%45 قفزة بأرباح Ooredoo
[ad_1]
أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة، «Ooredoo» في بيان صحافي أمس، نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، حيث بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة نحو 23.5 مليون دينار وهو ما يمثل نموا بنسبة 45% مقارنة بـ 16.2 مليون دينار لنفس الفترة من 2018، وذلك نتيجة للأداء الجيد في الكويت وتونس والمالديف، في حين بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 47 فلسا مقارنة بـ 32 فلسا للسهم الواحد لنفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف بيان الشركة أن قاعدة العملاء الموحدة ارتفعت 1% لتصل إلى 26.8 مليون في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بـ 26.6 مليون لنفس الفترة من 2018، بينما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 8% لتصل إلى 174.4 مليون دينار مقارنة بـ 162.1 مليون دينار لنفس الفترة من 2018، مدعوما بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16) وهو معيار محاسبي جديد بالإضافة إلى الكفاءات التشغيلية.
وكانت تونس قد حققت نموا جيدا بالعملة المحلية ومع ذلك تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بسبب انخفاض قيمة الدينار التونسي 15%، كما انخفضت إيرادات Ooredoo الجزائر بشكل رئيسي بسبب ضعف البيئة الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة بالإضافة إلى الأسعار التنافسية.
ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات الموحدة 6% لتصل إلى 470 مليون دينار لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بـ 502.4 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وتعليقا على تلك النتائج، قال رئيس مجلس الإدارة الشيخ سعود آل ثاني: «يسرني أن أعلن عن تحقيق مجموعة من النتائج الجوهرية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 45% ليصل إلى 23.5 مليون دينار بالنسبة لـ Ooredoo الكويت ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى تركيزنا المكثف على تعزيز الكفاءات التشغيلية والاستفادة من التنسيق الفعال ضمن المجموعة وما تتوفر لديها من تقنيات حديثة إلى جانب زيادة كفاءة عملية إدارة الموارد، كما ارتفع حجم قاعدة العملاء الموحدة إلى 27 مليون عميل مدعومة باستثماراتنا المتواصلة لتحسين تجربة العميل وتطوير حلول مبتكرة مصممة خصيصا لتلبية احتياجات الجيل الجديد من المستخدمين الذين يملكون مهارات عالية في التعامل مع أحدث التقنيات».
وأضاف آل ثاني: «لاتزال الإيرادات تحت الضغط بسبب العوامل الجيوسياسية والاقتصادية الكلية بما فيها انخفاض قيمة العملة في تونس والجزائر بالإضافة إلى الأسعار التنافسية الشديدة في الكويت، حيث حققت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة إيرادات بلغت 470 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقارنة بـ 502 مليون دينار لنفس الفترة من 2018».
وتابع آل ثاني: «في الكويت، استمر الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بالتحسن على الرغم من انخفاض الإيرادات، الأمر الذي يعكس نجاح برنامج الكفاءة لدينا.
أما في تونس، فلقد قمنا بزيادة قاعدة العملاء 3% لتصل إلى 9.1 مليون عميل، بينما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض قيمة الدينار التونسي.
وفي الجزائر، لايزال الأداء يتأثر بضعف الظروف الاقتصادية والأسعار التنافسية الشديدة وانخفاض قيمة العملة.
أما في فلسطين، فقد واصلنا التركيز على تعزيز كفاءة التكلفة، مما أدى إلى زيادة الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 12% ليصل إلى 6.5 مليون دينار.
وأخيرا في المالديف، لقد حققنا نجاحا جوهريا في كافة المجالات، حيث ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 11% ليصل إلى 16 مليون دينار، مدعوما بارتفاع عدد العملاء 5%».
Ooredoo ـ الكويت
ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الكويت لتصل إلى 2.6 مليون عميل في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، حيث بلغت الزيادة 13% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت إيرادات فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مبلغا 169.7 مليون دينار مقارنة بـ 181.7 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بشكل جوهري بزيادة 44% إلى 53.1 مليون دينار مقارنة بـ 36.8 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وعكست الزيادة بنسبة 44% الكفاءة التشغيلية الجيدة في جميع أنحاء الأعمال التجارية وكذلك التأثير الإيجابي لتطبيق المعيار المحاسبي الجديد وهو المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16).
Ooredoo ـ تونس
ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo تونس 3% إلى 9.1 ملايين عميل في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وتراجعت قيمة الدينار التونسي 15% على أساس سنوي مما أدى إلى انخفاض الإيرادات من 95.4 مليون دينار لتصل إلى 91.5 مليون دينار.
وبالرغم من ذلك فقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية 10% وهذا يعكس أداء الأعمال التجارية الجيد في السوق المحلي.
كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 43.7 مليون دينار مقارنة بـ 39.5 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
Ooredoo ـ الجزائر
بلغـت قاعــدة عمـلاء Ooredoo الجزائــــــر 13.4 مليون عميل في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، حيث تأثرت الأعمال في الجزائر سلبا بسبب انخفاض قيمة الدينار الجزائري والأسعار التنافسية الشديدة بالإضافة إلى البيئة الاقتصادية غير الفعالة.
ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات إلى 157.3 مليون دينار مقارنة بـ 173.6 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 55.3 مليون دينار بانخفاض من 66.3 مليون دينار لنفس الفترة من 2018. وقد تراجعت قيمة الدينار الجزائري 2% على أساس سنوي.
Ooredoo ـ فلسطين
ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo فلسطين 1% لتصل إلى 1.3 مليون عميل في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019. وانخفضت الإيرادات إلى 22.2 مليون دينار مقارنة بـ 23.0 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بشكل جوهري بزيادة 12% إلى 6.5 ملايين دينار مقارنة بـ 5.8 ملايين دينار لنفس الفترة من 2018 وذلك من خلال الكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية وأثر تطبيق المعيار المحاسبي الجديد وهو المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16).
Ooredoo ـ المالديف
سجلت Ooredoo المالديف زيادة في الإيرادات 2% لتصل إلى 29.3 مليون دينار لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بـ 28.7 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 16 مليون دينار بزيادة 11% لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بـ 14.4 مليون دينار لنفس الفترة من 2018.
[ad_2]