. حدثنا عن الأمر بشيء من التفصيل؟

٭ اتباعا لمعايير منظمة الصحة العالمية وإيماننا منا بصحة الفرد فقد طبقنا مبادرة تدعيم الدقيق بالفوليك أسيد والحديد منذ أكثر من 20 عاما في المنتج الأكثر استخداما ومبيعا.

حدثنا عن مطبخ شركة المطاحن؟

٭ المواد الغذائية الأساسية التي تنتهجها الشركة تتواجد في كل منزل خليجي وعربي، ففي الآونة الأخيرة ازدادت أعداد الهاوين للطبخ وخاصة الشباب الكويتي فأصبح اسم المطاحن رفيقا لعالم الطبخ.

فعند تواجدنا السنوي في معرض الغذاء الرمضاني نقوم باختيار المناسب من الهاوين والمحترفين لاستضافتهم في ركن الطبخ الحي، وتميزنا بمنتجات سريعة الخبز مثل خليط البيتزا.

ما مدى اقتحام شركة المطاحن لبرامج التواصل الاجتماعي؟

٭ نحن متواجدون على جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي وقد وصل عدد متابعينا الى عدد 293 ألف في الانستغرام، كما ان حساب متابعينا موثق رسميا لدى تطبيق الانستغرام، وفيه مجموعة من وصفات الطهي المشوقة لمختلف الأعمار.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى